hit counter script

خاص - ليبانون فايلز

هذا هو شكل قانون الانتخابات الذي ستنتخبون على أساسه... المفاجأة باتت قريبة!

الجمعة ١٥ آذار ٢٠١٧ - 06:03

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تحول البحث في قوانين الانتخاب فجأة من القوانين المختلطة بإتجاه القوانين النسبية بتقسيمين، إما بحسب النسبية الشاملة بلبنان دائرة واحدة او بحسب تقسيم المحافظات الخمسة التاريخية، واليوم يقدم كل فريق طروحاته للتوصل الى قانون جديد بما ان الانتخابات النيابية أصبحت بحكم المؤجلة بما ان قانون الستين سقط الى غير رجعة، كما ان المختلط سقط ايضا لأنه من غير الممكن إرضاء الجميع بأية تركيبة مختلطة.

مصدر مشارك في الطبخة الإنتخابية أكد لموقع "ليبانون فايلز"، ان ما يحصل اليوم هو جوجلة لكل الافكار التي تدور في فلك القانون النسبي للوصول الى تفاهم متين، مشيرا الى ان نسبة التفاؤل عالية خصوصا بعدما وضع الرئيس ميشال عون الجميع امام مسؤولياته لدى عدم توقيعه دعوة الهيئات الناخبة للمرة الثانية، وإعلان وزير الداخلية من قصر بعبدا ان لا انتخابات في موعدها.
ورأى المصدر الرفيع انه في وقت سريع سيتم انجاز قانون جديد للإنتخابات وعلى اساسه سيتم التمديد للمجلس النيابي وذلك خشية من الدخول في الفراغ، والتمديد هذه المرة لن يتجاوز الـ6 أشهر تقنيا تتزامن مع التحضيرات للمعركة الانتخابية، لافتا الى انه في شهر نيسان سيكون لنا قانون جديد للانتخابات.
وكشف المصدر عن ان تيار المستقبل يرفض في هذا الوقت القبول بالنسبية الشاملة، في وقت يقول الحزب التقدمي الاشتراكي ان تيار المستقبل سيقبل بالنسبية اما من جهته فهو لم يتبلغ بأي شيئ بعد حتى يبدي رأيه، اما من ناحية الثنائي الشيعي فهما يريدان النسبية اكثر من اي فريق.
واعلن المصدر المشارك في وضع قانون الانتخابات ان القانون النسبي اصبح امرا واقعا لا مفر منه بما ان المختلطات كلها فشلت في اقناع الجميع، ولكن بحسب اي نسبي وبأي شكل وتقسيمات فمن المبكر الحديث في هذا الامر، كاشفا عن ان اللجنة الرباعية ستعاود اجتماعاتها بعد عودة اقطابها من خارح لبنان.

  • شارك الخبر