hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

الجامعة الأميركية في بيروت نعت خريجها عميد الصحافة محمد البعلبكي

الخميس ١٥ آذار ٢٠١٧ - 15:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اصدرت الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) ولجنة إنماء المنح الدراسية فيها بياناً نعت فيه نقيب الصحافة السابق محمد البعلبكي، أحد اقدم وألمع خريجي الجامعة، والذي توفي صباح الأربعاء 22 آذار الجاري.

وقد ولد النقيب البعلبكي في العام 1921 في بيروت ودرس في كلية المقاصد الإسلامية وفي الكليّة الشرعية قبل أن يلتحق بالجامعة الأميركية في بيروت حيث تولى أمانة تحرير مجلة العروة الوثقى الطلابية وتخرّج بامتياز مع بكالوريوس في الأدب العربي في العام 1942.

وقبل تخرجه بعام واحد بدأ عمله الصحفي خارج أسوار الجامعة. وبعد تخرّجه، عاد إلى الجامعة الأميركية في بيروت ليعلّم التاريخ والأدب العربي فيها لمدة سبع سنوات. وكان من تلامذته البطريرك أغناطيوس الرابع هزيم، وغسان تويني، ومنح الصلح، وبهيج طبّارة، وسعيد فواز، وعبد الرحمن الصلح، وجبران حايك، واللواء أحمد الحاج، وسواهم.

وقد شارك البعلبكي في تحرير وإنشاء صحف ومجلات معروفة وكافح في سبيل حرية الكلمة والمعتقد وهي من القيم الأساسية التي لا تنفك الجامعة الأميركية في بيروت ترفع لواءها منذ تأسست قبل قرن ونصف.

في العام 1948 تأسست نقابة الصحافة اللبنانية. وقد انتخب محمد البعلبكي نقيباً لها في العام 1982 وأعيد انتخابه تسع مرات متوالية بالإجماع.

في العقود التي تلت تخرّجه، حافظ الراحل على علاقته المتينة بالجامعة الأميركية في بيروت كإبن بار لها وشارك في التحركات والأنشطة التي سعت إلى حمايتها خلال الحرب اللبنانية الطويلة. وبعد تدمير مبنى كولدج هول في اعتداء بالتفجير في العام 1991، كان محمد البعلبكي من بين الشخصيات البارزة التي تنادت لمؤازرة الجامعة في سبيل إعادة بناء كولدج هول. كما أنه كان عضواً فاعلاً في الجمعية العالمية لخريجيها ولجنة إنماء المنح الدراسية فيها، ولطالما ردد أنه كان أحد المستفيدين من المنح الدراسية خلال دراسته الجامعية. وفي تموز من العام 2016 وخلال لقاء للخريجين من حول العالم في الحرم الجامعي، كرّمت الجامعة محمد البعلبكي، كأحد أقدم خريجيها.

وقد نال الرحل عدداً كبيرا من الجوائز والميداليات والأوسمة، من بينها ميدالية الاستحقاق اللبناني الفخرية المذهبة ووسام الأرز الوطني اللبناني من رتبة كومندور ووسام الاستحقاق الفرنسي من رتبة ضابط ووسام المنظمة العالمية للصحافيين.

تتقدم الجامعة الأميركية في بيروت بشخص رئيسها الدكتور فضلو خوري وهيئتاها الإدارية والتعليمية بأحرّ التعازي من عائلة الفقيد وأصدقائه وزملائه.

  • شارك الخبر