hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-38130413

استطلاعات للرأي: المحافظون المؤيدون للغرب يتصدرون الانتخابات البلغارية

الأحد ١٥ آذار ٢٠١٧ - 22:18

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يتصدر الحزب المحافظ بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته، بويكو بوريسوف الانتخابات التشريعية في بلغاريا، متقدماً على الاشتراكيين الذين يؤيدون تقارباً مع روسيا. ويدافع الحزب عن التوجهات الأوروبية والأطلسية لبلغاريا.

تصدر الحزب المحافظ بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته، بويكو بوريسوف، الأحد نتائج الانتخابات التشريعية في بلغاريا، متقدماً على الاشتراكيين الذين يؤيدون تقارباً مع روسيا، وفق استطلاعات الرأي لدى الخروج من مكاتب الاقتراع.

وتعطي هذه الاستطلاعات تقدماً لحزب "غيرب" المحافظ بنحو 32 في المائة من الأصوات مقابل 28 في المائة للاشتراكيين، ما يمهد لولاية ثالثة لبوريسوف في إطار ائتلاف مع أحزاب صغيرة. وخلال الأسابيع التي سبقت الانتخابات أعطت استطلاعات الرأي تقارباً كبيراً بين الحزبين، ما جعل الاشتراكيين يأملون بتسلم السلطة التي لا تزال بأيدي المحافظين منذ ثمانية أعوام.

وبات من المتوقع أن يعود رئيس الحكومة بوريسوف إلى السلطة وهو المعروف بدفاعه عن التوجهات الأوروبية والأطلسية لبلغاريا، بعد أن كان استقال في تشرين الثاني/نوفمير الماضي قبل عامين من انتهاء ولايته بسبب فشل مرشحته للانتخابات الرئاسية في مواجهة مرشح يدعمه الاشتراكيون.

وكانت المرة الثانية التي يستقيل فيها هذا الحارس الشخصي السابق الذي تسلق أدراج السلطة بسرعة كبيرة : فقد تسلم رئاسة الحكومة عام 2009 واستقال عام 2013 بمواجهة تظاهرات ضد الفقر والفساد، قبل أن يعاد انتخابه في نهاية العام 2014. ومن المتوقع أن يعمل بويكو بوريسوف على تشكيل أغلبية مع أحزاب قومية تتجمع تحت اسم "الوطنيون الموحدون".

وتعطي استطلاعات الرأي نتائج متقاربة جداً للمركز الثالث بين هذا التجمع وحزب الأقلية التركية. وفي هذه الانتخابات التشريعية الثالثة خلال أربع سنوات سيطرت التوترات مع أنقرة والتأثير الروسي على الحملة الانتخابية، مع أن الناخبين يشكون كثيرا من الفساد المستشري وتراجع مستوى معيشتهم.

يشار إلى أن هذه الانتخابات جرت على أساس النسبية وبدورة واحدة في بلد تعتبر أفقر بلد بين دول الاتحاد الأوروبي.خ.س/ص.ش (أ ف ب)

  • شارك الخبر