hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

نشاطات المعرض المسيحي: مسرحية للطلاب حول مخاطر الانترنت

الجمعة ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 17:23

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يواصل المعرض المسيحي الخامس عشر الذي ينظمه الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان ucipliban في قاعات دير مار الياس - انطلياس نشاطاته المتنوعة. وفي هذا الاطار، وقع الأرشمندريت الياس رحال كتاب "خير الزوجين ثورة لاهوتية قانونية في مؤسسة الزواج"، والعميد الركن جوزيف عبيد كتاب "الاستراتيجية الشاملة".

وعرضت جمعية التوجيه الاجتماعي للتوعية New Heights مسرحية "شارع الأحلام" والموجهة لطلاب المدارس من عمر 11 الى 18 سنة. وهي مسرحية توجيهية لطلاب المدارس للتوعية على كيفية استعمال الانترنت والتنبه الى المخاطر التي تنعكس بسلبياتها عليهم. وحاولت المسرحية أن تعبر عن الواقع التكنولوجي الذي ينجرف معه الطلاب اذا أساؤوا استخدام أدواته، وأظهرت أهمية الانترنت اذا أحسنوا استخدامها.

وقدم الأب جوزيف بو رعد الأنطوني محاضرة كتابية بعنوان "ابراهيم أب لأمم كثيرة"، حاول فيها قراءة سير شخصيات التاريخ المقدس الرئيسة، وسلط الضوء بشكل تفصيلي على تجربة ابراهيم الكبرى. وشرح "جمالية النص اللاهوتية ومدى تعبير النص عن شخصية ابراهيم وإيمانه وتسليم أمره لله بشكل كلي من خلال عدم تردده بتقديم ابنه ذبيحة. وهنا امتحن الله ابراهيم واستطاع هذا الأخير أن يحقق مكانة مهمة لدى الله من خلال هذا الحدث". ولفت الى "أهمية التسلسل في النص ومدى رمزية الأمكنة الواردة والأحداث التي ينطوي عليها".

وأقيم لقاء للشبيبة بعنوان "هل تعلم من أنا" من عمر 13 الى 18 سنة، تعرفوا من خلاله على مسيرة يسوع المسيح وحبه للبشرية وافتداء نفسه من اجل خلاصها. وناقشت الشبيبة مواضيع مختلفة تتمحور حول حياة يسوع المسيح والعجائب التي صنعها وصولا الى القيامة.

تكريم "أنت أخي"
كرم الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة (أوسيب لبنان) جمعية "أنت اخي" بمناسبة يوبيلها الـ 25، بحضور حشد من الأصدقاء ومتطوعين وداعمين.

النشيد الوطني افتتاحا، فكلمة ترحيبية من الاعلامية ماغي مخلوف التي استشهدت بأقوال من الكتاب المقدس، تعبيرا عما تقوم به هذه الجمعية من أجل "كرامة الانسان وتفعيل وجوده في المجتمع".

نجم
وألقت المديرة العامة لجمعية "أنت أخي" رولا نجم كلمة قالت فيها: "مشروع أنت اخي هو مشروع بخدمة الكنيسة والمجتمع، نظرة جديدة من أجل راعوية العيش معا، راعوية العيش معنا وبيننا كلنا أبناء لله وأعضاء في جسد يسوع الحي، سواء كنا معافين أم أشخاصا حدت الاعاقة من استقلاليتهم من الولادة. كلنا معنيون بنمو أبناء الله بكل انسان نلتقي به ونمشي معه في مراحل حياتنا".

أضافت: "الخطر يكمن في سجن الشخص المصاب بإعاقة بسجن إعاقته، ويختصر حياته كلها بعالم المتخصصين وننسى أنه هو الجوهر والأهم. الشخص المصاب يحتاج الى من يفهم معنى حياته وجوهر انسانيته ومصدر قيمته وكرامته حتى يقبل وينجح ويحول الصعوبات التي يعيشها الى جسر عبور لرسالة ما وهكذا يتم التغلب على صعوبات الاعاقة التي يحملها منذ الطفولة".

وقالت: "مشروع أنت أخي ليس مشروعا للمعاقين بل هو مشروع في الكنيسة وللكنيسة في المجتمع وللمجتمع داخل لبنان وخارجه. هذا المشروع يشكل بنظرنا ميدان اختبار، إنه باستطاعة كل انسان رغم الصعوبات أن يعيش الفرح، يتعلم فن العيش معا باختلاف، تكامل بفرح وسلام ومحبة كإخوة ويساهم بنمو ابن الله بكل انسان نلتقي به ويساهم بنمو كنيسته ومجتمعه".

وشكرت "مبادرة الاتحاد بالتكريم وأعضاء مؤسسة أنت أخي والسيدة إيفون شامي التي معها كانت الانطلاقة لتحدي الاعاقة بالحياة وحب العطاء والثورة لمشاركة كل عائلة بألمها ووجعها وتحويله الى فرح".

