2018 | 08:54 أيار 26 السبت
15 جريحا في انفجار عبوة ناسفة في مطعم هندي في كندا واستبعاد فرضية الارهاب | رئيس جامعة في كاليفورنيا يستقيل إثر اتهامات لطبيب سابق فيها بالتحرش جنسيا بطالبات | إخماد حريق شب بعيد منتصف الليل في لوحة كهرباء داخل فرن في صيدا والأضرار اقتصرت على الماديات | "قوى الأمن": ضبط 946 مخالفة سرعة زائدة أمس وتوقيف 51 مطلوبا بجرائم مخدرات وسرقة وسلب وتحرش واحتيال ودخول خلسة | اطلاق نار واصابة طلال شعبان مرافق ريفي في طرابلس | القوات... لا مشكلة مع الرئيس عون وكل ما يقوله باسيل يعنيه | حكومة من 32 وزيراً؟ | شرطان لحزب الله لتشكيل الحكومة | الرياشي: ظن نمرود انه يستطيع ان يفعل ما يشاء ولكن العلي اسقطه | لقاء بين نصرالله وبري.... وهذه تفاصيله | ماكرون: لو لم يكن صوت فرنسا مسموعا لكانت اندلعت الحرب في لبنان | تجدد التسوية الرئاسية وقد تتوسع و"القوات" باقية ضمنها |

افتتاح مركز CISCO للتكنولوجيا والمعلوماتية في العلوم طرابلس

مجتمع مدني وثقافة - السبت 18 آذار 2017 - 18:14 -

افتتح عميد كلية العلوم في الجامعة اللبنانية الدكتور بسام بدران في مبنى الكلية - الفرع الثالث بطرابلس، مركز CISCO للتكنولوجيا والمعلوماتية، في حضور مدير الفرع الدكتور بلال بركة، الدكتور بشار الحسن ممثلا نقيب المهندسين في طرابلس ماريوس بعيني، رئيسة IEEE الدكتورة سارة ابو شقرا، مدير المركز الرقمي الفرنكوفوني AUF الدكتور عماد القصعة، رئيس شركة CISCO المهندس هاني رعد، مسؤول واحة العلوم والتكنولوجيا في لبنان التابعة لمجموعة العزم هاني مولوي، ممثل الأساتذة في الفرع الثالث الدكتور محمد طبشة، عضو الهيئة التنفيذية للأساتذة الدكتور عامر حلواني، مدراء سابقين ورؤساء الأقسام وأساتذة وطلاب.

بداية النشيد الوطني ونشيد الجامعة، وألقت منظمة اللقاء الأستاذة في كلية العلوم الدكتورة رولا نجا كلمة قالت فيها: "نجتمع اليوم للاعلان عن حدثين مهمين، الأول يتعلق بإفتتاح مختبر CISCO الذي قمنا بتجهيزه منذ عام بأحدث أجهزة تكنولوجيا المعلومات والتي تتيح لنا إجراء الأعمال التطبيقية وتكنولوجيا المعلومات مع طلابنا في إطار مواد هندسة الإتصالات M1، M2 ودعم المحاضرات النظرية وفتح الآفاق أمام الطلاب في كسب المهارات لتطبيق النظريات على ارض الواقع الأمر الذي يسهل أمامهم إنخراطهم في ما يعد في سوق العمل".

أضافت: "الأمر الآخر نطلق اليوم رسميا CISCO Academy اISCO Academy في سوق العمل، وافتتاح مختبر في طرابلس ويعنى بدورات تدريبية على معدات CISCO ويمنح شهادات CCNA 1.2.3.4 وهذان الحدثان يعودان بالنفع على قسم المعلوماتية، إذ أن شهادات CCNA والأعمال التطبيقية تمنح طلابنا في المعلوماتية خبرات عملية لاسيما وأن قسم المعلوماتية يحتضن ماسترا مهنيا في علوم البرمجيات فتأتي الدورات داعمة له وناقلة للطلاب المهارات الإضافية".

ثم تحدثت أبو شقرا فأشارت إلى تأسيس فرع IEEE في لبنان في العام 2006 والذي بات يضم اليوم أكثر من الف عضو من خبراء وأساتذة ومهندسين وطلاب من كافة المؤسسات التي تعنى بمجالات الهندسة والتكنولوجيا والإتصالات في لبنان وتبعا لإختصاصاتهم يتوزع المنتسبون على 6 مجموعات تسعى إلى مواكبة التطور وتوسيع آفاق الطلاب، وكذلك إلى تفعيل التعاون الأكاديمي - العملي في كل محاور الإتصالات والشبكات.

والقى القصعة كلمة أكد فيها على اهمية هذا الحدث الذي يمكن ان يتكيف مع التطورات الرقمية والتكنولوجية ويستجيب للمهارات التقنية المطلوبة من قبل الشركات وهذا يدخل في إطار مهام AUF التي تهدف إلى إنشاء هيكلية شبكة من الخبرات وتعزيز الأدوات والخدمات الرقمية المتاحة للمؤسسات الأعضاء في الوكالة.

أضاف: "إن الإدارة الإقليمية للوكالة الجامعية الفرنكوفونية في الشرق الأوسط UUF ملتزمة دائما في التوعية والتدريب على الحد من مخاطر تكنولوجيا المعلومات التي تنظمها مع الهيئات الوطنية ومن الواضح اننا سنستمر في رسم طريقنا في هذا المجال الحيوي معكم بشكل جيد وايضا مع جميع المؤسسات اللبنانية التي ترغب في ذلك ومختبركم يبرهن على مدى إنفتاح هذا الفرع على عالم الشبكات.

