hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

محاضرة نسائية طبية في عكار عن البدانة: أسبابها ومخاطرها ومعالجتها

الإثنين ١٥ آذار ٢٠١٧ - 09:23

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم الاتحاد النسائي الوطني وتجمع نساء عكار، محاضرة طبية تحت عنوان "البدانة: أسبابها، مخاطرها، وطرق معالجتها"، في مركز المؤتمر الشعبي اللبناني في حلبا ، شاركت فيها فعاليات نسائية وناشطات اجتماعيات.

بداية، رحبت عضو الاتحاد النسائي الوطني مهى سعيد بالحاضرات، وعرضت أهداف الاتحاد النسائي الوطني وأنشطته، وقالت بأن هذه المحاضرة هي واحدة من سلسلة محاضرات ينظمها الاتحاد النسائي الوطني في مختلف المجالات الاجتماعية والثقافية والبيئية والصحية التزاما بمبادئه في استنهاض المرأة والتأكيد على أهمية دورها وتحفيزها للانخراط في الشأن العام لنصرة قضايا المجتمع.

ولفتت سعيد الى أن "البدانة التي اجتاحت المجتمع مخلفة وراءها مشاكل صحية واجتماعية، ونفسية، وتهديدا لقدرات الأجيال الواعدة، لما تسببه من خمول عند الأطفال والشباب".

وأضافت "أن هذه المحاضرة هي لتسليط الضوء والتوعية على خطورة "مرض البدانة"، ومخاطره على الصحة العامة".

ثم حاضرت "أخصائية التغذية نائلة سكاف" عن مرض البدانة، أسبابه، وأنواعه، وطرق العلاج، وعرضت بعض الإحصائيات التي تظهر مدى انتشار مرض السمنة في دول العالم وفي لبنان، وعن مخاطره ووجوب الوقاية منه، وشرحت طريقة قياس مؤشر كتلة الجسم، وعرفت بعض الطرق الحديثة لقياس الكتلة الدهنية.

وتطرقت إلى مضاعفات السمنة المتعددة على صحة الفرد من ارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، والذبحة الصدرية، والسكتة الدماغية، وتراكم الدهون بالدم، وسرطان الثدي، وتكيسات المبيض، وأمراض الكبد، والتهاب المفاصل، وصعوبة التنفس.

وشددت سكاف على ضرورة قياس مستوى البدانة كمنطلق أول للوقاية من البدانة لما لهذا المرض من تأثيرات على الصحة العامة، وانعكاسات سلبية على صحة الجسد.

وركزت في نهاية المحاضرة على وجوب اتباع نظام غذائي صحي مقترحة حلولا فعالة للوقاية من مرض السمنة وتفاديا لمخاطره.
في الختام، أجابت الأخصائية سكاف على أسئلة واستفسارات السيدات الحاضرات.
وقد تخلل المحاضرة قطع قالب من الحلوى لمناسبة عيد الأم تكريما للأمهات في عيدهن.  

  • شارك الخبر