hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-38122974

دي ميستورا يدعو روسيا وتركيا وإيران للحفاظ على وقف إطلاق النار في سوريا

السبت ١٥ آذار ٢٠١٧ - 23:14

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

حض مبعوث الأمم المتحدة لسوريا دي ميستورا روسيا وإيران وتركيا على الحفاظ على وقف إطلاق النار في سوريا في ضوء التصعيد العسكري الذي كان آخر فصوله تصاعد القتال في ريف دمشق.دعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستافان دي ميستورا روسيا وتركيا وإيران اليوم السبت (25 آذار/مارس 2017) إلى الحفاظ على وقف إطلاق النار الهش في سوريا قائلا إن ذلك سيساعد على استمرار محادثات السلام. وقال دي ميستورا في بيان صدر في ثالث أيام محادثات السلام التي تجري في جنيف "إن زيادة الانتهاكات في الأيام الماضية يقوض نظام وقف إطلاق النار الذي نوقش في اجتماعات آستانا، وهو ما سيكون له آثار سلبية كبيرة على سلامة المدنيين السوريين ودخول المساعدات الإنسانية وتقدم العملية السياسية." وأضاف المبعوث الأممي أنه بعث رسائل إلى وزراء خارجية إيران وروسيا وتركيا لحثهم على "بذل جهود عاجلة لتعزيز نظام وقف إطلاق النار" في سوريا وتمهيد الطريق أمام محادثات السلام.

وقال نصر الحريري، الذي يقود وفد الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة للمعارضة السورية، بعد اجتماع مع دي ميستورا إن 15 مدنيا قتلوا و70 آخرين أصيبوا في تفجير سوق بمنطقة حمورية في ريف دمشق.

وأضاف الحريري أن "الإرهاب الموجود في سوريا يتمثل بإرهاب نظام الأسد والميليشيات الطائفية والحرس الثوري الإيراني والقاعدة وداعش" قبل أن يتلو أسماء ضحايا ما سماه مجزرة أمام الصحفيين في جنيف.

وقدم وفد الحكومة السورية برئاسة السفير بشار الجعفري ورقة بشأن مكافحة الإرهاب إلى دي ميستورا لتمثل موضوعا آخر على أجندة الجولة تراه دمشق ذا أولوية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في تقرير إنه وثق مقتل 948 مدنيا من بينهم 192 طفلا و91 امرأة قتل معظمهم على أيدي النظام السوري وروسيا منذ انتهاء الجولة الأخيرة لمحادثات السلام في جنيف في الثالث من مارس/ آذار الجاري.

ز.أ.ب/ع.ش (رويترز، أ ف ب)

  • شارك الخبر