hit counter script

متفرقات

جديد "إنقطاع تنفُّس" الأطفال

الإثنين ١٥ آذار ٢٠١٧ - 10:23

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وجدت دراسة أخيرة أنّ الأطفال الذين يعانون إنقطاع التنفس أثناء النوم تكون المناطق المسؤولة عن التفكير وحلّ المشكلات في أدمغتهم أصغر على ما يبدو مقارنةً بنظرائهم الذين ينامون بشكل طبيعي.

وعلى رغم أنّ الدراسة لا تستطيع إثبات أنّ التغيّرات في الدماغ تسبّب بشكل فعليّ مشكلات للأطفال في المنزل أو المدرسة، لفت الباحثون إلى أنّ إنقطاع التنفس خلال النوم مرتبط بمشكلات سلوكية ومعرفية.

وقال مُعِدّ الدراسة من كلية التمريض في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلس، بول ماسي، إنه «يبدو فعلاً وجود تغيير في الدماغ أو تأثر الدماغ».

وأضاف أنّ «ما يصل إلى 5% من الأطفال يتأثرون في إنقطاع التنفس أثناء النوم».

واستخدم الباحثون التصوير بالرنين المغناطيسي لتحليل حجم المادة السنجابية لدى 16 طفلاً يشكون من إنقطاع التنفس أثناء النوم و200 آخرين لا يعانون هذه الحالة، راوحت أعمارهم بين 7 و11 عاماً.

وخلصوا إلى أنّ الأطفال الذين كانوا يعانون إنقطاع التنفس خلال النوم تراجع لديهم حجم المادة السنجابية في أماكن تتحكّم في وظائف التعرّف والحالة المزاجية، حتى إذا كانت مثل هذه الخسائر مستقلّة على ما يبدو عن العجز المعرفي.

وأفاد الطبيب، إيليوت كاتز، من كلية الطب في هارفارد ومستشفى بوسطن للأطفال أنّ «الأبحاث السابقة أظهرت أنّ معالجة إنقطاع التنفس أثناء النوم من خلال استئصال اللوزتين والغدد اللاصقة تحسّن من أداء الطفل في المدرسة، وسلوكه، والمسائل الأخرى المرتبطة بالنوم. وتأرجحت الأدلّة بشأن ما إذا كان ذلك يحسّن الإدراك».
"الجمهورية"

  • شارك الخبر