2018 | 15:30 أيلول 24 الإثنين
رفع الجلسة التشريعية حتى السادسة مساء | كنعان: نحن امام مشاريع عدة بحاجة لتمويل ومن بينها البطاقة الصحية التي تبحث في لجنة المال لذلك يجب البحث في كيفية تكبير الاقتصاد وزيادة الاستثمارات | رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني: ترامب يستغل العقوبات الأميركية كأداة لثأر شخصي ضد دول أخرى وإيران بحاجة إلى حوار بناء لتفادي التوترات مع جيرانها | قوة أمنية مجهولة تقتحم مقر صحيفة "المصريون" وتحتجز جميع العاملين والمحررين وتستولي على أجهزة وملفات | الهيئة الوطنية لادارة النفايات الصلبة أصبحت مرتبطة بوزير البيئة وليس برئاسة مجلس الوزراء بعدما تم تعديل المادة 13 من القانون | مجلس النواب يقر البند المتعلق بتشكيل الهيئة الوطنية لادارة النفايات الصلبة | البابا فرنسيس: لنسمح للروح القدس بأن يُلبسنا أسلحة الحوار والتفهُّم والبحث عن الاحترام المتبادل والأخوّة! | محكمة في القاهرة تصدر حكما نهائيا بإعدام 20 إسلاميا دينوا بقتل 13 شرطيا | وقفة احتجاجية للجنة كفرحزير البيئية على اوتوستراد كفرحزير رفضا لضرر شركة الاسمنت في شكا والهري | محكمة النقض المصرية تؤيد أحكام الإعدام لـ20 شخصا في قضية "مذبحة كرداسة" | يعقوبيان غادرت المجلس النيابي بسبب عدم موافقتها على القانون المتعلق بالادارة المتكاملة للنفايات الصلبة | الكرملين: إسقاط الطائرة الروسية فوق سوريا سوف يلحق الضرر بالعلاقات مع إسرائيل |

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 22/3/2017

مقدمات نشرات التلفزيون - الأربعاء 22 آذار 2017 - 22:28 -

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"


عدم إقرار قانون انتخاب يعني الإنتحار.

هذا ما حذر منه الرئيس نبيه بري، مشيرا الى إمكان إنجاز القانون خلال شهر. وهذا ما أكد عليه الرئيس سعد الحريري من القاهرة، مشددا على طمأنة اللبنانيين بأن قانونا للإنتخاب سيقر خلال شهر نيسان.

وخارج مواقفه التي أطلقها بعد جولات محادثاته المصرية علم أن الرئيس الحريري دعا الى عقد جلسة لمجلس الوزراء بعد غد الجمعة في السرايا الحكومية لدرس جدول أعمال ولقراءة أخيرة لمشروع قانون الموازنة قبل إقراره في جلسة في القصر الجمهوري.

وفي شأن آخر، هولت الصحف الإسرائيلية بضغوط على لبنان لعدم توسيع بقعة النفط الى قبالة شبعا في البحر وهو الأمر الذي تشدد عليه بعثة لبنان في الأمم المتحدة متمسكة بالحق في البترول ضمن إطار السيادة.

واليوم أعلنت رئاسة مطار رفيق الحريري الدولي تطبيق القرار البريطاني بشأن منع الأجهزة الالكترونية على الرحلات الجوية اعتبارا من ليل 25 الجاري.

وفي الخارج، استعدادات لمؤتمر سوريا التفاوضي في جنيف التي وصل إليها المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا. وفي لندن سقط شخصان ضحية عملية ارهابية الى جانب اثني عشر جريحا. وقد حصل إطلاق نار قرب البرلمان واعتقلت الشرطة الجاني.

إذن الرئيس الحريري تحادث مع الرئيس المصري قبل أيام من القمة العربية في عمان واتفق على مواقف عربية مشتركة وبرز إعلان الحريري أنه سيزور الرياض قريبا.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

استنفار لبناني فرضه الرئيس نبيه بري لاجهاض مخطط القضم الاسرائيلي القاضي بالاستيلاء على النفط في مياهنا الاقليمية جنوبا، لن نسكت ولن نقبل بأي تنازل، معادلة ثبتها رئيس المجلس تعني التصدي لأي اعتداء اسرائيلي يهدد ثروات لبنان في ظل مساعي العدو لاستيلاد مزارع شبعا البحرية.

