hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-38149067

غابريل يؤيد تقليص مشاركة البرلمان في البت في مهمات الجيش الخارجية

الإثنين ١٥ آذار ٢٠١٧ - 21:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلن وزير الخارجية الألمانية تأييده تقليص مشاركة البرلمان في البت في مهمات الجيش الخارجية. يذكر أن القواعد الألمانية المنظمة لإرسال جنود إلى الخارج، تعتبر أكثر تشدداً من القواعد المماثلة في أغلب دول الاتحاد الأوروبي.أعرب وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابريل، عن تأييده لتقليص مشاركة البرلمان في البت في مهمات الجيش الخارجية. وخلال اجتماع للكتلة البرلمانية لـ"الحزب الاشتراكي الديمقراطي" عن السياسة الدفاعية، قال الزعيم السابق للحزب، اليوم الاثنين (27 آذار/مارس 2017) إن مشاركة الاتحاد الأوروبي في مهمة للأمم المتحدة لا ينبغي أن تفشل، على سبيل المثال، بسبب اعتراض البرلمان "لأنها ربما تُطرح قبل وقت قصير من الانتخابات".

وأضاف نائب المستشارة أنغيلا ميركل أن هذا موضوع "سيمثل تحدياً للساسة في بلادنا". ورأى غابريل أن تعزيز ربط الجيوش الأوروبية عبر الشبكة الإلكترونية سيعني أيضا أن "تركز الأبصار على موثوقية كل شريك على حدة".

يذكر أن القواعد الألمانية المنظمة لإرسال جنود إلى الخارج، تعتبر أكثر تشدداً من القواعد المماثلة في أغلب دول الاتحاد الأوروبي، إذ يتعين أن يوافق البرلمان الألماني على كل مهمة مسلحة للجيش. ودائماً ما يتكرر الخلاف حول تعريف هذه المهام.

وكان تحالف المستشارة ميركل المسيحي والحزب الاشتراكي قدما إلى البرلمان مطلع العام الماضي مشروع قانون من شأنه أن يعطي المزيد من الوضوح لهذه المهام. غير أن طرفي التحالف المسيحي (حزب ميركل، المسيحي الديمقراطي، والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري) يتخوفان في الوقت الراهن من إمكانية أن يؤدي مشروع القانون إلى تقييد مساحة الحركة بالنسبة للحكومة في مجال المهام الخارجية بدلاً من أن يوسع نطاق حركة الحكومة، ولذلك جمد التحالف المسيحي المفاوضات حول هذا المشروع.

خ.س/ص.ش (د ب أ)

  • شارك الخبر