hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

محمية حرج اهدن تتحضر ليوبيلها الفضي

الثلاثاء ١٥ آذار ٢٠١٧ - 12:28

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تطلق محمية حرج اهدن احتفالات اليوبيل الفضي لإعلانها محمية وطنية مع جمعية اصدقاء حرج اهدن السبت المقبل من نقابة المهندسين في طرابلس، بمؤتمر علمي برعاية وحضور وزير البيئة طارق الخطيب.

واعلنت مديرة المحمية سندرا كوسا سابا في حديث للوكالة الوطنية للاعلام عن السنة اليوبيلية، مشيرة الى "أن لجنة المحمية وفريق عملها أعدوا رزنامة مواعيد مكثفة على مدار السنة تنطلق في هذا الشهر الذي يقع فيه عيد المحمية ( 10 آذار 1992 ) واليوم الوطني للمحميات. ولفتت إلى "أنه سيكون هناك عدد من المحاضرات في المدارس والجامعات عن أهمية المحمية وخطة إدارتها، ومسابقة يشترك فيها القطاع التربوي الخاص والرسمي في قضاء زغرتا - الزاوية، وستلحظ المسابقة مواهب الكتابة والرسم والتصوير الفوتوغرافي عند التلاميذ ولجنة تحكيم تختار ثلاث مراتب للجوائز".

اضافت:" ستكرم المحمية في عيدها 25 شخصية كان لها التأثير لانطلاقة المحمية على مختلف الصعد، وصدور القانون 121 الذي أعلنها اول محمية في لبنان مع محمية جزر النخيل، وسيكون هناك جولات منتظمة للمحمية والقداس السنوي لسيدة الحرج .

واشارت "الى المؤتمر العلمي الذي سيقام عند التاسعة والنصف من قبل ظهر السبت المقبل، وقد تم إنتاج فيلم وثائقي عن المحمية في الفصول الأربعة بعنوان: "محمية اهدن محمية الفصل الخامس"، ويلقي رئيس بلدية زغرتا - اهدن وهو رئيس لجنة المحمية سيزار باسيم كلمة، يتبعها كلمة نقيب المهندسين في طرابلس ماريو بعيني، اضافة الى مداخلات علمية لعدد من الخبراء العلميين عن الثديات والطيور والتغير المناخي والتنوع البيولوجي والهوايات البيئية ينتج عنها توصيات مشتركة بين المحمية ونقابة المهندسين .

إشارة إلى أنه عند السابعة من مساء الخميس المقبل وبرعاية وزير الإعلام ملحم الرياشي ستطلق غابة السفراء البيئية للسلام على خشبة مسرح بلدية سن الفيل، بدعوة من نادي الشرق لحوار الحضارات وبلدية زغرتا - اهدن وبالتعاون مع بلدية سن الفيل.  

  • شارك الخبر