hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-38131037

خبير اقتصادي: استقبال اللاجئين لا يمثل مشكلة مالية لألمانيا

الأحد ١٥ آذار ٢٠١٧ - 23:20

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نقض خبير في السياسة الاقتصادية مقولة أن استقبال اللاجئين يمثل مشكلة مالية للدولة الألمانية. وفي ولاية برلين، سيتم مع نهاية الشهر الجاري نقل آخر لاجئ من الصالات والملاعب الرياضية إلى مآوي ومساكن مخصصة للاجئين.

عارض البرفيسور لارس فيلد، الخبير بالسياسة الاقتصادية، مقولة أن ألمانيا لا يمكنها تحمل التبعات الاقتصادية لاستقبال اللاجئين.

وقال فيلد في تصريح لصحيفة "فيلت أم زونتاغ" نُشر اليوم الأحد (26 آذار/مارس 2017)، وأعادت نشر كلامه صحيفة "برلينر مورغن بوست": "نسمع مراراً وتكراراً أن ألمانيا لا يمكنها تحمل استقبال اللاجئين. غير أن تكرار هذه المقولة لا يجعل منها مقولة صحيحة". وتابع قائلاً: "إن نظامنا الاقتصادي (القائم على التكافل) الاجتماعي يمكنه استيعاب مليون مهاجر ومصمم لدمجهم في سوق العمل."

وواصل لارس فيلد حديثه شارحا: "صحيح أن استقبال اللاجئين يمثل خسارة من الناحية المالية، غير أن تلك الخسارة لا تشكل تهديداً على البلد".

وختم الأستاذ بجامعة فرايبورغ كلامه بالقول: "استقبال اللاجئين مسألة تتعلق بالإنسانية، وليست مسألة تتعلق بالوضع المالي للدولة".

وعلى صعيد متصل، ذكرت صحيفة "برلينر مورغن بوست" في تقرير لها أنه سيغادر آخر أعداد من اللاجئين آخر الصالات الرياضية والملاعب في برلين ليقيموا في مساكن ومآوي خاصة باللاجئين، وذلك مع نهاية شهر آذار/ مارس الجاري. وقال إلكا برايتنباخ، عضو برلمان ولاية برلين عن حزب اليسار: "سيتم إخلاء آخر صالة رياضية وملعب من اللاجئين بتاريخ 31 آذار/مارس الجاري".

الجدير ذكره أنه في كانون الأول/ ديسمبر الماضي كان لا يزال حوالي 2800 لاجئ يقيمون في 38 صالة وملعب رياضي في برلين. وتحدثت تقارير إعلامية كثيرة عن سوء الأوضاع المعيشية والحياتية في الصالات المذكورة.خ.س/ص.ش (DW)

  • شارك الخبر