Lebanon Web Design
اتيح لمتصفحي موقعنا من الهواتف الذكية تبويب خاص يسهل متابعة الأخبار، بينما يبقى التبويب العادي متوفراً من الالواح الالكترونية التي يزيد حجمها عن 7 انش
وفيات
مقدمات نشرات التلفزيون
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 12/3/2017

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

يتجه مجلس الوزراء غدا لإنجاز درس وإقرار مشروع قانون الموازنة، حتى لو اقتضى الأمر إطالة وقت الجلسة لمنتصف الليل، كما أكد الرئيس الحريري.

ويوم الأربعاء جلسة تشريعية لإقرار مشاريع وإقتراحات قوانين، تسبقها جهود وآمال بإنجاز درس اللجان المشتركة سلسلة الرتب والرواتب، لتكون في جدول عمل الجلسة البرلمانية.

أما على مستوى قانون الانتخاب، وإذ أشارالوزير جبران باسيل قبيل نهاية الأسبوع، إلى وجود صيغة لمشروع قانون يحظى بقبول جميع الأفرقاء السياسيين، ورد اليوم أول رد من النائب وائل أبو فاعور، واصفا ما هو متداول بالعجيب الغريب، وسائلا لماذا سلكت التسوية في الانتخاب الرئاسي وفي التأليف الحكومي وتوقفت عند قانون الانتخاب؟.

في أي حال، وفيما ينتظر أن تتبلور الصيغة المتداولة في الأروقة السياسية، بعد أن تكتمل الاتصالات والتوضيحات في كل الاتجاهات، غرد النائب جنبلاط بالآتي: إن أفضل شيء هو الوضوح ونعم لنسبية الحد الأدنى من الشراكة، وليس لنسبية ترسي الطلاق والقوقعة.

البطريك الراعي من جهته، لفت إلى أن في طليعة الانتظارات: سن قانون جديد للانتخابات يقوم على المناصفة الفعلية وعدالة التمثيل.

قبل عرض تفاصيل الشأن المحلي، لا بد من التوقف عند تصاعد التوتر بين تركيا وهولاندا، على خلفية عدم السماح لوزير الخارجية التركية بزيارة روتردام، وإعادة وزيرة الشؤون العائلية التركية إلى ألمانيا. إردوغان توعد هولاندا بدفع الثمن ودعا المنظمات الدولية إلى فرض عقوبات على هولندا.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

يطل مشروع "التيار الوطني الحر" بشأن قانون الانتخابات، غدا. فهل تكون الثالثة ثابتة؟.

لا تبدو مؤشرات التوافق قائمة، بدليل البطاقة الصفراء التي رفعها "الحزب التقدمي الاشتراكي" اليوم، وقد تتحول إلى بطاقة حمراء ترفع في وجه أي طرح لا يحظى على موافقة "التقدمي".

الإيجابية أن الكل منفتح على النقاش، النائب وليد جنبلاط ترجمها بتأييد نسبية ترسي الحد الأدنى من الشراكة، لا الطلاق والقوقعة. معاون الرئيس نبيه بري الوزير علي حسن خليل، أظهر أقصى درجات الانفتاح على أي طروحات تساهم في استيلاد صيغة جديدة وعادلة، مع الإنحياز إلى النسبية.

الوزير جبران باسيل أكد للـ NBN أنه سيبقى يضع المشاريع المختلطة حتى يقولوا له: كفى. ما يعني أن لا عودة إلى الاقتراحات التي تستفز الآخرين كالطرح "الأرثوذكسي"، كل ما يطرحه رئيس التيار هو أفكار للنقاش، وبحسب مصادر الـ nbn فإن الخلاف يكمن حول توزيع المقاعد والأقضية.

الأسبوع المقبل سيشهد لقاءات دسمة، ليبقى أيضا آذار بالانتظار، قبل الدخول في محظور المهل.

في المنطقة، تتبدل الصورة كما ظهر في إدانة تركية ثم فرنسية للتفجير الذي وقع في دمشق. هي بوادر تمهيدية تأتي في ظل تقدم الجيش السوري ميدانيا، واستعداد أميركي لدعم الجيش السوري والروس، كما بدا في مضمون وتوقيت بيان واشنطن. لكن الأميركيين يحرضون لاستبعاد طهران من المشهد السوري، وهو ما يبدو مستحيلا.

أما العلاقة التركية- الأوروبية فتزداد توترا، ليستفيد من الأزمة أولا الرئيس التركي لشد العصب قبل الاستفتاء، وثانيا اليمين الأوروبي المتطرف المقبل على انتخابات وتحولات على مساحة القارة الأوروبية.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

بانتظار الحلقات الجديدة من مسلسل السلسلة والموازنة، يطل قانون الانتخاب مجددا من نافذة الأخذ والرد السياسي والتضارب في المشاريع والاقتراحات.

