hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ندوة عن غسان تويني وكلمات اكدت انه ناضل من أجل لبنان ديموقراطي موحد وتعددي

الخميس ١٥ آذار ٢٠١٧ - 13:48

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو في إطار فعاليات شهر الفرنكوفونية، ندوة عن "غسان تويني والفرنكوفونية كثقافة حوار"، في قصر اليونسكو، في حضور فاعليات سياسية وديبلوماسية وفكرية.

بداية، تحدثت الأمينة العامة للجنة زهيدة درويش جبور، وقالت:"كان غسان تويني الرجل الواحد المتعدد، وجسد في حياته وممارسته ثقافة التنوع والحوار رافضا الكراهية والحقد والانغلاق حتى في أحلك الظروف متجذرا في العروبة، مدافعا شرسا عن لبنان كوطن للانسان".

ثم تحدث كاتب الافتتاحيات في لوريان لوجور الصحافي عيسى غريب ووصف غسان تويني "بالرجل الساحر الطليق في لغة موليير منذ شبابه، الخطيب البارع، المتكلم المتألق، والناشر لأعمال أدبية ثمينة أو مجلات ذات جودة عالية، كلها باللغة الفرنسية"، تلاه فارس ساسين الذي تحدث "عن غسان تويني حارس الذاكرة، الساهر على ذاكرته الشخصية، المخلص للذاكرة الأبوية، الذي ناضل من أجل لبنان ديمقراطي، سيد، موحد وتعددي".

بدورها ألقت أستاذة الفلسفة في جامعة البلمند مارلين كنعان كلمة تناولت فيها غسان تويني المفكر الإنسانوي، واشارت الى أنه "يكفي أن نقرأ كتابته لندرك حجم ثقافته المتعددة الشكل، المنفتحة على الفنون والأدب والدين والتاريخ والفلسفة والسياسة، ثقافة موسوعية، متجذرة في إيمان عميق".

كما ألقى أستاذ العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف كريم بيطار كلمة تحدث فيها عن "غسان تويني المواطن المستنير، المتواضع، هذا المواطن اللبناني في العمق الذي كان أيضا مواطن العالم"، وقال:"كان المفكر الحر، الرافض للاستسلام، المناضل، المتمسك بالتفاؤل والإيمان حتى آخر لحظات حياته، رغم كل التجارب التي مر بها".

وفي الختام، كان عرض فيلم وثائقي قصير عن مراحل حياة غسان تويني. 

  • شارك الخبر