كعادتها تل ابيب تعتدي وتدعي الالتزام بالقوانين لدولية، لكن لبنان كان قدم للامم المتحدة الوثائق حول احداثيات جغرافية لترسيم المنطقة الاقتصادية الخالصة بين لبنان وفلسطين منذ عامي 2010 و2011، وتتضمن تأكيدا بأن البلوكات 8 و9 و10 هي في المساحة اللبنانية، حق لبنان ثابت بقوة الجغرافية ولن تفلح مخططات الاسرائيليين عمليا سواء اقر الكنيست الاجراءات او لم يقرها، لكن المواجهة تحتاج اولا لتحرك لبناني حكومي ودبلوماسي.

في الداخل معادلة ارساها ايضا الرئيس بري، عدم اقرار سلسلة الرتب والرواتب افقار، وعدم اقرار قانون انتخابي جديد انتحار، ومن هنا فإن السلسلة اتية ولن يمر شهر نيسان من دون اقرارها، وقد اثمر لقاء رابطة اساتذة التعليم المهني والتقني مع الرئيس بري تعليقا للاضراب المفتوح ابتداء من الغد، فيما يبقى امام البلد اسبوعان او ثلاثة للتوصل الى قانون جديد يجنب لبنان السير نحو المجهول. وهنا تتحمل الحكومة المسؤولية، فهي لم تبادر الى تطبيق اكثر من 35 قانونا او اصدار المراسيم التطبيقية لها، الحكومة تنتظر عودة رئيسها من مصر لعقد جلسة لمجلس الوزراء الجمعة، زيارة القاهرة دسمة توجها الرئيس سعد الحريري بلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي فأظهرت المحادثات السياسية انسجاما بين اللبنانيين والمصريين ترجم بالاتفاقيات الاقتصادية.

الاتفاق الاقليمي مفقود، بدليل فتح النصرة جبهة حماة بعد فشلها في قلب المعادلة بدمشق من خلال جوبر، الضغوط على سوريا تصاعدت سياسيا وميدانيا قبل انعقاد طاولة جنيف الخامسة، لكن دمشق ثابتة، فيما تهتز اوروبا امنيا كما بدت اوضاع لندن في الساعات الماضية، قتلى وجرحى، وارباك عمومي طاول البرلمان والشرطة بعد هجوم ارهابي موزع بأكثر من اتجاه. اوروبا المرعوبة كانت عرضة لتصعيد تركي وصل الى حد قول الرئيس رجب طيب اردوغان انها لن تكون امنة ولا مستقرة.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

على طريقة "رب ضارة نافعة"، قد يكون ما حصل في المؤسسات والشارع في الأيام الماضية، نافعا... أقله لجهة إعادة بوصلة الحكومة إلى قطب شمالها الأول وعلة وجودها الأولى، ألا وهي وضع قانون انتخاب أولا وأخيرا، على أن يكون قانونا فعلا، ويؤدي إلى انتخاب حقا... كل الباقي منبثق من تلك الخطيئة الأصلية الأولى. فصحيح أن لدينا أزمة اقتصاد، وأزمة مالية، ووضعا نقديا دقيقا... وأن لدينا فسادا وفاسدين ومفسدين... وصحيح ربما أن بعض الذين خرجوا من "جنة الدولة" لم يكن يجب أن يذهبوا إلى بيوتهم... وبعض الذين دخلوها لم يكونوا يستحقون الدخول... وصحيح أن لدينا حيتانا وغيلانا ومافيات وأوليغارشيات... لكن الصحيح أولا أن لا مدخل لإصلاح أي من تلك الأمراض، إلا بإعادة تكوين السلطة من جديد... وفي الانتظار، الأكيد أن بعبدا لن تسكت. فهي حددت مهلة زمنية أخيرة لتدخلها وتحركها ومبادرتها... المهم أن العنوان الآن لا صوت يعلو فوق صوت قانون الانتخاب. فأصوات الناس المتعالية من أجل حقوقهم، أو رفضا لسياسات معينة، عليها أن تنتظر أصواتهم في صناديق الاقتراع... عندها، وعندها فقط، من لديه اعتراض فليعلنه هناك... وإلا فليصمت لأربعة أعوام فقط... "القانون أولا"... إنه عنوان المرحلة.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

ثلاثة أسابيع ويدخل البلد في المجهول السياسي ان لم يحدد المسار الانتخابي، واللبنانيون متخمون مهلا ووعودا. رئيس مجلس النواب نبيه بري حدد ملامح هذا المجهول بين الافقار والانتحار. افقار لشريحة واسعة من الشعب في حال عدم اقرار السلسلة، وانتحار للبلد سياسيا في حال عدم اقرار قانون انتخابي.