"التيار الوطني الحر" حدد غدا موعدا لاطلاق مبادرته التي أعدها الوزير جبران باسيل. مشروع تعرض لاطلاق نار سياسي كثيف من طرف النائب وليد جنبلاط ونواب حزبه، كشف حجم الرفض مع الابقاء على نسبية فيها الحد الأدنى للشراكة.

الحد الأدنى من النيل من خبز المواطن لا توفره سلسلة الرتب والرواتب، الضرائب المحمولة على متن مشروعها، تلاحق الدواء والاستشفاء بضريبة الـ TVA بعد اعفاء منها لسنوات طويلة.

في الشارع، سؤال عمن يحمي جيب المواطن من استنسابية الأسعار، والتطبيق العشوائي للضرائب على السلع والخدمات. أسئلة لا تطرح للمرة الأولى، كما هي دائما لا تجد أجوبة شافية عليها.

في الاقليم، صدى تفجيري باب الصغير في دمشق لا يزال يتردد في أروقة الادانات. ولا تتردد القراءات عن ربط ارتكاب هذه الجريمة بما أصاب الجماعات الارهابية من انكسارات مدوية في الجبهات.

جبهة الموصل تسير نحو انجاز تحرير نصف القسم الغربي من سيطرة "داعش"، مع تحقيق اختراقات باتجاه مناطق مشرفة على الضفة الشرقية المحررة لدجلة.

في ايران، جديد متطور جدا في القدرات العسكرية، دبابة "كرار" المحلية الصنع: مواصفات وتقنيات عالية تؤكد عزم الجمهورية الاسلامية على المواجهة بالتكنولوجيا المتقدمة.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

يتساءل المعنيون باستيلاد قانون انتخاب، عن مصير القانون الثالث الذي حاكه الوزير جبران باسيل وسيعرض تفاصيله الاثنين، ترى ما ستكون عليه ردود الأحزاب والشخصيات التي أودعها اياه باسيل لابداء الرأي؟.

والقانون الباسيلي، كما بات معروفا، قانون مختلط نسبي وأكثري وتأهيلي على مستوى كل طائفة، ويستلهم "الأرثوذكسي".

انتظار الردود يتم بأعصاب مشدودة، لأن المختلفين على كل شيء يجمعون على انه المشروع الأخير قبل الجلوس على حافة الفراغ.

توازيا، عبأت السجالات الساحة وإن بالواسطة، كتلك التي نشأت بين "التيار الوطني" و"القوات" حول ترشيح الدكتور فادي سعد في البترون، أو تلك المستعرة بين "التيار الوطني" و"المردة"، لكن الأقوى من خارج السياق تمثل في انتقاد البطريرك الراعي سلاح "حزب الله" والذي بقي من دون رد من الحزب.

في الشق الحياتي، سلسلة الرواتب هي نجمة السجالات، إن اقرها المجلس النيابي منتصف الأسبوع أحدثت ثورة، وإذا لم يقرها أحدثت فوضى، والمعضلة الأكبر ان أرقامها لم ترض فريقي الانتاج.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

موقفان محلي واقليمي لا يربط بينهما إلا علامات التعجب وعلائم الاستغراب. الأول يطلقه فريق في الداخل دأب على التباكي والتذاكي منذ عقدين ونيف، واليوم يتخذ من قانون الانتخاب ذريعة للانتحاب. منذ دزينة أعوام كان ركنا أساسيا- تبين لاحقا انه لا يركن اليه- في تحالف رباعي وقف في وجه الحقوق والحقيقة. واليوم يرفع الصوت منددا بما يسميه مفاوضات رباعية، شاجبا ما يعتبره اقصاء لفريقه السياسي عنها، وهو الذي احتكر وابتكر بدعة "لمرة واحدة استثنائية" على مدى دورات انتخابية ثلاث في زمن المغفور له أو لهم، غير المأسوف عليهم.

أما الموقف الاقليمي فهو من تركيا. يخرج اردوغان ليندد بالنازيين الجدد في هولندا والغرب، لأنهم يقفون حائلا ومانعا بينه وبين شعبه المنتشر في أوروبا، بحسب كلامه، ويمنعونه من تصدير مشروعه الطوراني- العثماني إلى قلب أوروبا، ليحقق بالابتزاز والاستفزاز ما عجز أسلافه عن تحقيقه بالحصار والدمار عند أبواب فيينا منذ خمسة قرون.

