hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

جوان حبيش: مشروع الـ Superposé هو الأنسب لحل زحمة السير .. والقطار سيعود

الخميس ١٥ آذار ٢٠١٧ - 09:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يؤكد رئيس اتحاد بلديات كسروان الفتوح وبلدية جونية الشيخ جوان حبيش ان مشروع الـ superposé هو أنسب حل لمشكلة زحمة السير في ساحل كسروان الفتوح . وفي التفاصيل ان المشروع مكون من جسرين على مسار الـ A1 يرتفعان من الوسطية (الفاصل بين المسلكين) عبر زرع اعمدة من نهر الكلب لغاية طبرجا .وهما خطان واحد باتجاه بيروت واخر يرتفع عنه باتجاه الشمال.

ويلفت حبيش في حديث صحافي الى ان 240 ألف سيارة تدخل كسروان الفتوح بالاتجاهين في حين ان الجسر سيسحب 50% من عدد السيارات الحالية مشيرا الى ان كلفة المشروع هي 160 مليون دولار ولا يستوجب اي استملاكات حيث ان فترة تنفيذه تمتد على نحو سنة ومن الساعة 10 ليلا حتى السادسة صباحا دون اي ازعاج للمواطن الذي يمكنه ان يسلك الطرق الحالية التي لن تؤثر عليها الأعمال.

ويوضح حبيش ان مجلس الانماء والاعمار المسؤول عن الطريق، أنجز مشروعا آخرا لتوسيع الطريق واسمه A1 ويمتد على طول 10 كلم وتم تأمين القرض من الاتحاد الاوروبي ولكنه غير عملي لان المشروع سيمتد لـ 5 سنوات وليس هناك اي طريق بديل يتزامن مع الأشغال في ظل اقتراح جديد بأن تتحول سكك الحديد لطريق سريع وهذا مستحيل بسبب تقاطع أكثر من 18 طريقا على هذا المسار كما المدارس وغيرها. ويكشف حبيش ان المحكمة بدأت تستدعي أصحاب الشأن لتحدد قيمة الاستملاكات ولكن لوحظ استملاك العقارات دون الابنية والتعويض عن المؤسسات وهذا ما يجب معالجته.

ولم ينسَ الرئيس ان يذكر المشروع الذي يحكى كثيرا عنه منذ سنوات عديدة وهو جسور وأنفاق في الجبال والوديان تبدأ من الضبيه وتنتهي في طبرجا وهو يحل مشكلة السير نهائيا على صعيد المنطقة ولكن كلفته حوالي 850 مليون دولار وهو حاجز لعدم المباشرة به.

ويشير الى ان مشكلة وسائل النقل في لبنان هي سبب كل ما نراه خصوصا ان شبكة الطرقات لم تتطور كما الوسائل المعتمدة حيث “رجعنا الى الوراء” على صعيد النقل. كما يكشف عن قرب انتهاء الدراسات لتشغيل سكة الحديد والقطار من منطقة بيروت وصولا الى طبرجا لتستكمل لاحقا نحو الشمال.

  • شارك الخبر