hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

حمادة وقع واليونيسيف البرنامج التنفيذي لتأهيل استقبال أعداد النازحين

الثلاثاء ١٥ آذار ٢٠١٧ - 12:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وقع وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة وممثلة "اليونيسيف" في لبنان تانيا تشابويزات البرنامج التنفيذي للخطة السنوية للتعاون مع منظمة اليونيسيف للعام 2017، في حضور فريق عمل "اليونيسيف" والمدير العام للتربية فادي يرق وفريق عمل الوزارة. وبلغت قيمة مكونات البرنامج نحو 213 مليون دولار سوف يتم تأمين كل متطلباتها من خلال الدعم الدولي في مؤتمر بروكسل الذي سيعقد قريبا حول النازحين.

قبيل التوقيع تم عرض تفاصيل الخطة السنوية واهدافها، وتضمنت ثلاث ركائز هي: الوصول الى التعليم، نوعية التعليم، ونظام التعليم.

وتناولت الخطة الوصول الى التعليم عبر المدارس الرسمية او عبر الجمعيات التي تتعاون في تطبيق التعليم غير النظامي، اضافة الى دورات التدريب والتأهيل المهني والتقني، ودخول المعاهد والمدارس المهنية الرسمية، اضافة الى تأهيل المعلمين بكل نوع من انواع التعليم وتأمين وسائل النقل المدرسي وتوفير المدارس وتجهيزها ومتابعة النظام وتقييم مخرجاته.

ولحظت الخطة في برنامجها التنفيذي تقاطع العمل بين الوزارة والمركز التربوي واليونيسيف والبنك الدولي لجهة توزيع المهام، والدعم النفسي والاجتماعي والتربوي ورفع جهوزية المعلمين عبر التدريب المتخصص والمستمر، وخصوصا من اجل تحضيرهم لاستقبال التلامذة ذوي الصعوبات التعليمية والعناية بهم.

كما تطرقت الخطة الى العناية بالشباب الذين لم يدخلوا المدارس مطلقا عبر برنامج التعليم غير النظامي ومحو الأمية الرقمية والحروفية.

وقال الوزير حمادة بعد التوقيع وتبادل النسخ "ان هذه الخطة تلحظ بناء وتأهيل مدارس رسمية لنتمكن من استقبال أعداد اضافية من الأولاد. وهو خطوة لما سيتم اقراره في بروكسل، فلا نستطيع ان نوقف هذا الجهد المتواصل في مجال تأمين التعليم للنازحين الموجودين على الأراضي اللبنانية". 

  • شارك الخبر