وبين هذا وذاك يعاد ترتيب الاولويات نحو قانون انتخابي من دون اهمال الشأن المطلبي المتسلسل من سلسلة الرتب والرواتب الى ضرائبها فالموازنة وما يحيط بها. وعلى الساسة المبادرة لانقاذ ما يمكن، على امل ان تنطلق عجلة الاتصالات مع عودة رئيس الحكومة من مصر ووزير الخارجية من واشنطن حيث يعقد مؤتمر تحت عنوان محاربة الارهاب الذي كان يضرب اليوم في مكان آخر.

مقر البرلمان البريطاني كان الهدف هذه المرة. مهاجم يدهس عددا من المشاة على جسر وستمنستر، ويخرج من سيارته بسكين ليطعن عددا آخر، كما قالت الشرطة البريطانية وسط معلومات اولية انتزعت من حالة ضبابية تسيطر على مدينة الضباب لندن. المعلومات المؤكدة أن هذا الارهاب لن يستثني احدا حتى رعاته ومموليه، وأن النار التي اريد لها ان تحرق سوريا وموقعها الممانع باتت تتمدد في كل الاتجاهات.


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

النقاش يسير بشكل ايجابي وقانون الانتخاب سيكون كما يريده اللبنانيون.

الكلام لرئيس مجلس الوزراء سعد الحريري من القاهرة حيث اجتمع الى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل لقائه شيخ الازهر وبابا الاقباط وترؤسه منتدى الاعمال اللبناني المصري.

الرئيس الحريري اشاد بدور مصر على الساحة العربية. وقال في بلدينا نماذج للاعتدال والعيش المشترك بين الأديان والطوائف وهي باتت حاجة للعديد من دول المنطقة.

الرئيس الحريري لفت الى ان كلمة رئيس الجمهورية ميشال عون في القمة العربية ستكون كلمة تمثل لبنان وطموح اللبنانيين مؤكدا ردا على سؤال انه سيزور المملكة العربية السعودية قريبا وان العلاقات معها ممتازة.

اما في بيروت فقد اعاد رئيس مجلس النواب نبيه بري التاكيد على اولوية قانون الانتخاب واضعا الكرة في ملعب الحكومة، داعيا اياها الى تحمل مسؤوليتها بالنسبة الى قانون الانتخاب وسلسلة الرتب والرواتب باقرارهما واحالتهما الى المجلس النيابي معتبرا انه اذا كان عدم إقرار سلسلة الرتب والرواتب إفقارا فعدم إقرار قانون الإنتخاب هو إنتحار.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

شعار ومعادلة، هذا ما اطلقه رئيس السلطة التشريعية نبيه بري اخذا شيئا من السلطة التنفيذية وذلك في خارطة الطريق التي اطلقها والتي تنتهي خطوطها في نيسان المقبل، شعار الرئيس بري لليوم عدم اقرار السلسلة افقار، وعدم اقرار قانون للانتخابات انتحار، وعليه، فهل وضع لبنان بين معادلتي الافقار والانتحار؟

الرئيس بري وضع مهلة ثلاثة اسابيع لاقرار قانون جديد للانتخابات والا المجهول، وهنا ترتسم معادلة ثانية، الفراغ الذي لوح به رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حين خير بين الستين والفراغ، والمجهول الذي يلوح به الرئيس بري في حال لم يقر قانون جديد في غضون ثلاثة اسابيع.

