Lebanon Web Design
اتيح لمتصفحي موقعنا من الهواتف الذكية تبويب خاص يسهل متابعة الأخبار، بينما يبقى التبويب العادي متوفراً من الالواح الالكترونية التي يزيد حجمها عن 7 انش
وفيات
مقدمات نشرات التلفزيون
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 13/3/2017

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"


حملت بداية الاسبوع زحمة أخبار توزعت بين:

- السياسي وطلب رئيس مجلس الوزراء من وزير الخارجية مراجعة مجلس الأمن الدولي بالتهديدات الاسرائيلية.
- وعلى الخط الانتخابي اطلاق الوزير باسيل اقتراحا لقانون الانتخاب خطف فيه الكلام على مجلس الشيوخ الاضواء.
- الأمني وعملية السلب لمصرف في الفياضية على ايدي اربعة مسلحين في وضح النهار.
- والطبيعي والطقس الماطر الذي يستمر طيلة هذا الاسبوع ومعه غرقت سيارات المواطنين في برك المياه والزحمة الشديدة.

بداية الاسبوع حملت ايضا تطورات خارجية وفيها:

- اشتداد التوتر الكلامي بين تركيا وهولندا.
- اعلان الائتلاف السوري المعارض مقاطعته لمؤتمر استانة غدا.
- موافقة القضاء المصري على اخلاء سبيل الرئيس السابق حسني مبارك.
وبالعودة الى الوضع المحلي نشير الى جلسة لمجلس الوزراء حاسمة في انجاز درس واقرار مشروع قانون الموازنة العامة.

وقد ترافقت الجلسة مع مؤتمر صحافي لرئيس الكتائب النائب سامي الجميل شدد فيه على وقف الهدر.

وفيما يدرس المجلس النيابي سلسلة الرتب والرواتب اعلنت رابطة معلمي التعليم الاساسي الاضراب الاربعاء المقبل في المدارس الرسمية فيما اشار مجلس القضاء الاعلى الى اعتكاف للقضاة بسبب عدم أخذ رأيهم في مشاريع تخصهم.

البداية من مجلس الوزراء الذي ينهي الليلة درس مشروع قانون الموازنة.


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

جمع الوزير جبران باسيل الجيد والمقبول من شتات المشاريع الانتخابية المطروحة ودورها في مشروع واحد وهو الثالث والاخير في سلسلة الصيغ التي انجبها، وهو مكون من 14 دائرة مختلطة ويعتمد النسبية على مستوى المحافظات الخمسة القديمة، المشروع حظي بموافقة القوات فيما ساد التريث الافرقاء الآخرين، وتحت مسمى المساواة بين صلاحيات الرؤساء اقترح باسيل انشاء مجلس الشيوخ على ان يرأسه مسيحي غير ماروني، الامر الذي اثار حفيظة الدروز.

وفي انتظار الاربعاء الذي حدده رئيس التيار موعدا نهائيا لتلقي الردود على مشروعه، الساحة المطلبية ظلت على رفضها تمويل الموازنة من جيوب الناس، والصوت الاعلى كان لرئيس الكتائب الذي جزم بأن وقف الاهدار كفيل بتأمين 4 مليارات دولار.

توازيا لا يزال موقف البطريرك من حزب الله عرضة للانتقاد في الاعلام الدائر في فلك الحزب وردت اوساط كنسية على الحملة بالقول لقد وصف البطريرك واقعا لا يختلف عليه اثنان والصراحة هي التوأم الملازم لخط بكركي.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

