hit counter script
شريط الأحداث

متفرقات

سيارة قادرة على التفكير والتعلُّم

الإثنين ١٥ آذار ٢٠١٧ - 10:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

كشفت شركة تويوتا اليابانية المتخصصة في صناعة وتطوير السيارات عن أحدث مشاريعها، وهي سيارة ذاتية القيادة فائقة الذكاء الأولى من نوعها، يمكنها التعرف الى تفاصيل الأماكن من دون تدخّل السائق، كما يمكنها تحسين قدرتها على التوجه الذاتي أثناء السير.

وتعتمد السيارة على تقنيتين طوّرهما خبراء تويوتا، وتمّت تسميتهما بـ"Chauffeur" أي السائق و"Guardian" بمعنى الحارس، بحيث تؤمّن الأولى نظام القيادة الذاتية في حين تعمل الثانية على مراقبة حالة الطرق وأعمال السائق وتعطي إشارة الإنذار عند إستشعار الخطر، كما تقوم بإجراءات استثنائية ضرورية عند الحاجة تفادياً لحوادث الطرق.

وبفضل تقنيتها المتطورة، ستصبح هذه السيارة أذكى يوماً بعد الآخر، لأنها تدرس عادات السائق بشكل مستمر، وتعمل على تبادل المعلومات مع السيارات الأخرى المحيطة ومنشآت البنى التحتية، ما سيساعد السائقين على تفادي حوادث السير. وللقيام بهذه المهمة تعتمد السيارة الجديدة على تقنية ليدار للرصد وعلى رادارات وكاميرات تسمح لها بقراءة الطريق دون الإعتماد بشكل أساسي على خرائط الطرقات. يُذكر أنّ هذه السيارة الذكية ذاتية القيادة القادرة على التفكير والتعلّم سيتم تصنيعها على أساس سيارة لكزس "أل أس"، وهي تُعتبر خطوة الى الأمام في مفهوم عالم السيارت ذاتية القيادة.

  • شارك الخبر