اردوغان المستقتل على الانضمام إلى أوروبا، يهددها بالعقاب لأنها طردت وزيرته ووزيره اللذين حاولا الدخول إلى هولندا وكأنها سنجق أو ولاية عثمانية. والمفارقة ان اتهام الغرب بالنازية، يأتي من رئيس دولة ذبحت ملايين الأرمن وأبادت ثلث اللبنانيين في الحرب العظمى، واقتصر ارثها على الدماء والأشلاء لدرجة دفعت بالرئيس الفرنسي السابق فاليري جيسكار ديستان إلى اطلاق تحذيره الشهير منذ أكثر من عشرة أعوام، عندما قال إن اوروبا التي نعرف ستنتهي بمجرد قبول تركيا عضوا فيها، وستعود أوروبا إلى عصور الظلمات بدلا من الأنوار.

هذه الأنوار التي بدأت تخفت في لبنان مع الرحيل التدريجي لفنانين ومبدعين. فبعد بيار صادق وملحم عماد وجان مشعلاني الذين طبعوا الكاريكاتور بالسخرية المستحبة والتعليق الهادف والرسم الشفاف، يرحل اليوم ستافرو جبرا أحد كبار هذا الفن الذي انفرد به لبنان دون سواه من دول محيطه، لأن الكاريكاتور الحقيقي هو الحرية والحرية لا يناسبها إلا مناخ لبنان.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

كل الأنظار تتجه إلى اعلان مبادرة "التيار الوطني الحر" الانتخابية غدا. مبادرة يعتبر "التيار" انها قد تكون الأخيرة، وانه من خلالها قدم قسطه للعلا تحاشيا لدخول نفق الفراغ أو الأزمة السياسية.

هذه المبادرة أخذت بالاعتبار إلى حد كبير مطالب كل الأفرقاء، ولكن يبدو ان الأجوبة الأولية عليها متفاوتة بين الانفتاح والايجابية من جهة واللا جواب من جهة أخرى، من هنا يعتبر "التيار" ان رفض المبادرة التي سيقدمها الوزير جبران باسيل في مؤتمره الصحافي غدا صعب، وهو ينتظر بشيء من التفاؤل أجوبة كل الفرقاء ليبني على الشيء مقتضاه.

الأفرقاء بدورهم ينتظرون تفاصيل المؤتمر الصحافي والصيغة النهائية للقانون المقترح. والأجوبة سلبية كانت أم ايجابية، ستعتمد أكثر من معيار، فمنهم من تقدم خطوة نحو النسبية عبر قانون مختلط بين الأكثري والنسبي، وهو ينتظر تقسيمات القانون ليسحم موقفه. ومنهم من ربط قبول المبادرة بنقاط محددة تبدأ باعتماد النسبية ووحدة المعايير، لينتهي ببيت القصيد: الأخذ بعين الاعتبار التمثيل الصحيح لجميع القوى السياسية، وليس فقط تلك الممثلة حاليا في البرلمان.

ساعات قليلة ويتضح الخيط الأبيض من الخيط الأسود في قانون الانتخاب، ساعات تبقى ضبابية في المقابل في ما يتعلق بوقف أعمال "الايدن باي".


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

لولا إصرار الرئيس سعد الحريري على الانتهاء من نقاش مشروع الموازنة مساء الإثنين، مهما طالت الجلسة، ولولا الاتفاق على سلسلة الرتب والرواتب، التي يرجح أن يقرها مجلس النواب الأربعاء، لكان الأسبوع الطالع، أسبوع الاهتزازات.

فبورصة السياسة كما الطقس، الذي يتأرجح بين الصيف والشتاء، وسط مطر غزير وعودة الثلوج إلى المرتفعات، بعد أسبوع حار لامست الحرارة خلاله 30 درجة.

أعمال الحكومة المستمرة على مدار الأسبوع لتبريد قلوب المواطنين في ملفاتهم الحيوية، تقابلها حماوة في التهديدات الإسرائيلية ونوايا تحويل لبنان إلى ساحة معركة أميركية- إيرانية يدفع ثمنها اللبنانيون. في حين كان لافتا للانتباه موقف البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي المستجد من سلاح "حزب الله"، الذي وصفه بأنه محل انقسام بين اللبنانيين، ورفضه مشاركته في الحرب السورية.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

هو الغموض غير البناء المتبع في طرح قوانين الانتخاب، وآخرها صيغة جاءت على جناح "التيار" تحمل روح "الأرثوذكسي" طائفيا وتقتله نسبيا، تستحضر أرواح نجيب ميقاتي وتقيم عليه مجالس "الستين"، و"هات مين يفهم" أو يحل لغز تداخل النسبي بالأكثري، أو يكتشف كيف غرز "الستين" بمؤخرة الميقاتي.