مهلة الحشر، رمى جبران باسيل بقانون الحشرة وفي مرمى القوانين المطروحة سجل هدفا بالتسلل من دون أن تنطلق صفارة حكم لوقف هذه المهزلة زاوج باسيل بين الأكثري والنسبي والتأهيلي والمختلط وركب الدائرة الكبرى على الصغرى وجمع الطائفي باللاطائفي فنتجت صيغة هجينة لقانون رسخ الطائفية ومنح أطراف الحكم جوائز ترضية على شكل مكافآت بالكراسي أقام العدل على الطائفة فصل من الأرثوذوكسي نوابا على المقاس المذهبي وجعل النسبية فيه جسدا بلا روح وأعطى قانونه قيمة مضافة بالصوت التفضيلي. قانون الحشرة جاء بعد صيغتي المختلط والتأهيلي اللذين رماهما باسيل في وجه النسبية بعدما تبنى قانونها كل الأطراف بمن فيهم النائب وليد جنبلاط الذي شمع الخيط وبق عند مفرق عين التينة بحصات بري فاستدار مطالبا بالنسبية العادلة ورمى عن نفسه تهمة التعطيل ومشى إلى قدر التمديد لسنة ونصف السنة على قاعدة مكره أخاك لا بطل كان على رئيس التيار الوطني الحر أن يحقق الميثاقية بالنسبية ويخوض معركتها متسلحا بكل الذين طالبوا بهالا أن يرمي على الطاولة قانونا عجيبا غريبا بحسب تعبير النائب وائل أبو فاعور أما إذا كان طرح صيغته تجنبا للوقوع في محظور الفراغ ولقطع طرق الإمداد أمام التمديد فالكرة الآن أصبحت في ملعب رئيس مجلس النواب نبيه بري
وعليه ماذا لو رفض جنبلاط أو أي طرف آخر هذا القانون؟ فهل سيطرحه بري على التصويت؟ وهو القائل إن التصويت هرطقة وإن رفض أي مكون سياسي سيودي بنا إلى حرب أهلية وهل يعلق بري مجددا رفض جنبلاط أو غيره على شماعة التعطيل لغاية في نفس تمديد؟. وإذا كان نصف البلد قد انهمك بالطرح البرتقالي فنصفه الآخر صرخ بصوت فتى الكتائب ضد موازنة تركت كل فساد النظام وهدر ماله العام ومدت يديها إلى جيوب الفقراء لتحصيل الضرائب النائب سامي الجميل وضع الإصبع على الجرح وقال أوقفوا الفساد والهدر، وسترون أن الدولة ستربح ولن تعود خاسرة وتساءل هل ممنوع المس بالهدر ومسموح تمويل السلسلة من جيب المواطن؟ مشيرا إلى أن أربعة مليارات ومئتي مليون دولار هي قيمة التهرب الضريبي في لبنان وهذا المبلغ قادر على تمويل أكثر من سلسلة. "قال الجميل: ما عاد في حيا عند المسؤولين" ولسان حال الناس يقول: " على من تقرأ مزاميرك يا سامي".


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

عصف فكري في التيار الوطني الحر انتج صيغة باسيلية انتخابية على قاعدة الجمع بين الاكثري والنسبي وبالاستناد الى الارثوذكسي، لم يتضح لا القبول ولا الرفض السياسي لطرح برتقالي تركه الوزير جبران باسيل مفتوحا على النقاش على قاعدة انه ليس منزلا، صمت مستقبلي قواتي وترقب لموقف الحزب التقدمي الذي يشحد الهمم الاشتراكي لاحتفال حاشد في المختارة الاحد المقبل فيما حركة امل وحزب الله انكبا على دراسة الاقتراح، ساعات البحث مفتوحة حتى الاربعاء لكن تيار المردة كان الاسرع في الهجوم على الطرح البرتقالي بتغريدات يوسف سعادة الذي صوب على باسيل من دون ان يسميه ليستنتج ان مراعاة شخصه الكريم هي الدافع لتوسيع الدوائر بعد الترشيحات الاخيرة في البترون مع الحلم الدائم بالغاء الآخرين. النقاش لم يقتصر على دوائر انتخابية قيد الدرس بل تمدد ليطال اشكالية استجدت حول رئاسة مجلس الشيوخ، باسيل ارادها للمسيحيين فاستمهل النائب طلال ارسلان التعليق لعدم الدخول في سجال وجدال واعطى الاولوية لانشاء المجلس لكن وئام وهاب رد على الصديق الحليف جازما ان كبير الشيوخ درزي بناء على اقتراح قديم.

