hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-38094915

الاتحاد الأوروبي يستدعي السفير التركي  بعد تصريحات أردوغان

الخميس ١٥ آذار ٢٠١٧ - 19:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استدعى الاتحاد الأوروبي  السفير التركي لدى بروكسل لطلب "تفسير" حول تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان التي تضمنت تحذيرا بخصوص أمن المواطنين الأوروبيين. وجاءت تصريحات أردوغان قبيل تفجيرات لندن.أكدت الناطقة باسم الاتحاد الأوروبي مايا كوسيانسيتش اليوم الخميس (23 مارس/ آذار) استدعاء السفير التركي لدى بروكسل وقالت "لقد طلبنا من المندوب الدائم لتركيا لدى الاتحاد الأوروبي المجيء إلى المكتب الأوروبي للعمل الخارجي"، الذي يمثل الجهاز الدبلوماسي للاتحادوذلك "لأننا نرغب في الحصول على تفسير" بشأن تصريحات اردوغان حول امن الأوروبيين في شوارع العالم أجمع".

وأوضحت أن السفير التركي لدى الاتحاد الأوروبي سيجتمع مع المدير المسؤول للعلاقات مع أنقرة.

واجتازت الأزمة الدبلوماسية الخطيرة بين أنقرة والأوروبيين مرحلة جديدة الأربعاء حين أعلن الرئيس التركي أن أي أوروبي قد لا يتمكن من أن "يسير خطوة في الشارع بأمان" إذا بقي الاتحاد الأوروبي على موقفه الذي اعتبره معاد لتركيا.

وقال الرئيس التركي في خطاب ألقاه من أنقرة "العالم أجمع يتابع ما يجري عن كثب. إذا واصلتم التصرف بهذه الطريقة، غدا قد لا يستطيع أي أوروبي، أي غربي، السير خطوة واحدة بأمان وطمأنينة في الشارع، في أي مكان في العالم".

وجاءت تصريحات اردوغان قبل ساعات فقط على الاعتداء الذي أوقع ثلاثة قتلى في وسط لندن الأربعاء.

وتشهد العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي توترا شديدا منذ أسابيع بعد حظر عدة تجمعات انتخابية مؤيدة لاردوغان كان يفترض أن يشارك فيها وزراء أتراك في ألمانيا وهولندا في إطار حملة الاستفتاء المرتقب في تركيا في 16 نيسان/ابريل حول توسيع صلاحيات الرئيس.ع.أ.ج ( أ ف ب)

  • شارك الخبر