hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ورشة لدعم قدرات البلديات إداريا وماليا في البترون

السبت ١٥ آذار ٢٠١٧ - 17:17

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تحت إشراف وزارتي الداخلية والبلديات والشؤون الإجتماعية، وفي إطار ورش العمل الأسبوعية ضمن مشروع إرادة بلدية لدعم قدرات البلديات اللبنانية في المواضيع الإدارية والمالية، ورشة على مدى يومين متتاليين لبلديات أقضية البترون وزغرتا وبشري، في قاعة الاحتفالات في "بترون فيلاج كلوب".

وتضمنت الورشة 12 ساعة تدريب، تم خلالها تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات الأساسية التي ترعى العمل البلدي كما نصت عليها القوانين اللبنانية، بما في ذلك المبادئ والإجراءات الإدارية والمالية، وتشجيعهم على التعلم من التجارب الناجحة ووضع الخطط والمشاريع. آخذين في الحسبان حشد الإمكانيات وأهداف التنمية المستدامة وتشجيعهم على أداء دورهم كقادة محليين وعلى إحترام الأبعاد الثقافية والإجتماعية في مجتمعاتهم. وإلتزام مبادئ مشاركة المواطنين في مختلف مراحل العمل التنموي بدءا من رسم السياسات مرورا بصنع القرار وصولا الى الأداء والتنفيذ، إضافة الى نشر ثقافة الحكم الصالح في الإدارات المحلية والتركيز على أهمية المعايير والقيم المتعلقة بالشفافية والمصداقية والحفاظ على المال العام.

وترتكز الجلسلت التدريبية على معالجة حالات عملية من واقع العمل البلدي وتدعم المناقشات من خلال توزيع ملف تدريبي يتضمن المواد والنصوص القانونية والنماذج والأمثلة التي يستعين المشاركون بها ويعتمدونها كمرجع عند الحاجة. كما التأكيد على التواصل والحث على تقديم الأفكار المبتكرة وعرض التجارب الخاصة. كما يصر القيمون على دعوة المشاركين للانضمام الى التطبيقات الرقمية والمساهمة في تبادل المعارف والخبرات.

وأشارت مديرة مكتب التدريب في معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي جنان غالب الدويهي الى أن "الدورات التدريبية خلال هذا الأسبوع تشمل القبيات بالنسبة لعكار والبترون وزغرتا وبشري في محافظة الشمال وبعض بلديات منطقة بعلبك. والدورة تتضمن ثلاثة محاور تهدف لمساعدة البلديات الذين إنتخبوا في ال2016 وهي كيف يتم التعاطي مع التنمية والتخطيط في بلدياتهم إضافة الى الشق الإداري المتضمن صلاحيات رئيس وأعضاء المجلس البلدي وكيفية تطبيق القانون البلدي، والشق الثالث الذي يتضمن الموضوع المالي من الموازنة الى الصفقات العمومية ووزارة الداخلية إرتأت إعتماد مؤسسة باسل فليحان لكي يتم التواصل مع كافة البلديات على المدى الطويل، ومن المتوقع مع إنتهاء برنامج التدريبات أن يكون هناك موقع تحت إسم "إرادة بلدية دوت أورغ" عبارة عن مساحة إلكترونية تشمل كل المعطيات والمقررات الناتجة عن الدورات وكل المراجع التي تحتاجها البلدية".

وختمت: "لدينا أسبوعين فقط لننتهي من الثلاثين دورة التي تم الإعداد لها في الأسبوع الأول منطقة الضنية والبقاع الشمالي والهرمل والأسبوع الأخير منطقة حاصبيا ومرجعيون، وبذلك نكون أنهينا مشروعنا التدريبي من عكار الى الجنوب والبقاع".

  • شارك الخبر