hit counter script

أخبار محليّة

ماروني: لبنان لم يستفد من أي مساعدة مالية خلال القمة

الخميس ١٥ آذار ٢٠١٧ - 18:47

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رأى عضو كتلة "الكتائب اللبنانية" النائب ايلي ماروني أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لم يتطرّق الى التفاصيل في خطابه خلال القمة، تجنّباً للمآزق السابقة: كالإنحياز الى فريق من اللبنانيين خصوصاً فيما يتعلق بايران و"حزب الله" والنظام السوري.

ولفت ماروني، في حديث لوكالة "أخبار اليوم"، الى أن الغوص في هذه المواضيع سيشعل الأزمات الداخلية وسيسبب إشكالات ما زالت موجودة ولم تعالج كلياً مع السعودية والخليج العربي، مشيراً الى أن الرئيس عون ذهب باتجاه مخاطبة وجدان العرب.

اعتبر ماروني ان الخطاب كان جيداً إلا أنه لم يتضمّن ما يجب أن تعقد القمم العربية من أجله. موضحاً ان هذه القمم تقام لحل المشاكل.

في هذا السياق، لفت ماروني الى أن لبنان لم يستفد من أي مساعدة مالية، بعدما رفض المشاركون في القمة البحث في المساعدات المالية لكل من لبنان والأردن من أجل النازحين السوريين.

وأضاف: "القمة العربية لم تنتج حلاً حقيقياً للواقع العربي وتحديدا السوري واليمني، ولم تطرح الحلول حول النفوذ الايراني في الشرق الأوسط، مذكّراً بحديث أحد المسؤولين الايرانيين منذ فترة قصيرة عن سيطرتهم على 4 عواصم عربية: بغداد، دمشق، بيروت وصنعاء".

أما داخلياً، فسئل ماروني عن التراجع الملحوظ في البحث في مشروع القانون الإنتخابي الذي طرحه رئيس كتلة "التغيير والإصلاح" الوزير جبران باسيل؟ فأجاب متسائلاً عن عدم اكتشاف الوعي السياسي لمن بيدهم القرار.

وأضاف:"لامسنا الخطوط الحمر في المهل الزمنية، مشدداً على أن الفراغ مدمّروالتمديد وقانون الستين مرفوضان".

وتابع: "لا أعرف لماذا يصرّ من بيدهم القرار والحاصلون على كل شيء في البلد على إنتاج قانون انتخابي مفصّل على قياسهم ومصالحهم وحصصهم، منتقداً غياب البعد الوطني في كل ما يجري حول هذا القانون".

ورأى ماروني أننا أمام صراع تحاصصي، لذلك القول أن قانوناً سيصدر، ما زال ضبابياً. وقال: "إذا صدر القانون، هل سيكون من أجل لبنان واللبنانيين، وعلى أساس المصلحة اللبنانية؟ أما سيكون حصص لبعض المسؤولين الذين "لم يشبعوا بعد".
ختم ماروني: "نصول ونجول، ليوصلنا بعض قيادات "آخر زمن" الى ما يريده "حزب الله"".
 

  • شارك الخبر