hit counter script

أخبار محليّة

ميشال أبو نجم: عون يحمل الرؤية الوطنية إلى العرب منذ قمة تونس

الأربعاء ١٥ آذار ٢٠١٧ - 10:31

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكد الصحافي والباحث السياسي ميشال ن. أبو نجم أنَّ الرئيس ميشال عون عبّر دائماً عن المصالح اللبنانية والرؤية الوطنية في مواقفه وتحركاته العربية، منذ قمة تونس في العام 1989 حين رأى فيه القادة العرب آنذاك أنها يحمل تفكيراً لبنانياً جامعاً، مشيراً إلى ألا عجب تالياً أن يعبّر اليوم عن التوافقات اللبنانية في قمة عمان وهو في رئاسة الجمهورية، وإلى أهمية الوفد اللبناني الجامع الذي يضم رئيس الحكومة سعد الحريري.

ورأى أبو نجم في حديث للأو.تي. في برنامج Agenda أن "السيبة" التي يرتكز إليها العهد في البناء على القواسم المشتركة بين القوى الرئيسية، هي التي تفتح الطريق اليوم أمام التعبير عن المواقف السياسي الجامعة، وأيضاً أمام البدء بمعالجة دؤوبة للملفات الإقتصادية والإجتماعية، ومنها السلسلة وخطة الكهرباء وصولاً إلى السعي للخروج بقانون انتخاب تمثيلي. وأشار في هذا الإطار إلى أن المهم اليوم في خطة الكهرباء ألا عرقلة لتنفيذها كما حصل في السنوات السابقة بسبب غياب التوافق السياسي.

وعن الورقة التي قدمها رؤساء جمهورية وحكومة سابقون إلى القمة العربية، قال إن الرد القوي التي قوبلت به من قبل تيار المستقبل وقيادته ومن الرأي العام الذي سخرَ منها، جعلها في حكم الميتة فور إعلانها، لافتاً إلى صوابية توصيف الوزير المشنوق الذي رأى فيها "خطيئة وطنية". وشدد أبو نجم على أن الأهم اليوم هو جمع عناصر قوة لبنان وليس إضعافه، خاصةً في ظل التخطيط الإسرائيلي لشنّ حرب على لبنان، مذكّراً بأنَّ عبِر حرب تموز لا تزال في البال وتحديداً الإنقسام الداخلي والدور الذي لعبه البعض في إضعاف الموقف الرسمي.
وقال إن القرارات الدولية والأممية على أهميتها لم تعط لبنان القوة الكافية لتحرير أرضه واسترداد سيادته، بل أن القوة والتوازنات هي التي فعلت ذلك.

  • شارك الخبر