Lebanon Web Design
اتيح لمتصفحي موقعنا من الهواتف الذكية تبويب خاص يسهل متابعة الأخبار، بينما يبقى التبويب العادي متوفراً من الالواح الالكترونية التي يزيد حجمها عن 7 انش
وفيات
مقدمات نشرات التلفزيون
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 15/3/2017

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"


يوم تفجيرات دامية في سوريا والعراق بعضها بسيارات مفخخة وكلها بواسطة انتحاريين.

وفي موازاة ذلك اجتماع في أستانا برعاية روسيا لتثبيت وقف إطلاق النار في سوريا والتحضير لمؤتمر تفاوضي جديد في جنيف في الثالث والعشرين من الشهر الحالي.

وفي واشنطن واعتبارا من الاثنين المقبل مؤتمر الثماني وستين دولة لمكافحة الارهاب يشارك فيه لبنان ممثلا بوزير الخارجية.

وفي واشنطن يختتم ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مباحثاته التي كان بدأها أمس مع الرئيس دونالد ترامب.

يوم الثلاثاء وفد لبناني برئاسة الرئيس سعد الحريري الى القاهرة لمباحثات حول تطورات المنطقة وسبل تفعيل التعاون اللبناني-المصري.

وفي الفاتيكان يلتقي قداسة البابا غدا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي أكد ان لبنان بخير وانه عازم على إثارة وضع المسيحيين في الشرق.

وفي بيروت يختتم مجلس الوزراء بعد غد دراسة مشروع قانون الموازنة.

وفي المجلس النيابي جلسة تشريعية لدرس مشروع سلسلة الرتب والرواتب. الجلسة استؤنفت هذا المساء بعد جلسة صباحية.

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

سلسلة الرتب والرواتب تعدت اليوم الاطار البرلماني، لتدخل في نقاشات اللبنانيين واهتماماتهم، مواكبة للجلسة التشريعية التي انعقدت قبل الظهر وبعده وما تزال مستمرة حتى الآن، حيث تخللها دعوة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري النواب في الجلسة المسائية الى عدم المماطلة والدخول في نقاش السلسلة.

وكان قانون الانتخاب حضر في النقاشات النيابية تحت قبة البرلمان صباحا، فيما المعلومات التي راجت في البلد وتحدثت عن ان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وضع استقالته في تصرف رئيس الجمهورية، اثارت موجة من القلق في الاوساط الاقتصادية، ما لبثت ان تبددت مع اعلان مكتب سلامة ان الخبر عار عن الصحة.

في سوريا هز انفجاران عنيفان قلب العاصمة دمشق، مخلفا عشرات القتلى والجرحى.

ومن واشنطن، اعلن البيت الأبيض أن الرئيس الاميركي دونالد ترامب وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ناقشا ما تقوم به إيران من اعمال لزعزعة استقرار المنطقة، حيث اكدا أهمية التصدي للأنشطة الإيرانية في المنطقة.

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

عن عمر يناهز خمس سنوات تولد سلسلة الرتب والرواتب الليلة من رحم دولة مفلسة ومجلس نواب يحتضر في أشهره الأخيرة ووزير مال "يشكي وينعي" الإيرادات والعجز. سلسلة بشرية من اللبنانين تنتظر إقرار هذا البند لتبني على الراتب مقتضاه، وسلاسل أخرى طوقت ساحة النجمة من كل صرخة وصوت وبغياب الأستاذ تحلق الأساتذة وتوحد صوت أفراد الهيئة التعليمية في ملاك التعليم الرسمي بمراحله كافة مع أصوات أساتذة التعليم المهني والتقني والأساتذة المتعاقدين والمتقاعدين مطالبين بإنصفافهم بالعين التي أنصفت بها درجات إساتذة الجامعة والقضاة لكن في مجلس النواب: العين بصيرة واليد طويلة حيث لا تحضر الإيرادات إلا عندما تقر الزيادات على رواتب وتعويضات النواب أنفسهم. وإذا كانت الموارد المالية شحيحة فإن الإيرادات الانتخابية منعدمة وقد بدأ بعض النواب يروج أو يتوقع أو يتنبأ بحتمية التمديد ولفت تخوف النائب وائل أبو فاعور عندما قال للجديد: أخشى سيناريوهات جديدة غير محبذة لدى كل اللبنانين ووصف أبو فاعور لقاءه وزير الانتخابات جبران باسيل بأنه عادي وقال إنها جلسة تشاور وتداول لا تبنوا عليها آمالا واهية وكاد يصفها بجلسة تعارف. تخوف الاشتراكي من صيغة باسيل يقابله كلام يحمل وضوحا في رؤية حزب الله عبر رئيس المجلس التنفيذي السيد هاشم صفي الدين الذي تحدث عن عقلية متخلفة على مستوى قانون الانتخاب ورأى أن بعض الفرقاء يريدون قانونا انتخابيا وفق مصالحهم ولا يريدون أن يبنوا بلدا حقيقيا وعليهم ألا يزاديوا علينا في كيفية بناء الدولة وأمام هذه المواقف بدأ سريان الكلام عن تمديد يتجمل بعبارة التأجيل التقني وهو ما تلفظ به اليوم عدد من النواب في ساحة النجمة وبموجب الانحدار في الدرجات الانتخابية يقف الوزير جبران باسيل وحيدا مع شريكه في التفاهم وبثلاثة وجوه انتخابية. فهو هدر الوقت بمقترحات كان يدرك انها مرفوضة وهو ايضا دخل المشاريع الانتخابية الجاهزة فنسف نسبيتها وأعادها الى العصور الوسطى وإذا كنا بداء الطائفية فقد أصبنا بمرض المذهبية بحسب تشخيص نائب الكتائب ايلي ماروني. والحل المتبقي هو العودة الى صيغة ميقاتي شربل او ما يعادلها لأن كل ما يطرح يكاد يشبه التعيين النيابي وليس الانتخاب تماما كما حصل اليوم في دوائر الاتحاد العمالي العام الذي فاز قبل ان ينتخب.