الحسن

وألقى الحسن كلمة النقيب بعيني وقال: "لقد دأبت نقابة المهندسين على مواكبة التقنيات الحديثة ودعم كل ما يتعلق بها سواء على صعيد المهندسين او على صعيد المجتمع المدني في طرابلس والشمال، وقد أنشأت النقابة مؤخرا رابطة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتعطي دورا أكبر للمهندسين في هذه الإختصاصات، وقد طورت النقابة برامجها المالية والإدارية والفنية لتواكب نظم المعلوماتية الحديثة.

وشدد على العلاقة الوثيقة بين النقابة وفروع الجامعة اللبنانية في الشمال ودعم أي نشاط علمي أو ثقافي في الجامعة وقال: "من الطبيعي أن تدعم النقابة إنشاء هذا المختبر في كلية العلوم لإرتباطه بشكل وثيق بالإهتمام بالتكنولوجيا الحديثة من جهة وبالعلاقة الوثيقة مع الجامعة الوطنية من جهة أخرى".

وتحدث بركة مهنئا بدران على تكليفه عمادة كلية العلوم خلفا للعميد حسن زين الدين وشاكرا رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب على إهتمامه بتلبية ومعالجة شؤون الفرع، مؤكدا وضع الفرع على خارطة النشاطات الأكاديمية والثقافية والفكرية.

وقال:"إن المختبر الذي يفتتح اليوم ذو مواصفات عالية جدا في مجال هندسة الإتصالات وشبكات المعلوماتية وسيستفيد الطلاب من الخدمات التي يقدمها لهم ليس فقط طلاب كلية العلوم ولكن أيضا طلاب الجامعة اللبنانية بشكل عام، ونحن على إستعداد تام للعمل على مشاريع إضافية مشتركة مع سائر الشركات والكليات والجامعات والمؤسسات المحيطة لتأمين مصلحة طلابنا".

ثم القى العميد بدران كلمة أكد في مستهلها "الوقوف معا يدا واحدة للحفاظ على حقوق الأساتذة والدكاترة في الجامعة اللبنانية لأن المس بصندوق التعاضد هو مس بصحة الأستاذ وكرامته ويجب ان لا نتنازل عن هذا الصندوق بأي شكل من الأشكال".

كما هنأ مدير وإدارة وأساتذة وطلاب الفرع الثالث وشركة CISCO على إفتتاح مختبر التكنولوجيا والمعلوماتية، وقال: "نلتقي اليوم حول هدف واحد هو طلاب الفرع الثالث، وهذا الهدف هو الاسمى لنا وهو نموذج عن التعاون الذي يوصل إلى النجاح حكما على جميع المستويات بين الجامعة اللبنانية والشركات الخاصة، هذا التعاون سيؤدي حكما إلى إيجاد سوق عمل امام عدد كبير من الطلاب، وهذا هو هدفنا كجامعة لتأمين وسائل العمل لطلابنا، وطبعا كلية العلوم تسعى إلى تقريب الطلاب من سوق العمل".

وتابع: "يأتي هذا المختبر في أعقاب جهد كبير من الدكتورة رولا نجا وبنتيجة العلاقة القائمة بين الجامعة وشركة CISCO وفي زمن تكنولوجيا المعلومات تزداد الحاجة إلى التطوير من خلال ربط التعليم النظري بسوق العمل، وكل العاملين في مجال المعلوماتية بحاجة لهذا المختبر، وكلية العلوم كانت دائما سباقة في هذا المجال من خلال إنشاء المختبرات والماسترات المهنية، واعتقد ان شهادة الCISCO ستكون إضافة علمية مميزة لهذا الفرع الذي اعاهده واعاهد كل الفروع في الكلية أن نستمر بالدعم المطلوب على مختلف المستويات بدعم من رئيس الجامعة ومجلس الكلية ونستطيع ان نقدم لجميع الفروع في كلية العلوم وتحديدا الفرع الثالث كل دعم مطلوب".

وختم: "بالتأكيد التعاون سيؤدي إلى النجاح، ونحن قادمون على فترة صحيح ان هناك فيها بعض الصعوبات المالية على صعيد الجامعة، ولكن اتمنى على الجميع المشاركة في مشاريع الأبحاث وتقديم الطلبات والتعاون في ما بينهم، وسيكون لنا لقاءات وزيارات أخرى لنكون على تواصل".

عقب ذلك عقدت جلسات عمل ألقى فيها رعد الضوء على اهمية تكنولوجيا المعلومات بشكل عام وأشار إلى الأجهزة والتقنيات التي تقدمها الشركة للمؤسسات والجامعات المعنية.

كما تحدث المهندس مواهب كبارة فتناول إنترنت الأشياء حيث تكون كلها موصولة بالشبكة وتقدم خدمات ذكية مثل المنزل الذكي والمدينة الذكية وشبكة السيارات الذكية، واوضح انه في العام 2020 من المتوقع ان أكثر من 7 بليون شخص يستخدمون 50 بليون اشياء.

وفي الختام سلم بدران وبركة ورعد الشهادات على 19 طالبا.