hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

عون يلتقي الامين العام للامم المتحدة في القمة العربية

الجمعة ١٥ آذار ٢٠١٧ - 17:15

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

غلب الطابع الديبلوماسي على معظم لقاءات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، حيث تلقى رسالة من الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس، نقلتها اليه المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ التي رافقها في الزيارة نائبها المنسق المقيم والانساني للامم المتحدة فيليب لازاريني، وذلك تحضيرا للقاء الذي سيجمع الرئيس عون بالامين العام غوتيريس على هامش القمة العربية المقرر عقدها في البحر الميت في الاردن الاسبوع المقبل.


وخلال اللقاء اطلعت كاغ الرئيس عون على المشاورات التي تمت في مجلس الامن الدولي حول مراحل تطبيق القرار الرقم 1701 والتي وردت في البيان الذي تلاه رئيس مجلس الامن الدولي في 17 آذار الماضي. واشارت الى ان "الامم المتحدة في صدد وضع استراتيجية لعمل القوة الدولية العاملة في الجنوب "اليونيفيل"، في ضوء المداولات التي اجريت حول هذا الموضوع قبل مدة في بيروت ونيويورك معا".

وتطرق البحث الى التحضيرات المتعلقة بمؤتمر بروكسل في 5 نيسان المقبل في ضوء ورقة العمل التي يعدها لبنان لهذه الغاية، لا سيما في ما يتعلق بالرعاية اللبنانية للنازحين السوريين الى لبنان. وتناول البحث ايضا الاجتماع المرتقب لمجموعة الدعم الدولية من اجل لبنان.


وقد حدد الرئيس عون موقف لبنان من عدد من المواضيع المطروحة، شاكرا للامم المتحدة اهتمامها، معربا عن سعادته "للقاء الامين العام للجمعية الدولية خلال القمة العربية للتداول في كل المواضيع ذات الاهتمام المشترك".


وتلقى الرئيس عون، رسالة شفهية من الرئيس الفلسطيني محمود عباس نقلها اليه الوزير الفلسطيني عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" مفوض العلاقات الوطنية المكلف متابعة الوضع الفلسطيني في لبنان عزام الاحمد، في حضور السفير الفلسطيني اشرف دبور وامين سر الفصائل الفلسطينية في لبنان فتحي ابو العردات.

واعرب الرئيس عباس عن "امتنان القادة والشعب الفلسطيني للمواقف التي اطلقها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حيال القضية الفلسطينية، سواء تلك التي وردت في خطبه ومداخلاته، او في خلال زياراته الخارجية". كما اعرب عن "اعتزاز الفلسطينيين وافتخارهم بتلك المواقف".


واطلع الوزير عزام الرئيس عون على حصيلة اللقاءات التي عقدها الرئيس الفلسطيني منذ زيارته الاخيرة لبيروت "لا سيما تلك التي تمت مع موفدين للرئيس الاميركي دونالد ترامب والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي".

كذلك تناول البحث في العلاقات اللبنانية - الفلسطينية من مختلف وجوهها وتنسيق المواقف خلال القمة العربية المرتقبة في الاردن الاسبوع المقبل.


وعرض الرئيس عون الشأن الفلسطيني ايضا مع وفد من حركة المقاومة الاسلامية - "حماس"، ضم نائب رئيس المكتب السياسي للحركة الدكتور موسى ابو مرزوق، مسؤول العلاقات العربية اسامة حمدان، ممثل حماس في لبنان علي بركة، نائب المسؤول السياسي في لبنان احمد عبد الهادي ومسؤول العلاقات السياسية زياد حسن.

وشكر الوفد الرئيس عون على "مواقفه تجاه القضية الفلسطينية عموما والشعب الفلسطيني في لبنان خصوصا"، مؤكدين ان "العمل مستمر من اجل انجاز ملف المصالحة الفلسطينية - الفلسطينية الذي قطع اشواطا كبيرة، لا سيما بعد الزيارة التي قام بها الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى لبنان والجهود التي تقوم بها قطر في هذا الاتجاه".

وتطرق البحث الى "اوضاع المخيمات في لبنان والتنسيق القائم مع الاجهزة الامنية اللبنانية للمحافظة على الاستقرار فيها"، مؤكدين على "اهمية الحوار لازالة كل النقاط العالقة".


خارجيا، استقبل الرئيس عون وفدا من "حزب الشعب الاوروبي" ممثلا "المجموعة المسيحية الديموقراطية" في البرلمان الاوروبي، برئاسة النائب الاوروبي جيورجي هولفيني، الذي يقوم بجولة للاطلاع على الاوضاع في لبنان، لا سيما ما يتعلق بوضع النازحين السوريين وانعكاساته على البلد".

وشكر الرئيس عون "الاهتمام الذي يبديه البرلمان الاوروبي"، شارحا لأعضاء الوفد "موقف لبنان من المسائل التي تهم البرلمانيين الاوروبيين، لا سيما منها معاناة النازحين السوريين والحلول المقترحة لوقف الحرب السورية وتأمين عودتهم سالمين الى مدنهم وقراهم".

كما تضمنت اسئلة اعضاء الوفد، مواضيع تتعلق بتوجهات العهد الرئاسي الجديد في لبنان اقتصاديا واجتماعيا وانسانيا.


على صعيد آخر، استقبل الرئيس عون وفد "رابطة قنوبين للرسالة والتراث"، حضور النائب البطريركي المشرف على اعمال الرابطة المطران مارون العمار، رئيس الرابطة نوفل الشدراوي واعضاء من هيئتيها الادارية والفخرية.

وعرض الشدراوي العلاقة المميزة القائمة بين مقام رئاسة الجمهورية ورابطة قنوبين البطريركية. ثم سلم المطران العمار الرئيس عون ملخصا عما تحققه رابطة قنوبين، ضمن مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس.

وقدم الوفد لرئيس الجمهورية، ايقونة سيدة قنوبين الكبرى والاولى للرئيس عون، ووجه اليه دعوة لزيارة وادي قنوبين وحضور الاحتفال السنوي الذي يقام في حديقة البطاركة مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي خلال الصيف المقبل.

وشكر الرئيس عون الوفد على زيارته والدعوة، منوها بما "تقوم به الرابطة من جهود للمحافظة على تراث قنوبين والوادي المقدس"، داعيا الى "العودة الى الجذور وعيش مفاهيمها". واكد أن "قوة الاستمرار لا تأتي من الخارج بل تنبع من الداخل".


واستقبل رئيس الجمهورية وفدا من معهد الدراسات العائلية والمبادرات الفردية في الجامعة اللبنانية - الاميركية، تحدثت باسمه مديرة المعهد الدكتور جوزيان فهد سريح، وقدمت للرئيس عون مذكرة، تضمنت توصيات لادارة افضل للشركات العائلية وتسهيل عملية الانتقال من جيل الى جيل.

وقالت: " نحن مؤمنون في حوكمة الشركات وحوكمة العائلات وبعض قواعد الادارة التي يجب مراعاتها عندما نريد تطبيق اطار حوكمة الشركات". وطالبت ب"اعتماد بعض هذه الاصلاحات، لا سيما تعزيز اقتصاديات القطاع الخاص من خلال تشجيع وتسهيل فرص الاستثمار واعادة النظر في النظام الضريبي وغيرها"، واضعة امكانات المعهد "بتصرف رئيس الجمهورية في عملية الاصلاح التي يقودها في المؤسسات الرسمية".

وشكر الرئيس عون الوفد على دعمه للمسيرة الاصلاحية، مؤكدا قناعته ب"اهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وعلى دور المجتمع المدني في بناء الدولة". 

  • شارك الخبر