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

تبدو ساحة النجمة مرة جديدة فسحة اختبار جدي لتبيان الخيط الابيض من الاسود في ما يتعلق بسلسلة الرتب والرواتب، بعدما دقت الساعة التي ستظهر فيها النقاشات حقيقة المواقف المعلنة مسبقا من الكتل النيابية، وما اذا كانت الارادة السياسية ستحول مجددا دون اعطاء الحقوق لمئتين وخمسين الف عائلة لبنانية في الادارة والتعليم والأسلاك العسكرية، أم ان نواب الامة ممن مارسوا التمييع والمماطلة في السابق، سيخرجون من الحلقة المفرغة لإعطاء كل ذي حق حقه ... هذا الحق الذي لا يقتصر على البعد الاجتماعي، بل يحضر كذلك في ما يفترض به ان يضمن اعادة تكوين السلطة على أسس سليمة، وهو قانون الانتخاب الذي تنتهي هذا المساء المهلة التي أعطاها التيار الوطني الحر للأفرقاء السياسيين لتقديم إجاباتهم حول طرح الوزير جبران باسيل الانتخابي ... واذا كانت المؤشرات لا توحي بالحسم على هذا الصعيد حتى اللحظة، الا ان المعلومات المستقاة من المشاورات الجانبية الدائرة، تؤكد ان الابواب لم توصد بعد...

اقليميا، ست سنوات بالتمام والكمال على الازمة السورية، التي كانت دمشق اليوم على موعد مع فصل دموي جديد من فصولها المستمرة بين المساعي السياسية والمواجهات الدموية. وفي نشرتنا، مشاهد حصرية نستعرضها في تقرير ميداني من تدمر ومصادر تمويل داعش.

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

الكل مصر على اقرار السلسة والمناقشات بلغت عصرا حد طرح بعض النواب اقرار السلسلة واعادة ايراداتها الى الحكومة المسؤولة اصلا عن احتساب نفقات الدولة وعجزها.

كرة الايرادات رميت اذا تارة من الحكومة الى المجلس النيابي وطورا من المجلس الى الحكومة، فيما تفيد آخر المعلومات من داخل الجلسة ان لا فصل بين السلسلة والايرادات وان النقاش بدأ في المصادقة على الواردات وقد اقر بند المصادقة على رفع tva 1%.

سر ما يجري في المجلس النيابي يرتبط بالانتخابات النيابية المقبلة وعدم قدرة النواب على معارضة السلسلة وتطييرها من جهة او على اقرار الضرائب التي سترهق الجميع من جهة اخرى، فعين النواب على الاصوات التي ستصب في صناديق الاقتراع والتعداد في هذا المجال بدأ حتى قبل الاتفاق على قانون انتخابي يرضي الجميع، في هذا الوقت الرد العكسي للاجابة على طرح الوزير جبران باسيل الانتخابي يكاد ينفذ وقد علمت الlbci ان حركة امل وحزب الله سيبلغان باسيل في الساعات المقبلة رفضهما الطرح، امل لتمسكها بالنسبية ووحدة المعايير، والحزب لتمسكه بالنقطتين السابقتين اضافة الى تأمين التمثيل المتوازن لكل الفارقاء السياسيين.

