hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار لمسائية ليوم الخميس في 6/4/2017

الخميس ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 22:15

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"


جلسة المناقشة النيابية للحكومة منضبطة في اجوائها الديمقراطية مهما قال النواب ومهما قيل خارج البرلمان عن الجلسة، عن قبلها وعن بعدها، فالمطلوب واحد من اعضاء الندوة البرلمانية ومن الوزراء ايضا. وهو التماهي مع المرحلة. أما المراجع الكبيرة فتسعى الى قانون انتخاب جامع لا ينفر أحدا ولا يعيق مسار أحد.

وعلى الرغم من كلام النواب عبر أثير محطات التلفزة والاذاعة فإن المواقف أطلقت عناوين كثيرة واستحضر بعض النواب مثلا انعقاد منذ العشرينات وحتى اليوم. وغاص النواب في ملفات الكهرباء والنفايات وإيجارات المباني الحكومية والنفط لكن دون نتيجة.

وفي قانون الانتخاب تأرجحت كلمات النواب بين النسبية والتصويت على القانون والتحذير من ذلك والتركيز على التوافق. وبرز كلام رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على انجازات الحكومة خلال ثلاثة أشهر وهو عمرها حتى الأن كما برز قول بعض النواب ان الحكومة تمثل جميع الافرقاء بإستثناء حزب واحد وعدد من المستقلين.

ويستعد مجلس الوزراء للانعقاد يوم الاثنين المقبل للشروع في درس الصيغ المطروحة لقانون الانتخاب. وقال مطلعون على اجواء مجلس الوزراء ان هذا الدرس سيتم صيغة تلو صيغة على الرغم من الهامش الزمني الضيق الفاصل عن انتهاء ولاية المجلس النيابي. وهذا المساء استأنف البرلمان جلسة مناقشة الحكومة.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

على طريقة ملء الفراغ بالكلام المناسب... أو غير المناسب... عبأ نجوم ساحة النجمة اليوم، وسيعبئون الغد... خطبا وخطباء وخطب ود... حيث فقد ود الشعب وصوته يوم افتقد صندوق الانتخاب...

أبرز ما في لعبة الفراغات اليوم، ثلاث محاولات: واحدة إصلاحية صادمة من قبل النائب السيد حسن فضل الله... حين اتهم مسؤولين بالفساد... وصولا إلى تثمين توقيع وزير بعشرة ملايين دولار...

وثانية سياسية متوقعة، من النائب، المتجدد العودة، عقاب صقر... حين رد الاتهام بالفساد والكساد... إلى ملعب السلاح...

ظلت المحاولة الثالثة، القانونية والدستورية، وهي الأخطر... حين أدلى النائب نقولا فتوش بمطالعة طويلة... خلاصتها المبطنة: فلنذهب إلى التمديد الثالث للمجلس النيابي... سنة تاسعة أو عاشرة أو لدزينة أو أكثر...

وسط تلك الالتفافات... ظل الموقف الأهم اليوم، تأكيد رئيس الحكومة أن مجلس الوزراء سيلتئم الاثنين... لدرس مسألة قانون الانتخابات... على أمل حسمه وإحالته إلى مجلس النواب...

ماذا إذا لم يحصل ذلك؟ فلننتظر يوم الاثنين... ولنملأ الانتظار بخطابات الغد... والتفاصيل ضمن النشرة المسائية... لنعرف أكثر ماذا حصل في ساحة النجمة اليوم.


===========================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

جلسة مساءلة، ام جلسة اسئلة بلا اجوبة، تلك التي تابعها اللبنانيون اليوم من مجلس النواب.. فلو اجيب فقط عن نصف اسئلة كتلة الوفاء للمقاومة عبر النائب حسن فضل الله، لفاض الخير على الدولة، وسد العجز في موازنة تقودها سلطة بسياسات غير متزنة..

بين جيوش الموظفين المستترين بلا عمل، والمباني المستأجرة لصالح الوزارات باعلى الاثمان كان البحث عن مزاريب الهدر. من السيرة الكهربائية المظلمة، الى التواقيع الذهبية لبعض الوزراء بملايين الدولارات.

