hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

الخولي: تظاهرة الحراك نجحت في اعادة الناس الى الشارع وهي تعبير عن رفض سلة الضرائب

الثلاثاء ١٥ آذار ٢٠١٧ - 13:58

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 اعتبر رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان مارون الخولي، في بيان اليوم، ان "تظاهرة ساحة رياض الصلح نجحت في إعادة الناس إلى الشارع حيث فشلت الحكومة في اعادة الثقة اليهم".

وقال: "إن التظاهرة كانت تعبيرا عن رفض الناس لسلة الضرائب التي ستصيبهم في استهلاكهم ومعيشتهم في حال اقرار الموازنة العامة المثقلة ب22 ضريبة معظمها سيصيب الطبقات الشعبية مباشرة".

واكد ان "ردود فعل بعض المسؤولين على التعبير الديموقراطي للبنانيين في احتجاجهم على فرض الضرائب يشكل نوعا من الاستهزاء والاستخفاف بعقول الناس بحيث تفاوتت الردود وتباينت حول تحديد السلة الضريبية وتسيس التحرك والباسه لباس سياسيا لتصوير الموضوع وكأنه مزايدات سياسية بين احزاب، وبالتالي ايهام الرأي العام أنه لا ضرائب في الامر وكل ما هناك محصور في اطار السياسات الشعبوية لكسب اصوات الناخبين".

ورفض "هذه الاتهامات واعتبر أن الحكومة لم تستطيع سحب فتيل الاحتجاج عل سلتها الضريبية التي ستصيب، في الدرجة الاولى، الفقير اللبناني الذي بات مقتنعا بأن هذه الحكومة هدفها امرار الضرائب لتغطية عجزها في الاصلاح وفي مكافحة الفساد ومكامن الهدر".

واكد "سلمية التظاهرة واهدافها الاحتجاجية واستقلالها عن اي جهة سياسية كانت على رغم مشاركة مناصري بعض الاحزاب اللبنانية فيها بصفة مواطنين متضامنين مع توجهات الحراك المدني بدليل غياب أي علم حزبي".

واضاف: "إن بعض المتضررين من هذه التظاهرة الشعبية السلمية حاولوا استغلال تظاهر الشبان الملثمين الخائفين من اعادة اعتقالهم وخصوصا ان المحاكمات في حقهم ما زالت سارية منذ 2015 الى اليوم، في محاولة لتصويرهم أنهم مشاغبون ومندسون، كما حاول بعض السياسيين استغلال ما حدث مع رئيس الحكومة عند محاولته التكلم مع المتظاهرين وتصويره أنه اعتداء على رئاسة الحكومة، وهذا امر غير صحيح على الاطلاق".

واوضح أن "مبادرة رئيس الحكومة تجاه المتظاهرين مبادرة مشكورة لكنها مفاجئة وغير متوقعة وغير منسقة، وبالتالي فإن ما حدث امر اربك المنظمين، ولكنه بقي في اطاره الضيق وزمانه ومكانه، بدليل تفهم الرئيس الحريري له في تغريدته التي صدرت بعد توجهه الى السراي".

وختم: "على الحكومة العودة عن سلتها الضريبية فورا واعادة درس تمويل سلسلة الرتب والرواتب عدم عبر اقفال مزاريب الهدر والفساد والتي تؤمن اكثر من ملياري دولار سنويا". واكد أن "الحراك المدني السلمي سيستمر في التحرك في المرحلة المقبلة وخصوصا انه اصبح يمثل آمل الناس الوحيد في التغيير من هذا الواقع اليائس".
 

  • شارك الخبر