حتى الساعة تبدو كل القوانين المطروحة مضيعة للوقت واذا صح التشبث بمنع الفراغ في المؤسسة التشريعية فنحن سائرون بترو نحو التمديد الثالث والازمة السياسية الكبرى مع كل ما سبق تبقى الاولوية لخبر آخر شرطة بلدية جديدة البوشرية السد تتعرض للضرب من اصحاب الموتورات والحق على "يللي بيطبق القانون".

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

هل تقر سلسلة الرتب والرواتب الليلة؟ وقائع الجلسة التشريعية في مجلس النواب توحي ببتها بعد صياغة بنود وازالة مطبات وحل قضية الجسم القضائي باحالة موضوعي العطلة وصندوق التعاضد الى المجلس الاعلى للقضاء لاتخاذ القرار المناسب.

الكتل النيابية ابدت حرصا على عدم المس بحقوق القضاة بعد اعتكاف احتجاجي صامت في قصور العدل بينما كانت اصوات الاساتذة تصدح اعتراضا في وسط بيروت تحت امطار آذار ليصل الصدى من ساحة رياض الصلح الى ساحة النجمة فهل سمع النواب؟

زحمة السير اليوم ازعجت اللبنانيين المقيمين على الطرقات من الزهراني جنوبا بسبب اعتصام اصحاب الشاحنات الى بيروت بكل الاتجاهات وكأن قدر المواطنين ان يمضوا ساعاتهم في سياراتهم عند كل زخة مطر او عند القيام باحتجاجات وتظاهرات او فرض اية اجراءات.

اليوم كان المواطن هو الضحية على طريق الجنوب فذاق مر الانتظار طويلا وتحمل المشقات، الانشغال الداخلي بالسلسلة ومطالبها لم يمنع الاهتمام بقانون انتخابي عتيد حضر في لقاءات جانبية في ساحة النجمة اليوم من دون ان تلوح بوادر لا ايجابية ولا سلبية حول الصيغة الباسيلية.

الصيغة العمالية حددها راس النقابات، الاتحاد العمالي العام الذي انتخب قيادة جديدة تستعد لنضال طويل لن يستثني مطلبا ولا فئة، بشارة الاسمر رئيسا بدأ عهده بالدعوة للم الشمل العمالي ورص الصفوف من دون استثناء هل تستجيب التنسيق وباقي الهيئات؟

سوريا كانت تفرض بالدم على دمشق ذكرى استعادة الخامس عشر من آذار بداية النكبة التي عصفت بالبلاد باسم الربيع العربي فنقلت المنطقة الى الجحيم كما هو مشهد التفجيرين الانتحاريين اليوم في العاصمة السورية الاول استهدف قصر العدل والثاني مطعما في الربوة فسقط عشرات الشهداء والجرحى من المدنيين، الارهاب فشل في المواجهة الميدانية فعاد الى تفجيراته الانتحارية يترجم الهزيمة العسكرية وحقده على السوريين وينسحب المعارضون والمسلحون من الآستانة لتأجيل التسوية تنفيذا لاوامر خارجية.

في الولايات المتحدة كان المشهد واضحا بتأسيس اتفاق البيت الابيض مع ولي ولي العهد السعودي، حضرت ايران في صدارة الاهتمامات والارهاب حل في الاولوية وعناوين سعودية داخلية واقتصادية واجتماعية بدأت مؤشراتها تظهر بقرار السماح للنساء بقيادة السيارة من الشهر المقبل فماذا يقبل على المنطقة هل المراوحة السياسية ام تصعيد الازمات الميدانية ام التمهيد لتسويات مشروطة بتنفيذ الاولويات؟ كل الاحتمالات واردة في مساحة تعج بالتباينات فيزيدها النزاع التركي الاوروبي غموضا وقلقا.

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

حل يوم الاربعاء ولم يحظ قانون الانتخاب الباسيلي الثالث بالقبول من معظم الحلفاء ومن كل الخصوم ما يعني عمليا ان التيار الحر سيتوقف منطقيا عن القانون الرابع. وكانت اروقة المجلس النيابي شهدت لقاءات جانبية شرح فيها ممثلو التيار وجهة نظرهم من القانون من دون ان يلقوا اي تجاوب، والمرحلة التي نمر فيها الآن تشبه الى حد بعيد اللحظة التي سبقت التمديد للمجلس اي ان الظرف يتطلب نائبا انتحاريا يتجرأ على طلب تأجيل الانتخابات تحت اي مسمى.

في المقابل شهدت القاعة العامة نقاشات متشرذمة تناولت مسألة سلسلة الرواتب وكيفية المساواة بين حملة الاجازات التعليمية والجامعية فيما ادت انتفاضة القضاة الى توجه لازالة الاجحاف الذي لحق بهم والاجواء توحي بان جلسة بعد الظهر قد تتمكن من انجاز السلسة شرط تأمين وارداتها.

