hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-38211258

"دويتشه فيله" تدشن بوابة إخبارية لتوفير معلومات موثوقة للاجئين

الخميس ١٥ آذار ٢٠١٧ - 17:29

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

دشنت مؤسسة "دويتشه فيله" الإعلامية بالتعاون مع شركاء من فرنسا وإيطاليا بوابة إخبارية تحت اسم مهاجر نيوز "InfoMigrants" تهدف لتوفير معلومات موثوقة للذين يعتزمون اللجوء إلى أوروبا.قالت غيرده موير مديرة البرامج في مؤسسة DW "دويتشه فيله" اليوم الخميس (30 آذار/مارس 2017) في العاصمة الفرنسية باريس إن مشروع مهاجر نيوز "InfoMigrants" موجه بصفة خاصة للأشخاص الذين لم يأتوا إلى أوروبا بعد. وتابعت قائلة: "إننا نرغب في الكشف عن القصص المزيفة للمهربين والمتاجرين بالبشر".

ويتم تقديم المعلومات على البوابة باللغات الإنكليزية والعربية والفرنسية. ومن المقرر الجمع في هذا المشروع الإعلامي بين أخبار من المواطن التي ينحدر منها اللاجئون ومن دول العبور التي يمرون بها خلال رحلة لجوئهم وكذلك من دول الوجهة بالنسبة لهم.

وشركاء "دويتشه فيله" في هذا المشروع هما إذاعة فرنسا الدولية التابعة لمجموعة "فرانس ميديا موند" ووكالة الأنباء الإيطالية "أنسا".

وأكدت موير أن أصحاب فكرة المشروع على دراية جيدة بحدود عملهم الصحفي، وقالت: "لا يمكننا إنقاذ العالم، ولا يمكننا أيضا منع أي شخص من القدوم إلى أوروبا". واستدركت قائلة: "ولكن يمكننا الإشارة إلى الفرص والمخاطر التي يتم مواجهتها عند اللجوء؛ ومن ثم نقل صورة واقعية".

من جانبها قالت ماري-كريستين ساراجوس، رئيسة مجموعة "فرانس ميديا موند" الفرنسية العالمية إنه من الواضح أن ظاهرة اللجوء إلى أوروبا سوف تستمر. وأضافت: "في ظل مأساة المنفى يكون هناك غالبا تلاعب وتضليل في تقديم المعلومات"، لافتة إلى أنه اتضح أيضا أن كثيرا من اللاجئين والمهاجرين يستقون جزءا كبيرا من معلوماتهم من المهربين.

وأكدت أنه ليس من شأن البوابة الإخبارية أن تشجع الهجرة أو تمنعها، وإنها تقدم معلومات بشكل متوازن.


وتبلغ ميزانية هذا المشروع 2,4 مليون يورو، معظمها من الاتحاد الأوروبي بقيمة تبلغ 2,1 مليون يورو. والبوابة متاحة حاليا على الإنترنت في شكل نموذج مبسط. ومن المقرر أن يتم الانتهاء من الإصدار النهائي للبوابة في شهر أيار/مايو القادم. كما أن هناك لموقع مهاجر نيوز صفحة على فيسبوك أيضا.

وإلى جانب توفير أخبار حديثة يوميا، تعتزم بوابة مهاجر نيوز أيضا عرض بعض المقالات التوضيحية عن إجراءات اللجوء مثلا وعن مفهوم جمع شمل الأسرة بالنسبة للاجئين أو عن السؤال حول اتفاق اللجوء بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.ز.أ.ب/ع.ج (د ب أ)

  • شارك الخبر