ومن الهندسات المالية الاستنسابية لصالح المصارف، الى التهريب المقونن عبر المرافئ كان السؤال، اما الجواب بحسب النائب فضل الله فقانون الانتخاب ومبناه السليم، الذي يعد منطلقا لسلامة البلد من آفة الفساد التي تحاصر جميع القطاعات، اما من حاصرته الاسئلة واعدم الجواب، فذهب لتغطية السماوات بالابوات.

ومن وحي آفة المهل التي باتت قاتلة انتخابيا، وعد الرئيس سعد الحريري بجلسة حكومية الاثنين المقبل بعنوان قانون الانتخاب.

في الاقليم اسقط العنوان السياسي للمعادلة الكيميائية التي اريد لها ان تنتج سياسيا. بلغة المنطق رد وزير الخارجية السوري وليد المعلم على الاتهامات. لا نملك سلاحا كيميائيا قال المعلم ولم ولن نستخدمه، وهل يعقل ان نستخدمه في هذا الوقت الذي نتفاعل فيه لادراك الراي العام العالمي لحقيقة المؤامرة الارهابية في سوريا، فالمستفيد الاساس من كل ما جرى هو تل ابيب، التي ابلغها اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتن بانه من غير المقبول توجيهها اتهامات لسوريا لا اساس لها.


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

بعد عودته من بروكسل حيث قدم خطة حكومته لمواجهة مشكلة النازحين السوريين في لبنان قدم رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري موجزا عما انجزته الحكومة على صعيد القضايا الاقتصادية والاجتماعية والتعيينات الادارية والامنية.

الرئيس الحريري كشف عن جلسة لمجلس الوزراء الاثنين المقبل ستناقش مشروع قانون للانتخابات النيابية وهذا الموضوع كان حاضرا في مجمل المداخلات النيابية خلال جلسة المناقشة العامة.

وفيما تميزت الجلسة التي تتواصل اعمالها بكلمة للنائب عقاب صقر تناول فيها موضوع الفساد وسرايا المقاومة والسلاح المتفلت كان وزير المال علي حسن خليل يواصل انتقامه في وزارة المال لدرجة اعفاء امين السجل العقاري في بعبدا من موقعه وهو مخصص للطائفة السنية ليعين بدله شخصا من الطائفة الشيعية.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

بكثير مما قيل اليوم في مجلس النواب من شأنه ان يسقط حكومات، لكن المسؤولين في لبنان ليست لديهم جفون فلا يرف جفن لهم.

قيل في مجلس النواب اليوم، سياسيون يصل توقيعهم الى 10 ملايين دولار فلا يرف جفن لأحد وقيل ايضا هناك درج منتفخ لرشاوى وآخر اصغر لرسوم فلا يرف جفن احد، وقيل ايضا لا معاملة تسير من دون رشوة فلا يرف جفن احد، وقيل ايضا هذه دولة منكوبة ولا يرف جفن احد، قيل ايضا عدد اساتذة التعليم الثانوي في المدارس الرسمية قد يساوي عدد الطلاب ولا يرف جفن احد، وقيل ايضا نحن ذاهبون الى ازمة كارثية عام 2018 في موضوع النفايات ولا يرف جفن لاحد، وقيل ايضا ان التصويت في قانون الانتخابات يعني التقسيم ولا يرف جفن احد، هذه عينة مما قيل ففي اي جمهورية نعيش وفي اي نظام نعيش وكيف يضع المواطن ثقته بسلطة تشريعية لا تطرح الثقة بوزراء مسؤولين لا يتحملون المسؤولية وكيف يضع المواطن ثقته بسلطة تنفيذية تعهدت في بيانها الوزاري بموازنة وباجراء انتخابات نيابية وفق قانون جديد وهي اليوم تمثل امام مجلس النواب فيما لم تصل اليه بعد لا الموازنة ولا مشروع قانون انتخابات، المواطن يعيش في بلاء، بلاء السلطة التشريعية تكثر من الكلام لا تحاسب، وبلاء سلطة تنفيذية تكثر من الوعود ولا تنجز وفق المهل.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

