hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

عماد سلامة يوقع كتابه حول تراجع الدول الوطنية بعد الربيع العربي وصعود الكميوقراطية

الأحد ١٥ آذار ٢٠١٧ - 20:24

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يوقع الدكتور عماد سلامة كتابه الجديد الذي يسلط الضوء على التحولات العميقة التي عصفت ببلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إثر ما سمي بالربيع العربي، ويقدم دراسة شاملة وموجزة حول المتغيرات الجذرية في مفاصل الدولة الوطنية أوالقومية لصالح الحركات الجماعاتية.
يعرض الكتاب المفاهيم الفكرية المتعددة للدولة الوطنية، كما يتناول حال الدولة الوطنية في ظل العولمة مع تراجع أهميتها الجيوسياسية في الحفاظ على الثقافة والإقتصاد والأمن الوطني أو القومي، ويعتبر أن إضعاف العولمة للدولة الوطنية قد ساهم وبشكل متوازٍ في نمو الحركات العابرة للحدود وخاصة الجماعاتيةً منها. هذا ما يمثل ثنائية الحراك العولمي (Globalization’s Double Movement) كدافع أساسي مسؤول عن التحولات السياسية الدولية العميقة وخاصة ما سمي بالربيع العربي.
ويقدم هذا الكتاب شرحا تفصيليا حول كيفية تراجع وأنهيارالأوتوقراطيات القومية العربية وصعود الحركات الجماعاتية، الدينية والأثنية والقبلية كبديل سياسي وأقتصادي وأمني. وهويسرد البدائل الواقعية للحوكمة في ظل التحولات المستجدة ويبحث في الخيارات المتاحة لوقف حالة الإنزلاق والتشرذم ورسم أفق إنتقالي يتأقلم مع ثنائية الحراك العولمي.
ويستخلص الكاتب، من خلال مقارنة أنظمة الحكم، أن الشراكة السياسية في السلطة التي تعطي الجماعات حيزا من الإستقلالية الذاتية والحرية في الأرتباط الثقافي والإقتصادي والسياسي العابر للحدود من خلال الكميوقراطية (Communitocracy) التي يمكن أن تشكل معالم للدولة التعددية المنسجمة مع ظروف العولمة.
 

  • شارك الخبر