وأشارت الى أن "الصعوبات التي تسبب الجرح الأكبر والحمل الأثقل في حياة صاحب الاعاقة هي نظرة المعافين التي تهمشه وتعزله وتتحكم به"، داعية الى "تغيير هذه الذهنية والعيش معا"، موضحة أن "مشروع أنت أخي هو نمط عيش ونظرة وطريقة تصرف منسجمة مع منطق حياة وقيم يسوع المسيح الذي يعبر عنا بكلمته ومع تعليم الكنيسة حتى يتمكن الأشخاص المعافون والمصابون بإعاقة من العيش معا".

جبرا
وقدم غسان جبرا من عائلة "أنت أخي" شهادة حياة مؤثرة "قادر أن أعطي معنى لحياتي وغير نفسي وأشتغل على ذاتي لأظهر لمن يعيش معي بأن الحياة جميلة معي". وقال: "لمسنا أهمية العيش بحسب منطق يسوع في هذه المؤسسة وهو القادر أن يحررنا من كل صعوباتنا. كل واحد منا حامل فرح الآخر، هذه مسؤوليتنا أريد تسليمها لكم واذا أخذتموها وقررتم عيشها سنكون في ورشة بناء مجتمع يعيش فيه كل واحد الاختلاف من دون خلاف بفرح وسلام وتكامل، وبذلك تكون مؤسسة أنت أخي قد حققت رسالتها".

شهادات
وقدمت باسكال قيامه والدة مايكل، تجربتها مع ابنها منذ الطفولة، وتوجهت الى مؤسسة "أنت أخي" بالقول: "ساعدوني وجعلوني أشكر الرب على خيراته وأن أؤمن به أكثر، ومذ ذاك بدأت أتطلع بإيجابية لوضع ابني وآمنت أن الانسان لا يقاس بشكله وإن الانسان مثل القربانة دلالتها بجوهرها وتعلمت الصبر والحب والانسانية بأبعاد جديدة وأتكيف مع صعوبة ابني كأي أم وابنها". ولفتت الى "روحية المؤسسة والقيمين عليها وكيف يحولون المشكلة الى نعمة وفرح والى المساواة بين الناس بالانسانية والعطاء".

كما عبرت المتطوعة نيكول غصن في شهادة حياة لها عن المعنى الجديد الذي لمس حياتها عندما قررت أن تختبر الحياة في مؤسسة "أنت أخي"، فأكدت أنها شكلت لها "صدمة ايجابية بحيث أنها قصدت المؤسسة لتساعد وتعطي أشخاص ذوي احتياجات وجدت أنها تعيش الفرح من خلالهم وتلتقي بيسوع في وجه كل واحد منهم، وأدركت أهمية حياتها من خلال التواصل معهم".

وكانت شهادة من المتطوعة اليزابيت (وهي من أصل فرنسي) التي تتعاون مع المؤسسة منذ خمس سنوات، أشارت فيها الى أن علاقتها "الودية بالمؤسسة تعود الى بداية تأسيسها أي منذ 25 سنة". وشرحت كيف تم الاتصال بالمؤسسة والانتماء اليها، واصفة المؤسسة بأنها "مدرسة حياة وتساعد الشخص للقبول والدخول برؤية جديدة لفهم القيم وتخطي نظرة الشفقة اليه، فلكل واحد من هؤلاء الأشخاص قصة شخصية يخبرها". ودعت الى "تغيير النظارات التي من خلالها ينظر بعض الناس الى المصابين بإعاقة لأنهم يختبرون الحياة ويعطونها معنى جميلا قد لا يمكن معرفته عند الناس الأصحاء"، لافتة الى ان "التعامل مع المؤسسة جعلها تنظر اليها على انها عائلتها لأنها أدركت بأنها تحتضنها بكل ما لديها من سلبيات وايجابيات والأكثر حضور الله في كل تفاصيل الحياة".

خضره
وألقى رئيس الاتحاد الأب طوني خضره كلمة شكر فيها المؤسسة على "جهودها في مجال مساعدة وخدمة الأشخاص التي يلجأون اليها"، مشددا على ان "الاعاقة هي القيامة اذا عرف الانسان كيف يحملها ليكون من خلالها شاهدا ليسوع وسالكا طريق القداسة"، مؤكدا أن "التقديس لا يتم إلا بالألم". وقال: "نشهد قيمة القيامة عندما يحمل إخوتنا السرير بفرح، أي سرير الألم والمرض، الاعاقة تمجد الله".

وتخلل التكريم وقفات فنية مع أغنيات للجمعية.

وختاما، عرض فيلم وثائقي قصير عن مؤسسة "أنت أخي" تضمن رسالتها في المجتمع والخدمات التي تساهم بها وقدم خضره درعا تكريمية للمؤسسة.

أمسية دينية
كما أقيمت أمسية ترانيم دينية بعنوان "لقد تم"، أحياها المرنم سيزار - غبريال منصور وتخللتها تأملات روحية من وحي آلام المسيح. وقد صدح صوت المرنم منصور بتراتيل للأم العذراء مريم وأسبوع الآلآم. وكانت تأملات للاعلامية لارا سعد مراد والمحامية جيهان القاصوف رشيد.

ووقع ربيع لطيف كتاب "بيادر الحكمة".  

  • شارك الخبر