تغريدات وهاب ارسلها فورا من باريس ليتردد صداها في المؤتمر الصحافي الباسيلي خصوصا ان رئيس التوحيد اوجد حلا للتنازل عن رئاسة الشيوخ بحصول الموحدين اما على رئاسة الجمهورية او قيادة الجيش او حاكمية مصرف لبنان.

النقاش يؤكد حاجة البلد الى نظام مدني لا طائفي والى قانون انتخابي يعطي الاولوية للمواطنية لا للمذهبيات ولا لتغذية الطائفية. هموم اللبنانيين لا تنحصر عند فئة كما يظهر التعاطي مع سلسلة الرتب والرواتب القابلة للبت الاربعاء المقبل، الجسم القضائي اعلن اعتكاف القضاة في مكاتبهم لفرض معالجة ما سماه الخلل في مشروع السلسلة لينضم الى صفوف المعترضين من معلمين ونقابيين.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

بين أجواق المزايدات الرجعية والإقطاعية انتخابيا... والديماغوجية الشعبوية ضرائبيا... تستمر عجلة الحكم في تحركها الثابت نحو الأمام... الموازنة الممكنة اليوم... والسلسلة غير الفضفاضة بدءا من بعد غد... وصيغة مبتكرة لقانون انتخابي جديد، أطلقها جبران باسيل بعد ساعات طويلة من المشاورات التمهيدية مع القوى الأساسية... بما يفتح الباب أمام خرق في جدار الاستحقاق الانتخابي المقبل، ويستكمل إعادة بناء الدولة... كل ذلك وسط وابلين من إطلاق النار... وابل أول سياسي، مصدره أفرقاء في الداخل يعانون مشكلة أحجام، ناتجة عن ماض من الإحجام... ووابل ثان عنفي، مصدره اسرائيل التي لم تنفك توجه تهديداتها الصوتية في سماء الاستقرار اللبناني... المراقبون لهذه الحركة المعادية باتوا متأكدين من أمرين اثنين: أولا توجس الكيان الصهيوني من استعادة لبنان دوره وموقعه... وثانيا عجز هذا الكيان عن مواجهة هذا الانبعاث اللبناني في الوقت نفسه... التركيبة نفسها يعانيها أصحاب الأصوات الاعتراضية الداخلية... من دون أن يكون هناك أي رابط قطعا بينهم وبين الحالة الصهيونية... شيء من مشهد مأزق السير، وسط انسداد الأفق... تماما كما المشهد حين ينهمر المطر على شوارع بيروت... تفاصيل المشهدين ضمن نشرة الأخبار المسائية.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

باوراق المعاناة السورية بقيت تركيا تستثمر على الساحة الدولية..

نزال غير مسبوق بين انقرة ودول من الاتحاد الاوروبي لامس حدود التحذير من الاضرار بالحلف الاطلسي.

جديد الرد الاردوغاني على مواقف هولندا دعوة وزرائه الى حمل ورقة المهاجرين بوجه الاوروبيين، داعين الى اعادة النظر باتفاقية الهجرة الموقعة مع الاتحاد منذ نحو عام، والتي حددت تدفق المهاجرين عبر الحدود التركية نحو اوروبا..

نزال دبلوماسي بعبارات غير دبلوماسية، اظهر حجم الضيق الذي تعانيه الحكومة الاردوغانية من الميادين السورية وتأثيراتها السياسية الى العلاقات الدولية وخياراتها الصدامية..