اما الموازنة، فيجزم الرئيس بري، لن يمر نيسان من دون اقرارها. مجمل هذا الكلام لا يشي بالايجابية، واقصى ما يمكن قوله، انه كلام حث اكثر مما هو تأكيد، فكيف يمكن في ايام معدودة انجاز ما استعصى فعله في سنوات من قانون الانتخابات الى الموازنة الى السلسلة؟ فقانون الانتخاب ينتظر منذ عام 2009، والموازنة تنتظر منذ عام 2005، والسلسلة تنتظر منذ عام 98، فما هي المعجزة التي ستنجز هذه الصعوبات الثلاث في اسابيع ثلاثة.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

لا يسعنا الا تهنئة الطبقة الحاكمة على قدرتها الهائلة على تجديد بسطة بيع الاحلام لمواطنيها، ما ان سقطت مهلة الواحد والعشرين من اذار حتى بنت على انقاضها وعلى عجل مهلة جديدة حددت بأسبوع للمتفائلين وبأسبوعين للمتشائمين، وسيتم ضمن التاريخين انجاز قانون انتخاب يرضي كل اللبنانيين، الامر المستجد تقاطع عليه ايجابا رئيس امل نبيه بري وتيار المستقبل بلسان الرئيس سعد الحريري والنائب الان عون من الوطني الحر، علما ان لكل منهم قانونه المختلف.

تزامنا، الحدث السياسي كان في القاهرة حيث يواصل الرئيس سعد الحريري زيارته الرسمية، المناسبة لم يغب عنها الاشكال اللبناني، خصوصا ما ظهر في الاونة الاخيرة وكأن لدولتنا سياستين خارجيتين حيال العرب، وقد سعى رئيس الحكومة بكل ثقة الى طمأنة الخائفين على مركب الحكم بأنه سيكون للبنان في قمة عمان موقف واحد من القضايا العربية الساخنة. في الانتظار، ضخ الرئيس نبيه بري جرعة تفاؤل في عروق اساتذة الثانوي ووعدهم بأن السلسلة ستقر في نيسان وسينالون حقوقهم.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

عند ضفاف نهر التايمز استقر الحدث وعلى توقيت بيغ بن عاشت العاصمة البريطانية ساعات رعب قطع أوصالها وحول جسر وستمنستر ومعه مجلس العموم الى منطقة عمليات عسكرية. كل عمليات الإرهاب تحققت في عملية واحدة دهس على الجسر طعن في البرلمان وإطلاق نار خارجه الشرطة البريطانية تعاملت مع الحدث على أنه فعل لفاعل معلوم هو الإرهاب حتى يثبت العكس وإلى أن تنجلي الصورة في مدينة الضباب فكل المؤشرات معطوفة على طرق تنفيذ الاعتداءات تحمل بصمة إرهابية ذاقت لوعتها أوروبا بضربات العائدين من أرض الجهاد السورية. المؤسسات السياسية استنفرت للمواكبة فرأست رئيسة مجلس الوزراء تيريزا ماي اجتماعا أمنيا بعد الهجوم على البرلمان وفي المعلومات الأولية فإن وحدة مكافحة الإرهاب في الشرطة البريطانية طوقت الأمكنة وأمسكت بخيوط التحقيق وأفادت معلومات بأنه قبض على مطلق النار على مقر البرلمان حيث سقطت ضحيتان ونقل في طوافة عسكرية أما عمليتا الطعن والدهس فلم ترشحْ معلومات مؤكدة عن عدد ضحايا العدوان الثلاثي على مثلث جسر وستمنستر ومجلس العموم. وعلى العموم فإن الآلاف ممن اتخذوا من دول أوروبية عدة ممرا إلى المستقر السوري وعادوا من حيث انطلقوا يشكلون قنابل موقوتة في تلك المجتمعات التي تعيش على صفيح ساخن. والإرهاب بالإرهاب يذكر فعشية عودة طرفي النظام والمعارضة وتجدد اللقاء على طاولة جنيف خمسة تحول الميدان السوري إلى ورقة التفاوض الرئيسة مع اقتراب نيران الأزْمة المشتعلة من عام ألفين وأحد عشر لتلامس قلب العاصمة بعدما وصلت إلى شرايينها وأبعد من ذلك إلى محيط مدينة حماه والقرداحة عرين آل الأسد بعدما أصبحت بحسب المرصد السوري في مرمى الصواريخ. السياسة تقول كلمتها في جنيف غدا والميدان أبرق برسائل بعيدة المدى اليوم.. مفادها أن رقصة التانغو الإقليمية الدولية على الأرض السورية دخلت في مرحلة شد الحبال ولي الأذرع والرقص على رؤوس الأفاعي.