hit counter script

أخبار محليّة

بو عاصي: للعمل على رفع معدل النمو قبل التوسع بالانفاق

الجمعة ١٥ آذار ٢٠١٧ - 11:23

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

شدد وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي الى ان "القوات اللبنانية" تريد موازنة سليمة يحتاجها لبنان للانتظام العام ولحسن العلاقة مع الدولة الخارجية، وهي منذ اللحظة الاولى لبدء بحث الموازنة دعت الى ترشيد الانفاق وترشيق الادارة التي تعاني من "إنتفاخ" يشكل بطالة مقنعة إذ ان كثراً تم إستخدامهم لتنفيعات سياسية عوض تدريبهم وخلق فرص عمل جدية لهم. وطالب بمقاربة الملف بواقعية سياسية وعدم الإيحاء للناس بأنهم يستطيعون العيش بنظام ريعي.

واضاف عبر برنامج "نهاركم سعيد" من الــ"ال ب سي أي": "يجب أن يكون هناك توازن بين حاجات الناس والإيرادات والواردات. في الـعام 2010 كان لدينا نمو بمعدل 8 نقاط، وعندما أُسقطت حكومة الرئيس سعد الحريري انخفض النمو إلى نقطة واحدة وعلينا اليوم التركيز على النمو وقبل ذلك يجب ألا نتوسع في النفاق".

كما أكد وزير الشؤون الاجتماعية ان "القوات اللبنانية" مصرة على ان تبصر هذه الموازنة النور، وهي تدعو الى التوفيق بين الوضع الاقتصادي العام واحتياجات الناس من خلال الوزارات من جهة وبين الايرادات من جهة اخرى. وجزم بأن طروحات "القوات" الاصلاحية ليست خطوات التفافية لعرقلة الموازنة بل هي خطوات عملية ويمكن تنفيذها فواراً. واضاف: "في الوزارات المناطة بـ"القوات" من صحة وإعلام وشؤون إجتماعية نحن مستعدون لتقليص المصاريف التشغيلية وزيادة المصاريف الانتاجية قدر المستطاع في موازانات وزاراتنا، وما نطلبه من انفسنا نتمناه من زملائنا في الوزرات الاخرى وحينها يمكن إقرار الموازنة خلال أسبوع أو اسبوعين".

ورداُ على سؤال، شدد بو عاصي على ان "القوات" ستتخذ موقفا واضحا سيعلن في وقته اذا لم تستطع الحكومة ترشيد الانفاق لان الاموال تؤخذ من جيوب الناس الذين اعطوا الثقة للحكومة ولا يمكن التغاضي عن ذلك.

وعن سلسلة الرتب والرواتب، قال بو عاصي: "نحن كنا مع دراسة السلسلة ضمن مجلس الوزراء، والحكومة قادرة أن تقوم بجهد بموضوع السلسلة، ولكن بعضهم دعا الى بحثها في مجلس النواب خوفاً من ان بحثها في الحكومة قد يعيق إقرار الموازنة، والسب الاخر ان هناك لجانا نيابية اجتمعت سابقا لبت الملف، وكي لا نعيد الأمور إلى نقطة الصفر فليكمل مجلس النواب العمل من حيث توقّف".

وفي ما خص الضرائب، اوضح بو عاصي ان أساس الضرائب كان بهدف تمويل السلسلة، والإقتراح كان أن الـ 1200 مليار التي سيتم تخصيصها للسلسلة يتم وضعهم بإحطياط الموازنة على ألا تصرف إلا في حال إقرار السلسلة، مذكراً بان لجنة النائب جورج عدوان خفضت السلسلة من 2200 مليار الى 1200 مليار.

ورداً على سؤال لماذا لم تعترض "القوات" على الضرائب سابقاً، ذكّر ان وزراء "القوات" طالبوا منذ البدء بسلة إصلاحات تساهم بتمويل السلسلة عوض فرض ضرائب جديدة، من الاملاك البحرية الى خفض العديد داخل الادارة الى الارباح المصرفية، الى ضبط الحدود البحرية والجوية والبرية وتحسين العائدات الجمركية التي ضبطها يوفر نحو 500 مليون دولار فيما السلسلة قرابة 800 مليون دولار. ثم إنتقل بحث السلسلة في مجلس النواب، واتمنى من النواب والخبراء الذين يرون ان السلسلة يمكن ان تؤمن بعدد اقل من الضرائب بتقديم اقتراح متكامل شرط الا تؤذي القطاعات المحلية.

وردا على سؤال عن معارضة النائب سامي الجميل لتمويل السلسلة، اعتبر بو عاصي ان حزب "الكتائب" يلعب دوره كمعارضة وهذا أمر جيد، خصوصا ان البلد اليوم بمرحلة إهتزاز إيجابي على مستوى التفكير السياسي في ظل الحديث عن قانون إنتخاب وسلسلة رتب ورواتب وموازنة، مشددا على ان الفرق بين المعارضة في لبنان والدول الاخرى، ان الاخيرة تنتقد وتقترح البدائل الملموسة، الا ان المعارضة في لبنان في معظم الاحيان تكتفي بالإعتراض والإنتقاد.

وحيا بو عاصي الرئيس سعد الحريري على نزوله إلى تظاهرة المجتمع المدني لان هذه الخطوة تشكل دليلا على حرصه واهتمامه بمهموم المجتمع، رافضاً التعميم عبر الحديث عن طبقة سياسية فاسدة" لان هناك سياسيين شرفاء و"القوات" ووزراؤها منهم.
وعن قانون الإنتخاب، رأى بو عاصي انه الارجح ان يعلن عن "قانون مختلط ما" على قاعدة 64-64، لافتا الى ان لا حديث عن القانون في جلسات الحكومة، ومجددا التأكيد ان "القوات" ليست ضد ما يطرحه الوزير باسيل وإنما تدعمه ولكنه يعرقل من قبل كثيرين من بينهم "حزب الله". وشدد على ان قانونا جديدا سيبصر النور لان هناك مكونين لا يمكن تخطيهما وهما "القوات" و"التيار" اللذان يريدان هذا القانون ويرفضان التمديد.

كما اكد بو عاصي العمل في وزارته على انهاء مزراب الهدر الحاصل من خلال التدخلات السياسية والتنفيعات الحزبية والموجود في الوزارات كافة. وتمنى من كل شخص التبليغ عن كل موظف يعطي بطاقات لغير مستحقيها او كل فرد يطلب بطاقة لا يحتاجها.

واسف لان لبنان تعرض لموجتين في ظل الفراغ الرئاسي في لبنان، الاولى موجة النزوح السوري والثانية موجة المساعدات الخارجية لهذا النزوح ولم يعبر الا القليل منها عبر الدولة اللبنانية، ولكنه اوضح ان هذه المقاربة اختلفت اليوم مع تأليف لجنة وزارية تعنى بهذا الملف. ولفت الى ان مقاربة هذا الموضوع ستنتهي قريبا لتدرسها اللجنة الوزارية قبل مؤتمر بروكسل في نيسان حيث سيعرضها بو عاصي على المجتمعين.

  • شارك الخبر