في لبنان تصادمت الخيارات السياسية مع المهل الانتخابية، فخلطت القوانين مجددا بين الاكثري والنسبي في محاولة خرق كما شرح رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل اثناء عرضه لمقترحه الجديد بين الارثوذكسي والنسبي..

مقترح لم يسلم من الصليات الجنبلاطية الرافضة للقوانين الهجينة، ولا التذمر الارسلاني حتى من على منبر بعبدا..

اما منبر السراي الحكومي الذي اعد للموازنة العامة، فقد اعتلاه الوزير نهاد المشنوق انتخابيا قائلا للصحافيين قبيل الجلسة الحكومية انه سيتشاور مع الرئيسين عون والحريري بشأن المراسيم المتعلقة بالانتخابات النيابية، فاما اقرار قانون جديد او اجراءها على اساس القانون الحالي.

وعلى اساس النقاش الحالي فان الموازنة قد تبصر النور حكوميا لتلتحق بالسلسة على طريق الجلسة التشريعية الاربعاء المقبل..اما النقاش التشريعي فمشرع على كل الاحتمالات..


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

الصيغة الانتخابية التي اطلقها وزير الخارجية جبران باسيل في اقتراحه الجديد، وما سبقها وتلاها من مواقف لبعض القوى السياسية، اظهرت انها لم تلق الاجماع المطلوب حتى اللحظة.

وفي عز انهماك الاطراف السياسية بدرس الاقتراح، اكدت اوساط الحزب التقدمي الاشتراكي لتلفزيون “المستقبل” ان الحزب سيتعمق في درس الاقتراح، كما فعل خلال الاقتراحات السابقة، موضحة ان المهرجان الجماهيري الحاشد، الذي سيشهده قصر المختارة في التاسع عشر من الشهر الحالي سيشكل مناسبة لتظهير موقف الحزب من الاقتراحات والقضايا الراهنة.

اما مشروع الموازنة العامة المطروح على جلسة مجلس الوزراء في جلسة قد تكون الاخيرة قبل اقرارها، فقد شكل مادة لسلسلة من مواقف الرفض والاحتجاج.

حزب لكتائب توعد على لسان رئيسه النائب سامي الجميل بالتحرك رفضا للضرائب فيما قضاة لبنان يتوجهون الى الإعتكاف وسط تحركات نقابية إحتجاجا على بنود السلسلة.

وفي جلسة مجلس الوزراء كلام للرئيس سعد الحريري، تطرق فيه للتهديدات الاسرائيلية ضد لبنان، طالبا من وزير الخارجية اعداد جردة بهذه المواقف الرسمية الاسرائيلية، واعداد رسالة الى مجلس الامن الدولي، ليتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته في مواجهة التهديد العلني للاستقرار الاقليمي.

سوريا قررت المعارضة مقاطعة اجتماعات استانا التي تنطلق غدا، احتجاجا على عدم وفاء روسيا بالتزاماتها، في وقت واصل نظام الاسد سياسة التطهير العرقي، وآخرها ما جرى في حي الوعر آخر معاقل المعارضة في حمص.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

هذه المشاهد التي رايتموها هي من المكان نفسه بتواريخ مختلفة تتكرر منذ عقود من الاعوام وفي كل سنة يفتش المعنيون عن عذر لتقصيرهم واهمالهم. شهر آذار هو من شهور فصل الشتاء في لبنان وهذا ثابت منذ 6 آلاف سنة حضارة، الاوتوستراد الساحلي بين بيروت وجونية وتحديدا بين انطلياس وضبية عمره من عمر الاستقلال اي ثلاثة ارباع القرن وجرت توسعته منذ ربع قرن، الشتاء والاوتوستراد في لبنان لا يلتقيان واذا التقيا فلا حول ولا قوة الا بالله، هذا ما يريد المسؤولون عندنا ان يصدقه الشعب اللبناني العظيم.

