hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

توقيع كتاب الدكتور عماد سلامة

الجمعة ١٥ آذار ٢٠١٧ - 16:30

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وقع الأستاذ المشارك في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، ومدير معهد "من أجل العدالة الاجتماعية وتسوية النزاعات" في الجامعة اللبنانية الأميركيةLAU. الدكتورعماد سلامة كتابه بالإنكليزية بعنوان :"تراجع الدول الوطنية بعد الربيع العربي وصعود الكيموقراطية"، وذلك في مبنى عدنان القصار لإدارة الأعمال.
واقيم للمناسبة احتفال وندوة حضرهما رئيس الجامعة د.جوزيف جبرا، ومديرة حقوق المرأة في الشرق الأوسط من معهد "باكر" Baker، في جامعة "رايس" Rice، د. مروة شلبي وشخصيات سياسية وإعلامية وتربوية وعدد من الطلاب.
سلامة عرض لمواضيع الكتاب الذي يسلط الضوء على التحولات العميقة التي عصفت ببلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إثر ما سمي بالربيع العربي، والذي يقدّم دراسة موجزة حول المتغيرات الجذرية في مفاصل الدولة الوطنية أو القومية لصالح الحركات الجماعاتية. كما يتناول حال الدولة الوطنية في ظل العولمة مع تراجع أهميتها الجيوسياسية في الحفاظ على الثقافة والإقتصاد والأمن الوطني أو القومي، ويعتبر أن إضعاف العولمة للدولة الوطنية قد ساهم وبشكل متوازٍ في نمو الحركات العابرة للحدود وخاصة الجماعاتيةً منها.
ويقدم هذا الكتاب شرحا تفصيليا حول كيفية تراجع وأنهيارالأوتوقراطيات القومية العربية وصعود الحركات الجماعاتية، الدينية والأثنية والقبلية كبديل سياسي وأقتصادي وأمني. وهويسرد البدائل الواقعية للحوكمة في ظل التحولات المستجدة ويبحث في الخيارات المتاحة لوقف حالة الإنزلاق والتشرذم ورسم أفق إنتقالي يتأقلم مع ثنائية الحراك العولمي .
وحول الكتاب، قال الأستاذ والباحث الفخري في العلوم السياسية، جامعة "كاليفورنيا"،الولايات المتحدة الأميركية ،أرند ليجفارت " يقدم تحليلاً متميزاً لتراجع سلطة الدولة في منطقة الشرق وشمال أفريقيا الأوسط ، وظهور الجماعات الدينية واللغوية كلاعبين مهيمنين في المنطقة".

والقيت كلمات لكل من جبرا وشلبي نوهت بكتابات الدكتور سلامة ومسيرته وشددت على اهمية فحوى الكتاب وعناوينه في في الوقت الحاضر في ظل تداعيات ما يجري في المنطقة .
ثم وقع الكاتب كتابه للحاضرين واقيم حفل كوكتيل للمناسبة. 

  • شارك الخبر