hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

أمسية تراتيل بمناسبة تأسيس مدرسة الموسيقى الكنسية العشرين

السبت ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 10:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اقامت جوقة أبرشية جبل لبنان للروم الأرثوذكس (جوقة مدرسة الموسيقى الكنسية SEM) أمسية تراتيل بيزنطية في كنيسة النبي الياس للروم الأرثوذكس في الرابيه، قبيل بداية الأسبوع العظيم وحلول الفصح.

حضر المناسبة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني ومحافظ بيروت القاضي زياد شبيب وحشد كبير من الكهنة والمؤمنين، بمشاركة لافتة للمرتل اليوناني المعروف يانيسكفالاكيس.

وتناوبت الجوقة والسيد يانيس على رسم الصوم والآلام والقيامة وتاريخ الموسيقى البيزنطية تراتيلا وأنغاما في ساعة ونصف الساعة من الزمن. فمضى الحضور مع المرنمين في رحلة في الزمن الموسيقي ابتدأت مع مانويل خريسافي من القرن الرابع عشر (أحد أهم عباقرة الموسيقى البيزنطية عبر التاريخ) فإلى ثراسيفولوس ستانيتساسمن القرن العشرين، مرورا ببطرس البلوبونيزيمن القرن الثامن عشر الذي دون التقليد الموسيقي البيزنطي فوصل إلينا عبر تدويناته، وبطرس بركاتيسمن القرن الثامن عشرالذي كان له التأثير الأكبر على نمط الترتيل البيزنطي حتى اليوم. وكعادتها تمايزت الجوقة في الأداء وتمكنت من التفوق على نفسها، فبدت على مستوى عالمي عال من الاحتراف والانسجام والدقة، وقد فرضت ضخامة جيش الصوت نفسها على الحضور.

وفي الختام، أطلقت الجوقة أسطوانتها الجديدة العشرين التي أتت تحت عنوان "أحبك يا رب" والتي شارك في تسجيلها المرتل الأول اليوناني أثناسيوس فوغيوكليس، بمناسبة مرور 20 سنة عل تأسيسها.
 

  • شارك الخبر