hit counter script

خاص

النص الكامل لرسالة الرؤساء الخمسة الى القمة العربية

الثلاثاء ١٥ آذار ٢٠١٧ - 20:16

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وجه الرؤساء السابقون ميشال سليمان، نجيب ميقاتي، تمام سلام، أمين الجميل وفؤاد السنيورة رسالة الى القمة العربية المنعقدة في الاردن.

وقد حصل موقع "ليبانون فايلز" على نص الرسالة الكاملة.

وقد جاء فيها:

"صاحب الجلالة الملك عبد االله الثاني بن الحسين المعظم ملك المملكة الأردنية الهاشمية رئيس القمة العربية السلام عليكم ورحمة االله وبركاته، لقد أرينا نحن رؤساء جمهورية وحكومة سابقين، وبالنظر للأخطار التي تواجه وطننا لبنان وأمتنا العربية، أن نرسل من خلال جلالتكم نداء للقادة العرب المجتمعين في المملكة الاردنية الهاشمية بعد أيام، نوضح فيه وجهة نظرنا في الأوضاع الحاضرة في لبنان والمنطقة، ومحاذيرها على لبنان، وضرورة مواجهتها، وبالتالي فإننا نؤكد على ما يلي:

أولاً: الالتزام الكامل باتفاق الطائف واستكمال تنفيذ بنوده كافة، وبالدستور، والعيش المشترك الجامع بين اللبنانيين. وهي المبادئ والممارسات التي تحفظ لبنان، وتحفظ العلاقات بين اللبنانيين.

التزام لبنان بالانتماء العربي وكذلك بالإجماع العربي وبقرارات الجامعة العربية، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالشأنين اللبناني والعربي، وفي مقدمها القرار 1701 الذي يضمن أمن لبنان في مواجهة إسرائيل وحفظ حقه في اراضيه التي لا تزال محتلة من قبل اسرائيل.

الالتزام بإعلان بعبدا 2011( والخاص بتحييد لبنان عن سياسات المحاور والصراعات الإقليمية والدولية) وتجنيبه الانعكاسات السلبية للتوترات والأزمات الإقليمية، وذلك حرصاً على مصلحته العليا ووحدته الوطنية وسلمه الأهلي، ما عدا ما يتعلق بواجب التزامه قرارات الشرعية الدولية والإجماع العربي والقضية الفلسطينية المحقة، بما في ذلك حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى أرضهم وديارهم وعدم توطينهم.
 

ثانياً: الالتزام بعدم التدخل في الأزمة السورية، وادانة التدخلات الخارجية بالدواخل اللبنانية والعربية. 
 

ثالثاً: ضرورة الاهتمام العربي بالتضامن مع لبنان في تحرير أرضه، وفي رفض السلاح غير الشرعي، وضرورة بسط الدولة اللبنانية وأجهزتها العسكرية والأمنية لسلطتها وحدها على كامل التراب اللبناني، كما هو مقتضى السيادة وحكم القانون والشرعية.
 

رابعاً: دعم لبنان لإقداره على مواجهة تحديات أزمة النازحين السوريين الى لبنان ومساعدته سياسياً ومادياً حتى عودتهم السريعة الى ديارهم.


خامساً: إن الموقعين أدناه، إذ يرون أن أمن لبنان وسلامه يعتمد على عدة ركائز أولها دعم الدولة اللبنانية بسلطاتها الكاملة وغير المنقوصة وحدها على كامل الاراضي اللبنانية، بما في ذلك رفض السلاح غير الشرعي، واحترام الشرعية العربية والدولية، وقواعد العيش المشترك، يعتبرون قمة عمان العربية في هذه الظروف أملا كبيرا لمعالجة المشكلات العاصفة التي تتعرض لها الأمة ودولها في المشرق على وجه الخصوص.

ويتطلعون إلى اجتماع القادة العرب أيضاً باعتباره أفقاً جديداً ورحباً للتضامن مع لبنان وسط التهديدات التي يتعرض لها من الخارج والداخل.

تمام سلام فؤاد السنيورة نجيب ميقاتي ميشال سليمان أمين الجميل.
 

  • شارك الخبر