hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

وزير الثقافة افتتح معرض تونس الدولي للكتاب ولبنان ضيف شرف

الأحد ١٥ آذار ٢٠١٧ - 13:58

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

افتتح وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري ورئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد ووزير الشؤون الثقافية التونسي محمد زين العابدين معرض تونس الدولي للكتاب في دورته ال33 لاسيما وان لبنان ضيف شرف المعرض الذي شارك فيه ما يقارب ال748 دار نشر من دول عدة ومنها نقابة الناشرين في لبنان ، وقد حضر الافتتاح السفير اللبناني في تونس بسام النعماني وحشد كبير من الفعاليات الدبلوماسية والثقافية العربية والاجنبية حيث تم تكريم عددا من المفكرين والمثقفين العرب .
الوزير الخوري وفي اول زيارة لوزير لبناني الى تونس منذ اكثر من اربع سنوات نوه باختيار لبنان ضيف شرف للمعرض في هذه التظاهرة الثقافية العربية – الدولية معتبرا ان :" هذا المعرض الذي ينشر الابداع ، ويجمع المثقفين ، ويؤلف بين العقول والقلوب ، هو ما نحتاجه دوما ونسعى اليه .
واضاف :".ما بين بلدينا كثير ، منذ ايام قرطاج ، وما بين شعبينا كثير من المشترك، تجمعنا رؤية الى المستقبل متفائلة ، مبنية على شجاعة وتحد واقدام ، تؤالف بين الثقافات ،تطمح الى الافضل وتسعى اليه باجماع الشعب .نحن في لبنان ننفتح على العرب جميعاً، تهمنا مصلحتنا المشتركة واذا اتحدنا وجمعنا صفوفنا صرنا الاقوى ، وصرنا القلعة التي لا تهزم .
ودعا الخوري للعودة الى الثقافة الاصلية :" فيها نجد انتماءنا ونجد منطلقات رؤيتنا الواحدة ".شاكراً نقابة اتحاد الناشرين اللبنانيين التي تضم خيرة الرياديين في رعاية انتاجهم ونشره.
بدوره عبر رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد عن خالص شكره وامتنانه لحضور لبنان ضيف شرف المعرض وقال : كما ذكرتم بيننا وبين لبنان روابط تاريخية منذ القدم ، نحن نتقاسم واياكم الى جانب الاواصر الحضارية قيم التسامح والتعددية الفكرية والديمقراطية والحرية وحضور لبنان ضيف شرف ما هو الا تعبيرا عن الاستمرار في توثيق الروابط بين البلدين .
وبعد الافتتاح جال الحضورفي ارجاء المعرض الذي يضم 748 دار نشر من مختلف ارجاء العالم ونوه رئيس الحكومة التونسي الشاهد بالجناح اللبناني الذي تضمن العديد من الكتب الادبية والفنية الى جانب عرض الأفلام للسيدة فيروز التي تم اختيارها الشخصية الثقافية للعام 2017 .

من جهة ثانية ولمناسبة وجوده في تونس قام وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري يرافقه مدير مكتبه صالح فروخ والمديرة العامة للوزارة افراز الحاج بزيارة الى متحف "باردو" التاريخي الذي تعرض لهجوم ارهابي العام الماضي، وبعد جولة في ارجاء القاعات المميزة للمتحف الذي يضم اكبر مجموعة فسيفساء في العالم اضافة الى المنحوتات الرومانية في حضور مدير المتحف منصف بن موسى ،اكد الخوري ان عودة الحياة الى هذا المتحف بعد الحاث المآسوي الذي تعرض له يشير الى انه كطائر الفنيق يقوم من بين الرماد :"ونحن والشعب التونسي سوف نقوم دائما من بين الرماد ".
يشار الى ان وزارة الثقافة تنظم العديد من النشاطات والفعاليات التي تواكب عادة معارض الكتب ان لجهة الندوات والمحاضرات او الامسيات الشعرية والثقافية وعرض الافلام السينمائية والعاب تثقيفية وتعليمية . 

  • شارك الخبر