ساعة فضلها الله على يومي جلسات مباشرة قال حسن فضل الله كلامه فمشت الجلسة.. وأصبحت تردادا لمضبطة الاتهام التي قدمها ولم يرحم بها لا عدوا ولا صديقا فنائب حزب الله.. سمى بالله وبدأ بتقديم موازنة بديلة تقوم على وقف الفساد وهدم سياسة الجارورين في الدولة رجم نائب المقاومة بلدا كاملا وبمفعول وزاريٍ ونيابيٍ رجعيٍ وحالي.. فأشار بالمؤسسة المجردة أحيانا ولمح أغلب الأحيان.. لكنه قدم بما لا يقبل الشك لائحة بالدولة المنهوبة وهذه الدولة بعجزها الذي يوزازي سبعة آلاف مليار لديها جيش من المياومين.. هذه الدولة تسرقها الـUNDP برواتب تصل الى أربعة عشر مليارا.. والأسكوا بخمسة عشر مليارا للإيجارات وهذه الحكومة تخصص ثلاث مئة وسبعة وعشرين مليارا للجمعيات.. وتربح المصارف خمسة مليارات بقرار استثنائي وهناك درج منتفخ للرشى وآخر أصغر للرسوم.. هناك سياسيون وصل توقيعهم الى عشرة مليارات دولار.. يدخل الوزير فقيرا ويخرج مليارديرا لكن تيار المستقبل تسلم الدفة مساء.. ولزم النائب عقاب تعهدات صقر الرد والصيانة الوزارية والنيابية تحت قاعدة المطالبة بالتسمية وتحديد الفاسدين وعدم التعميم ولْترفع الحصانة السياسية عن المرتكبين على أن الدفوع الشكلية لصقر استحصلت بطريقها على براءة ذمة لعبد المنعم يوسف.. الذي قال الرئيس بري إنه عوقب قبل أن يحاكم. توافق بري المستقبل على يوسف سبقه تناغم بين رئيس المجلس والاشتراكي على التصويت.. حيث عهد بري إلى النائب وائل أبو فاعور بالكلام باسمه والنطق بضميره غير المضمر.. إذ جاءت تصريحات وزير الصحة السابق مطابقة لرغبات رئيس المجلس عندما طالب أبو فاعور باستبعاد التصويت وعدم أخذنا الى مغامرة في قانون الانتخاب والمغامرون على هذه الحالة هم المستقبل حيث يعتزم الرئيس سعد الحريري الطرح على مجلس الوزراء صيغتي قانون الأول يقوم على النسبية مع أربع عشرة دائرة والثاني جبران معدلا وتقول المعلومات إن الحريري ينتظر جواب حزب الله يوم السبت على أن تحيل الحكومة هذين الطرحين الى مجلس النواب لترمى الكرة من جديد في ملعب الرئيس نبيه بري.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

الجلسة النيابية لمساءلة الحكومة جاءت اشبه بمسرحية باهتة مستعادة، فالناس تعرف السائلين وتعرف ماذا سيسألون وعلى من يطرحون الاسئلة التي جاءت كمن يخاطب نفسه في المرآة، والناس تعرف ايضا ان لا مسؤول سيجيب عن اي سؤال.

الفساد هذا الملعون تعرض لشتى انواع التقريع والبهدلة لكن احدا لم يقارب الفاسدين اما الحديث عن وقف الاهدار فجاء وكأنه من خارج السياق، الكهرباء هذه الملعونة ايضا الكل يريدها لكن الكل غير راض عن خطة وزير الطاقة ولا احد يضيء شمعة.

اما قانون الانتخاب المفقود الاكثر حضورا فالبحث عنه يتم الآن في القصر الذي ينتظر حزب الله الآتي لاقناع الرئيس لاقناع الوزير باسيل بالنسبية المرفوضة من نصف اللبنانيين وسينتقل البحث عنه الى مجلس الوزراء الاثنين كما وعد الرئيس الحريري وكان النائب ابو فاعو حذر من "قبضة باط" من بري من التصويت على القانون لان التصويت انقسام ولتكتمل الصورة قال البطريرك الراعي من بعبد شبعنا لاءات ضد التمديد والستين والفراغ لكن اين النعم ولاي قانون. 

  • شارك الخبر