hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

توقيع مدونة "قواعد سلوك الإعلام لصون حقوق وكرامة المرأة"

الجمعة ١٥ آذار ٢٠١٧ - 10:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلق مجلس المرأة العربية بالتعاون مع وزارة الإعلام بتاريخ السادس عشر من شهر آذار 2017 مشروع "مدونة قواعد سلوك الإعلام لصون حقوق وكرامة المرأة". وقد تم التوقيع على المدونة بين وزير الاعلام الاستاذ ملحم رياشي ورئيسة مجلس المراة العربية الاستاذة لينا الدغلاوي مكرزل في مقر وزارة الاعلام في بيروت بحضور رئيس المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية.

في كلمتها الافتتاحية شكرت السيدة مكرزل وزير الاعلام على مباركته اطلاق المدونة وتحدثت عن اهميتها في التاثير الايجابي على المجتمع العربي بحيث بامكان الصحفي المحترف ان يستعمل معلوماته وكتاباته بشكل معقول لا يسيء الى صورة المراة التي تعكس صورة المجتمع. واضافت رئيسة المجلس انه بالتعاون والتشبيك مع كافة الجهات الرسمية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات النسائية يتم تكريس ثقافة المساواة بين الجنسين واحترام الكرامة الانسانية. وقدمت السيدة مكرزل درع مجلس المرأة العربية الى الوزير رياشي تقديراً لمبادراته واستضافته اطلاق مدونة قواعد سلوك الإعلام لصون حقوق وكرامة المرأة.

ثم تحدث الوزير رياشي عن دعمه "مدونة قواعد سلوك الاعلام لصون حقوق وكرامة المراة" وأثنى على اطلاق المدونة مؤكدا ان المراة هي اساس المجتمع وصورته البناءة فالحفاظ على صورتها وصون كرامتها هو من الاهمية بان يعتنقها الاعلام لان المراة هي الام والاخت والابنة.

تتضمن المدونة ثلاث وثلاثين مادة تصوّب على الممارسات الإعلامية والإعلانية التي تطال من كيان المرأة وكرامتها. وحدود هذه المدونة وإطارها تطبيق بنود الدستور والاتفاقات الدولية المصادق عليها من قبل الدولة اللبنانية والحث على تفعيل المواد القانونية المرعية الإجراء، وصيانة إستقلالية السلطة الرابعة: الصحافة، بحيث جعل الاعلام منصة ومنتدى لتبادل الأفكار ووجهات النظر وإمكانية التوجه الى العامة، عبر إعتماد مبادئ وأخلاقيات وممارسات الحكم الرشيد وتطبيقه في العمل الإعلامي بالرغم من التحديات المهنية التي تواجه عمل الصحفي، وذلك لتحقيق هدف إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في العمل الاعلامي والابتعاد عن الأحكام المسبقة والصور النمطية في الرسالة الاعلامية. 

  • شارك الخبر