فيا ايها الشعب لا يحق لك ان تنعم بالشتاء وتحظى بالاوتوستراد في آن واحد فاما اوتوستراد واما شتاء اما الاثنان معا فهذا ترف لا يحق لك به، اليوم حاول المواطن ان يتمتع بترف الاوتوستراد وترف الامطار فدفع ثمن طيبة قلبه اذ كيف يطمع بالاوتوستراد والشتاء.

طيبة قلب هذا الشعب انه صدق ان هناك مسؤولين يعملون بضمير. طيبة قلب هذا الشعب انه صدق ان المسؤولين في الوزارات والمجالس والادارات والبلديات ينجزون صيانة الطرق دوريا. طيبة قلب هذا الشعب انه صدق ان تعهدات تسلم وفق الشروط الموضوعة في دفتر الشروط. طيبة قلب هذا الشعب انه ما زال يراهن على طبقة سياسية من 125 نائبا و30 وزيرا وهو لا يدرك ان هذه الطبقة شعارها الاغراق فاذا لم تغرقه بمياه الامطار اغرقته بالنفايات واذا لم تغرقه بالديون اغرقته بالعجز.

مشكلة هذا الشعب انه لا يصرخ بصوت واحد ان نوابه ووزراءه هم المشكلة فالوزراء لا يقومون بواجباتهم مثلما يجب والنواب لا يحاسبون ولا يسائلون الوزراء مثلما يجب ولأن الامور ستبقى على ما هي عليه فان الدنيا ستبقى تمطر وان اوتوستراد انطلياس ضبية سيغرق ليغرق معه العابرين من الناس وان الوزراء سيكتفون بالاعتذار وان النواب سيكتفون بالتفتيش عن قانون يبقيهم نوابا.

ق، . .

مقدمات نشرات التلفزيون

21-11-2017 22:21 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 21/11/2017 20-11-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 20/11/2017 19-11-2017 22:25 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 19/11/2017 18-11-2017 22:55 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 18/11/2017 17-11-2017 23:02 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 17/11/2917 16-11-2017 22:47 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 16/11/2017 15-11-2017 22:13 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 15/11/2017 14-11-2017 22:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 14/11/2017 13-11-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 13/11/2017 12-11-2017 22:44 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 12/11/2017
11-11-2017 23:27 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 11/11/2017 10-11-2017 22:51 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 10/11/2017 09-11-2017 23:01 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 9/11/2017 08-11-2017 22:09 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 8/11/2017 07-11-2017 22:41 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 7/11/2017 06-11-2017 23:21 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 6/11/2017 05-11-2017 22:49 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 5/11/2017 04-11-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 4/11/2017 03-11-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 3/11/2017 02-11-2017 22:31 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 2/11/2017 01-11-2017 22:11 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 1/11/2017 31-10-2017 22:54 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 31/10/2017 30-10-2017 23:04 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 30/10/2017 29-10-2017 21:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 29/10/2017 28-10-2017 21:33 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 28/10/2017 27-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 27/10/2017 26-10-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 26/10/2017 25-10-2017 22:59 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 25/10/2017 24-10-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 24/10/2017 23-10-2017 23:06 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 23/10/2017 22-10-2017 21:34 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 22/10/2017 21-10-2017 22:29 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 21/10/2017 20-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 20/10/2017 19-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 19/10/2017 18-10-2017 22:26 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 18/10/2017 17-10-2017 22:46 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 17/10/2017 16-10-2017 23:15 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 16/10/2017 15-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 15/10/2017 14-10-2017 22:20 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 14/10/2017 13-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة 13/10/2017 12-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 12/10/2017 11-10-2017 22:58 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 11/10/2017 10-10-2017 22:14 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 10/10/2017 09-10-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 9/10/2017 08-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 8/10/2017 07-10-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 7/10/2017 06-10-2017 22:42 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 6/10/2017 05-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس في 5/10/2017 04-10-2017 23:01 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 4/10/2017 03-10-2017 22:39 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 3/10/2017
الطقس