hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

وزارة الزراعة واليونيسف يفتتحان مركز تدريب مهني يستهدف الشباب المهمش

الخميس ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 09:47

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

إفتتحت وزارة الزراعة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) اليوم مركز تدريبي جديد في مدرسة الفنار الزراعية تحت إسم "بيت ستي وجدي " وهو جزء من برنامج A.VOC.ADO (التعليم والتدريب التقني الزراعي للشباب المهمش في لبنان) وهو برنامج شراكة بين وزارة الزراعة واليونيسف، بتمويل من حكومات المملكة المتحدة وألمانيا وهولندا، وإدارة جمعية أفسي الإيطالية وتنفيذ جمعية بلادي.
استهل حفل الإفتتاح كلمات للقيمين على المشروع حيث اكد معالي وزير الزراعة غازي زعيتر على استمرارية دعم وتطوير التعليم الزراعي في لبنان والتنسيق بين كافة الافرقاء لتحقيق مزيد من الانجازات في هذا المجال، كما وشكر المنظمات الداعمة للقطاع الزراعي الذي ادى الى تأسيس هذا المركز. وشددت السيدة شابويزا ممثلة اليونيسف في لبنان على دور الشباب، الذي تتراوح أعمارهم من 15 إلى 24، في بناء أوطانهم وعلى ضرورة تأمين الدعم التقني والتعليمي المطلوب لتمكينهم من تحقيق قدراتهم. كما أشارت إلى أن الشراكة بين اليونيسف ووزارة الزراعة مع جمعيتي أفسي وبلادي أدت إلى ارتفاع عدد الشباب الذين يحصلون على التعليم والتدريب المهني على اختلاف بيْأتهم الإجتماعية.
وركزت بدورها رئيسة "بلادي" جوان فرشخ بجالي على الأسباب التي تجعل هذا المركز فريدا. وشرحت أن "بيت ستي وجدي ليس متحفا بل مركزا تعليميا هو الاول من نوعه في لبنان، وهو يحتضن جميع مكونات البيت التراثي اللبناني في حجمه طبيعي".
وقد اجتذب نجاح برنامج "أفوكادو" الذي استفاد منه الطلبة المهمشون في سبع مدارس زراعية أكثر من 1.200 طالب وطالبة من اللبنانيين والسوريين والفلسطينيين المهمشين إذ قدم لهم هذا البرنامج دورات تدريبية ومهنية في الزراعة، ودورات تدريبية في المهارات الحياتية والتوظيفية.
ويتضمن هذا المشروع، الذي يستهدف سبع مدارس تقنية زراعية، نموذج تعليمي هو نموذج "بيت ستي وجدي" وهو نسخة طبق الأصل عن بيت تقليدي لفلاح لبناني، في مباني المدرستين الزراعيتيين الرسميتيين في الفنار (قضاء المتن) والعبدة (قضاء عكار). بيت ستي وجدي هذا البيت الذي يجسم نسخة عن البيت اللبناني التراثي، مع جميع ركائزه الهندسية وميزاته الداخلية، ويعيد انتاج حياة المجتمعات الغابرة. من خلال زيارة هذا المركز، سوف يتعرف الطلاب على الطرق التقليدية لتحضير المونة، قبل ان يتعلموا أسس تحضيرها من خلال حصص نظرية يطبقونها في المطبخ العصري الموجود في المركز. وقد جاء هذا الإفتتاح عقب الإنتهاء من المرحلة الأولى من مشروع "أفوكادو".
وكمقدمة لتوسيع مهام هذا المركز، سوف تمول منظمة اليونيسف خلال السنة الحالية زيارة 2200 تلميذ من المدارس الرسمية اللبنانية الذين سوف يمضون يوما او اثنين في احد المركزين في الفنار او العبده وسيتمكن الطلاب من تطبيق ما سيتعلمونه في المطبخ المجاور للمركز.
وقام الوزير وممثلة اليونيسف مع مدير أفسي ومديرة جمعية بلادي وممثل السفارة الألمانية والرسميين وإدارة المدرسة بجولة في المركز والبيت التراثي تلاها حفل كوكتيل للحضور. 

  • شارك الخبر