hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مركز التراث في LAU يطلق الاثنين كتاب دليل المهاجرين الى أميركا

الأربعاء ١٥ آذار ٢٠١٧ - 12:13

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يطلق مركز التراث اللبناني في الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) طبعة حديثة لكتاب من سنة 1908 يتضمن دليل المهاجرين اللبنانيين الأوائل إلى أميركا مع مطلع القرن العشرين (وفيه مهنهم، حرفهم، أعمالهم، أصولهم في لبنان، توزعهم في الولايات، مساهماتهم في الاقتصاد الأميركي)، عند الثانسة عشرة ظهر الاثنين المقبل، في مبنى رئاسة الجامعة - بيروت.

ويحتوي الكتاب، الصادر بالعربية والإنكليزية في نيويورك سنة 1908 وكان بعنوان The Syrian Business Directory. ووضعه سلوم مكرزل وطبعه في مطبعة جريدة "الهدى".

يتضمن الكتاب: اسم المغترب، من أي بلدة في لبنان هاجر، في أية مدينة أميركية استقر (عنوانه: رقم بيته والشارع)، المهنة أو التجارة التي زاولها هناك، كيف "تأمرك" اسمه اللبناني كي يسهل لفظه على الأميركيين.

والكتاب دليل بالأرقام على اللبنانيين التجار ورجال الأعمال المهاجرين من كل محافظة في لبنان، وعلى الحرف والمهن والأشغال التي بها ساهموا في نمو الاقتصاد الأميركي، واهميته أنه إحصاء مهني للبنانيين المهاجرين قبل أن تكون لهم إحصاءات ديموغرافية رسمية لبنانية، وقيمته الحالية للبنانيين المقيمين والمغتربين اليوم: أن يكشف لهم، أجدادا وعائلات وأفرادا من أهلهم أو عائلاتهم أو أقربائهم أو أنسبائهم أو أصدقائهم أو أبناء مدينتهم أو بلدتهم أو قريتهم، هاجروا عند مطلع القرن الماضي وتوزعوا في أميركا ديموغرافيا وجغرافيا ومهنيا، فيلقى لبنانيو اليوم جذورا عميقة لأجدادهم ومدنهم وبلداتهم وقراهم، وامتدادات تاريخية وعائلية ربما لم يكونوا يعرفونها عن ذويهم من تلك الأيام العتيقة.
 

  • شارك الخبر