hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

قداس بمناسبة عيد البشارة وذكرى سيامة الدويهي كاهنا في اهدن

الأحد ١٥ آذار ٢٠١٧ - 13:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

احتفل دير مار سركيس وباخوس في اهدن - زغرتا بمناسبة عيد البشارة وذكرى سيامة المكرم البطريرك اسطفان الدويهي كاهنا، بقداس في كنيسة الدير، ترأسه النائب البطريركي العام على رعية المنطقة المطران بولس عبد الساتر، وعاونه رئيس الدير الأب ابراهيم بو راجل ورئيس دير السيدة حصرون السفير العالمي للسلام الأب طوني غانم.

شارك في القداس النائب العام للرهبانية الأنطونية الاباتي انطوان راجح، مدير الجامعة الأنطونية في الشمال الأب فرنشيسكو خوري، المدير العام لمستشفى سيدة زغرتا الخوري اسطفان فرنجية، المرشد الإقليمي للسجون في الشمال الخوري جان مورا، الكاتب المؤرخ الخوري يوحنا مخلوف والخوري حنا عبود.

حضر القداس رئيس رابطة البطريرك اسطفان الدويهي بطرس وهبة الدويهي، منسق شؤون الشمال وعضو اللجنة الأسقفية للحوار المسيحي الاسلامي الإعلامي جوزاف محفوض، رئيس استقصاء أمن عام زغرتا النقيب ادوار يمين، رئيسة اتحاد نقابات المهن الحرة السابقة النقيب الدكتورة راحيل الدويهي وحشد من المؤمنين.

ثم ألقى عبد الساتر عظة جاء فيها: "نحن اليوم نقدم هذا القداس من أجل ان يعطينا الرب نعمة إعلان قداسة البطريرك المكرم اسطفان الدويهي وأيضا على نية أبينا غبطة البطريرك في الذكرى السادسة لتنصيبه بطريركا على الطائفة وعلى الكنيسة المارونية، كما نصلي من أجله كي يعطيه النعمة ليكون الراعي الصالح دائما".

وتابع: "نذكر في قداسنا اليوم كهنة زغرتا - اهدن، ليكونوا أمامنا مثلا صالحا في المحبة والخدمة والاماتة والصلاة"، قائلا: "وأخيرا نصلي على نية إخوتنا الرهبان، قدس الأباتي والرهبان الموجودين، وكل الرهبانية الأنطونية التي تهتم بهذا الدير، وهو مكان صلاة، وتهتم أن تحافظ على ذكرى 25 آذار التي نحتفل بها كل سنة في اهدن، في دير مار سركيس وباخوس، وايضا على نية بعضنا البعض حتى نكون سائرين بحسب إرادة الرب وعلى طريق المحبة لآخر لحظة في حياتنا".

اضاف عبد الساتر: "لدي فكرتان أريد أن نتأمل فيهما: الفكرة الأولى تتعلق بالمكرم البطريرك الدويهي الانسان العظيم في أيمانه، في علمه، في أصله، في سيره على طريق الرب، فمن منا يشك في ذلك ؟ لا أحد، فعندما نتكلم عن المكرم البطريرك دائما نتكلم عن الأعمال الكبيرة التي قام بها في حياته، عن مؤلفاته، عن عظاته، عن الأشياء الغير عادية التي قام بها، وننسى الناحية الإنسانية التي كانت لديه في حياته، ننسى ان هذا الإنسان خاف، وتعرض للضرب، تسلطوا عليه وظلموه، ننسى هذه الناحية ونتكلم عن الأشياء الكبيرة فقط، وعندما نتكلم عن عظمته، يصبح بعيدا جدا علينا، ونتحسر كيف سنصبح مثله، بينما ربنا القدوس صار انسانا حتى يصبح كل انسان قديسا وقديسة".

وتابع: "لكن عندما نعيش العلاقة الشخصية القريبة اليومية مع يسوع المسيح، وعندما لا نفعل شيئا إلا مع يسوع المسيح، ومن أجله عندها يقدسنا الرب"، مضيفا "وليس صحيحا ان القداسة بعيدة جدا عنا، وإلا لماذا نأتي الى الكنيسة فما هي القداسة غير العيش باتحاد مع يسوع المسيح الإله المتجسد المخلص ؟".

وتابع عبد الساتر: "واذا لم يكن لدي تأكيد في داخلي، انني اذا عشت كل يوم مع يسوع المسيح سأصبح قديسا، فسأرى القداسة بعيدة جدا عني، فلو نظر البطريرك الدويهي فقط بضعفه، بخوفه، بكرامته التي انهانت لما صار قديسا، ولكن البطريرك الدويهي يقول لكل واحد منا انتم ضعفاء مثلما كنت أنا ضعيفا، والرب يحول ضعفكم الى قوة والى قديسين، ضعوا حياتكم بين يدي الرب وهو يجعل منكم قديسين. واما الفكرة الثانية اشار "فمتى يصبح البطريرك طوباويا ؟ نحن يتكلمون اليوم عن بيئة حاضنة للارهاب، وإذا أردنا أن يكون من بيننا قديسون يجب ان يكون لدينا بيئة حاضنة للقداسة، فكل إنسان منا مدعو لأن يعيش كل يوم الإماتة والصلاة والتقشف، عندها نصبح بيئة حاضنة للقداسة ، يصبح يسوع حاضرا دائما ويوميا في حياتنا، فيظهر القديسون من بيننا بسرعة وبسهولة، لأننا جماعة قديسين وقديسات".

واضاف: "اذا لاحظتم في القداس يقول الكاهن قبل المناولة الأقداس للقديسين، المطلوب منا أن نعيش هذا القرب مع يسوع المسيح كل يوم، نعمل كل شيء من أجل يسوع المسيح ومعه، نبتعد عن الحقد، عن البغض، عن الكبرياء، عن الأنانية ونفحص ضميرنا كل يوم مساء، هل عشنا فعلا بحسب إرادة الرب، او لم نعش، واذا لم نعش نطلب الغفران وفي اليوم الثاني بنعمة الرب نعيش القداسة، وأنا أؤكد لكم عندها لن يعود هناك حاجة لوقت طويل ليصبح المكرم طوباويا".

وختم عبد الساتر: "ينعاد عليكم هذا العيد ونبقى مجموعين بالفرح والقداسة والصلاة، والمهم أن نذكر بعضنا البعض في صلاتنا، عندها جميعا نصبح قديسين بيسوع المسيح".

بعدها ألقى بو راجل كلمة شكر فيها الحضور.

ثم استقبل الرهبان المهنئين في صالون الدير، كما وزعت الحلوى بالمناسبة من منتوجات الدير. 

  • شارك الخبر