توازيا ذكر مطلعون ان الحكومة مقبلة على اشكال جديد ناجم عن تعارض عميق بين مكوناتها حول سبل الانتهاء من النزوح السوري يتعين حله قبل مؤتمر بروكسل.

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

لم يكن العالم بحاجة الى دليل لتأكيد ان من بدأوا مشروع تخريب سوريا قبل ستة اعوام تحت مسمى الثورة، هم تكفيريون قتلة.. وان كان القتل عندهم ليس مرتبطا بذكرى او تاريخ، لكنهم اليوم اكدوا المؤكد باستهدافهم قصر العدل في سوريا وقتل العشرات من المحامين والمدنيين الابرياء..

تفجير ارهابي وسط دمشق ادمى العاصمة بالعشرات من ابنائها، ولم يدن الارهاب الى هدفه قيد انملة، فالميدان اطبق عليه ايما اطباق، والسياسة حاصرته ورعاته من كل الجهات، فبقوا عند سلاحهم الاول والاخير، استهداف العزل من المدنيين..

سريعا سيبرأ الجرح السوري من تلك الهجمات، وسيجمع السوريون وان كابر بعضهم الى الآن، على أن قدرهم مواجهة الارهاب الذي تشحذ لخدمته كل اسلحة المتربصين بسوريا وهويتها المقاومة..

ستة اعوام من القتل والتنكيل وخوض كل اصناف التدمير والتهويل، والموقف السياسي الرسمي عند الثوابت من وحدة الارض الى بيان الموقف والهوية، والقيادة الحاكمة عبر صناديق انتخابية..

في لبنان تخبط في الصناديق وتيه انتخابي، أشاحت النظر عنه اليوم جلسة تشريعية، ابرز بنودها سلسلة الرتب والرواتب المتمددة بين الايرادات والضرائب والاجتهادات التي تضيق على المجتمعين الوقت، ويزيد من صعوبة مهمتهم غياب الرئيس نبيه بري بسبب وفاة صهره.

النواب يوفون النقاش حقه بل أكثر، والعمال من موظفين وقضاة ومعلمين ينتظرون حقوقهم، وتبقى التكهنات اعجز من تبيان حقيقة نوايا النواب او قدرتهم على اقرار السلسلة في جلسة الليلة.
 

ق، . .

مقدمات نشرات التلفزيون

16-11-2017 22:47 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 16/11/2017 15-11-2017 22:13 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 15/11/2017 14-11-2017 22:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 14/11/2017 13-11-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 13/11/2017 12-11-2017 22:44 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 12/11/2017 11-11-2017 23:27 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 11/11/2017 10-11-2017 22:51 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 10/11/2017 09-11-2017 23:01 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 9/11/2017 08-11-2017 22:09 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 8/11/2017 07-11-2017 22:41 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 7/11/2017
06-11-2017 23:21 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 6/11/2017 05-11-2017 22:49 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 5/11/2017 04-11-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 4/11/2017 03-11-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 3/11/2017 02-11-2017 22:31 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 2/11/2017 01-11-2017 22:11 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 1/11/2017 31-10-2017 22:54 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 31/10/2017 30-10-2017 23:04 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 30/10/2017 29-10-2017 21:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 29/10/2017 28-10-2017 21:33 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 28/10/2017 27-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 27/10/2017 26-10-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 26/10/2017 25-10-2017 22:59 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 25/10/2017 24-10-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 24/10/2017 23-10-2017 23:06 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 23/10/2017 22-10-2017 21:34 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 22/10/2017 21-10-2017 22:29 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 21/10/2017 20-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 20/10/2017 19-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 19/10/2017 18-10-2017 22:26 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 18/10/2017 17-10-2017 22:46 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 17/10/2017 16-10-2017 23:15 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 16/10/2017 15-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 15/10/2017 14-10-2017 22:20 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 14/10/2017 13-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة 13/10/2017 12-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 12/10/2017 11-10-2017 22:58 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 11/10/2017 10-10-2017 22:14 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 10/10/2017 09-10-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 9/10/2017 08-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 8/10/2017 07-10-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 7/10/2017 06-10-2017 22:42 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 6/10/2017 05-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس في 5/10/2017 04-10-2017 23:01 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 4/10/2017 03-10-2017 22:39 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 3/10/2017 02-10-2017 23:12 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 2/10/2017 01-10-2017 23:13 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 1/10/2017 30-09-2017 23:15 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 30/9/2017 29-09-2017 22:53 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 29/9/2017 28-09-2017 23:18 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 28/9/2017
الطقس