إقتراح سوف يعقد عليه وزير خارجية القوانين جبران باسيل، وليمة صحافية ربما غدا لشرح ما انتجته الشراكة السياسية. لكن أول المعارضين كان "الحزب التقدمي الاشتراكي" الذي أكدت مصادره ل"الجديد" أننا لن نسير بهذا الطرح، وقالت إن كل ما يروج له انتخابا سوف يصل بنا الى التمديد تقنيا لعام واحد أو لعام ونصف.

وإذا كان جنبلاط رافضا لطروحات تقترب من الشعوذة والشطارة الانتخابية، إلا ان تغريدته اليوم تؤكد ان الرجل أصبح أقرب الى النسبية العادلة لاسيما بقوله: إن أفضل شيء الوضوح، نعم لنسبية فيها الحد الأدنى للشراكة ولا لنسبية ترسي الطلاق والقوقعة، فكفى التذاكي وصبرنا طويل جدا.

والتفسير العملاني للنسبية التي تضمن الحد الأدنى من الشراكة، تعطي مؤشرا على ان جنبلاط لم يعد على عداء مع هذا النظام الانتخابي، وان النسبية لم تعد تشكل له حساسية مفرطة، وبالتالي فهو أصبح مؤهلا لخوضها بحيث لا يعطي الأسباب الموجبة لاتهامه بالتعطيل بعد اليوم، ولا يتذرعن أحد بان زعيم الجبل هو حجر عثرة، ويتكئون على رفضه لنسف الانتخابات والسير بالتمديد أو "الستين" السيء الصيت.

وإذا كانت قوانين جبران قد خطت لبنان على صورة التقاتل الانتخابي، فإن قانون "جبرا" ترك في هذا الوطن الكثير من السخرية على الانتخابات والسياسيين ومآثرهم. ستافرو جبرا سقط عن أحلام ريشة، عن سبعين الف بسمة، عن نقد يشبه الجرح، عن آلام وطن ما زال على وجعه. حاكى ستافرو على مدى سنوات كل أنواع السخرية والنقد والاتهام غير المباشر، عبر اللون والقلم. رسم البلد على صورة حكامه، وغادره اليوم على "حطة يده".

ستافرو جبرا.. فلترقد ريشتك بسلام.
 

ق، . .

مقدمات نشرات التلفزيون

22-11-2017 22:52 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 22/11/2017 21-11-2017 22:21 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 21/11/2017 20-11-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 20/11/2017 19-11-2017 22:25 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 19/11/2017 18-11-2017 22:55 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 18/11/2017 17-11-2017 23:02 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 17/11/2917 16-11-2017 22:47 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 16/11/2017 15-11-2017 22:13 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 15/11/2017 14-11-2017 22:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 14/11/2017 13-11-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 13/11/2017
12-11-2017 22:44 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 12/11/2017 11-11-2017 23:27 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 11/11/2017 10-11-2017 22:51 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 10/11/2017 09-11-2017 23:01 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 9/11/2017 08-11-2017 22:09 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 8/11/2017 07-11-2017 22:41 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 7/11/2017 06-11-2017 23:21 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 6/11/2017 05-11-2017 22:49 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 5/11/2017 04-11-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 4/11/2017 03-11-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 3/11/2017 02-11-2017 22:31 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 2/11/2017 01-11-2017 22:11 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 1/11/2017 31-10-2017 22:54 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 31/10/2017 30-10-2017 23:04 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 30/10/2017 29-10-2017 21:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 29/10/2017 28-10-2017 21:33 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 28/10/2017 27-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 27/10/2017 26-10-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 26/10/2017 25-10-2017 22:59 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 25/10/2017 24-10-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 24/10/2017 23-10-2017 23:06 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 23/10/2017 22-10-2017 21:34 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 22/10/2017 21-10-2017 22:29 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 21/10/2017 20-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 20/10/2017 19-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 19/10/2017 18-10-2017 22:26 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 18/10/2017 17-10-2017 22:46 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 17/10/2017 16-10-2017 23:15 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 16/10/2017 15-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 15/10/2017 14-10-2017 22:20 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 14/10/2017 13-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة 13/10/2017 12-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 12/10/2017 11-10-2017 22:58 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 11/10/2017 10-10-2017 22:14 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 10/10/2017 09-10-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 9/10/2017 08-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 8/10/2017 07-10-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 7/10/2017 06-10-2017 22:42 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 6/10/2017 05-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس في 5/10/2017 04-10-2017 23:01 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 4/10/2017
الطقس