hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

مؤتمر طبي عن الاورام السرطانية في النبطية

الأحد ١٥ آذار ٢٠١٧ - 12:49

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي في النبطية، مؤتمرا طبيا عن الاورام والسراطانات في المسالك البولية، في قاعة المحاضرات في المستشفى، في حضور رئيس مجلس الادارة المستشفى ومديرها العام الدكتور حسن وزني، رئيس القسم الطبي في المستشفى الدكتور علي طفيلي واطباء المستشفى والممرضين والممرضات.

وبعد النشيد الوطني وترحيب من رئيس المؤتمر الدكتور محمد حيدر، وشرح عن الاهداف والعلاجات والتطورات، قال وزني: "هذا المؤتمر يكتسب اهمية بحضوركم وهذه المؤسسة التي مضى على مسيرتها عشرون عاما من الصعود. انطلقت منذ العام 1997 وهي تتألق يوما بعد يوم وتزداد صعودا، لقد بدأنا ب 70 سريرا، مستشفى ريفيا وثلاثة أسرة عناية فائقة فقط، اليوم هذه المؤسسة تعداد أسرتها 170 وفيها أقسام متخصصة وفي مقدمها مركز الامراض والاورام السرطانية الذي تميز بأقسامه واستيعابه للمرضى من حيث التقديمات الطبية والاجتماعية والانسانية، واستكمل بانشاء مركز للاشعة والوسائل التشخيصية الضرورية. اليوم الحكومة في صدد دراسة الموازنة ونحن علينا جميعا العاملين في هذا القطاع ان نرفع الصوت لزيادة الموازنة المخصصة للقطاع الصحي لان النسبة الموضوعة في الموازنة العامة هي فقط 3 في المئة، الدول التي تقدم اكثر في الولايات المتحدة وكندا والمملكة العربية السعودية تصل موازنة القطاع الصحي فيها الى 16 في المئة و18، وعلى الدولة ان تقرر اي صحة تريد ليس فقط بطرح الشعارات والافكار ورفع السقف، اذا اردنا ان نأخذ صحة جيدة مع التقدم الكبير الذي يحصل على مستوى القطاع الصحي والارتفاع السريع في مستوى التكنولوجيا والادوية والعلاجات، ومع وجود وسائل اعلامية ضاغطة كثيرا على القطاع الصحي والطبي وعلى الاطباء من اجل عدم ترك المرضى".

واضاف: "اذا اردنا ان تكون التقديمات جيدة علينا زيادة الميزانية، لان 3 في المئة ليست كافية، وهذه المستشفى تسير بتوازن جيد، واحتلت الموقع الاول على مستوى المستشفيات الحكومية في لبنان والرائد الاول على مستوى الجنوب".

كما وعد بان "تأخذ المستشفى بالتوصيات التي ستصدر عن المؤتمر بهدف تطوير القسم وتحسين وتطوير هذه المؤسسة التي تبقى علامة فارقة بين المستشفيات في الجنوب ولبنان".

بعد ذلك، بدأ المؤتمر بمحاضرات لعدد من الاطباء وسيستمر 3 ايام وستصدر عنه توصيات واقتراحات طبية حول الامراض السرطانية للمسالك البولية.
 

  • شارك الخبر