hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

حملة جنسيتي حق لي ولأسرتي: لوضع قانون منصف قائم على المساواة

الأحد ١٥ آذار ٢٠١٧ - 16:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نفذت حملة "جنسيتي حق لي ولأسرتي" اعتصاما اليوم، في ساحة رياض الصلح، تحت عنوان "عيد الأم مع وقف التنفيذ"، من اجل المطالبة باقرار مشروع قانون منح المرأة اللبنانية الجنسية لأسرتها، شارك فيه ما يفوق الألفي شخص من المناطق كافة.

وتحدثت نادرة نحاس باسم الأمهات، فقالت: "جئنا اليوم لكي نسأل المعنيين عن وعودهم التي قطعوها بشأن قضيتنا، جئنا نسأل عن حقنا الذي نص عليه الدستور وعن حقوق المواطنين وحقوق الانسان. يحق لنا كمتزوجات من أجانب أن نمنح الجنسية لأولادنا لكي نتساوى مع اللبناني المتزوج من أجنبية، فأولادنا ليسوا نازحين ولا لاجئين، هم من أم لبنانية، ووجودنا من وجود هذا الوطن ونطالب بحقنا كاملا".

والقت منسقة الحملة كريمة شبو كلمة أوضحت فيها "اننا هنا اليوم من اجل دعوة السياسيين لتنفيذ وعودهم بانصاف النساء اللبنانيات، ورفضا للتملص الحاصل بتحقيق المساواة التامة في قانون الجنسية، وتحميلا للسلطات الثلاث مسؤولية اصلاح القوانين التمييزية المجحفة بحق النساء وكل ام لبنانية".

وطالبت ب"وضع قانون لبناني منصف وعادل قائم على المساواة التامة بين النساء والرجال على حد سواء، ويضمن حق النساء اللبنانيات بمنح الجنسية لاسرهن، كما نطالب السلطات التشريعية والتنفيذية ورئيس الجمهورية بوضع قوانين تتواءم مع ما نص عليه الدستور في الفقرة السابعة "كل اللبنانيين سواء لدى القانون".

كما طالبت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري ووزير شؤون المرأة جان اوغاسابيان بايلاء هذا الملف الاهتمام اللازم".

وقالت شبو: "نحن هنا لنطالب بالتنفيذ، فقد شبعنا تصاريح سياسية واعلامية، نحن هنا لان السياسيين، في الاعلام يقولون شيئا وفي المجالس لا يفعلون شيئا. نطالب بتعديل قانون الجنسية دون اية مساومات وحجج".

وفي نهاية الاعتصام وجهت شبو "تحية لكل المناضلين والمناضلات والوسائل الاعلامية التي تواكب القضايا المحقة، وللقوى الأمنية المساندة خلال الاعتصام".

  • شارك الخبر