Lebanon Web Design
اتيح لمتصفحي موقعنا من الهواتف الذكية تبويب خاص يسهل متابعة الأخبار، بينما يبقى التبويب العادي متوفراً من الالواح الالكترونية التي يزيد حجمها عن 7 انش
وفيات
مقدمات نشرات التلفزيون
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 2/3/2017

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"


البلد مكهرب؟

هذا السؤال لا بد ان يقترن بالقول إن كلام رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ليس مكهربا، بل إنه يصلح لمعالجة أزمة الكهرباء المستمرة منذ خمسة وعشرين عاما فهو كلام واضح وبسيط لا علاقة لخصخصة الكهرباء بالموازنة العامة، فالخصخصة توفر على المواطن وعلى الدولة.

كلام آخر واضح ايضا صدر عن كتلة الوفاء للمقاومة بتعميم النسبية في قانون الانتخاب على الدائرة الواحدة أو على الدوائر الموسعة.

هذا الكلام مطروح للبحث وسط أحاديث في المحافل السياسة على أهمية ان يكون قانون الانتخاب اكبر من تعديل الستين وأصغر من اعتماد النسبية الكاملة.

وفي رأي أوساط سياسية ان قانون الانتخاب سيخضع لأوسع مروحة تشاور في البلد يقودها رئيس الجمهورية من خلال مؤتمر حواري أو مشاورات مع الأطراف كلها.

وفي الموازنة ترقب لإنجاز مشروع قانون غدا او الاسبوع المقبل على أبعد تقدير على ان يتم درس سلسلة الرتب والرواتب في اللجان النيابية يوم الاثنين.

وفي شأن آخر وبعد الموازنة تعيينات كثيفة أمنية وإدارية مرتقبة في مجلس الوزراء.

في الخارج برزت فرملة مؤتمر جنيف الرابع السوري عبر حدود الانتقال للسلطة فيما الجيش السوري وبمساعدة عسكرية روسية أحكم السيطرة على تدمر.

وفي مصر حكم قضائي بتبرئة الرئيس المصري السابق حسني مبارك من تهمة قتل المتظاهرين في العام ألفين واحد عشر.

وفي اليمن اكثر من عشرين غارة جوية اميركية على مواقع للقاعدة في أبين.

عودة الى الوضع المحلي، فقد ساد الهدوء مخيم عين الحلوة. في ظل تحرك اللجنة الامنية الميدانية المنبثقة عن اجتماعات السفارة الفلسطينية في بيروت.

وفي صيدا جال وفد من مسؤولين فلسطينيين على فاعليات في المدينة وأكد قائد الامن الوطني الفلسطينية اللواء صبحي عرب على عزم الفصائل كلها على وضع حد لعمليات هذا الاستقرار في مخيم عين الحلوة وتسليم المطلوبين الى السلطات اللبنانية.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

أزمة التيار، القوات، احتاجت الى اطلالة ثانية للدكتور سمير جعجع لشد عصب التفاهم بعد اصابته بصعقة كهربائية، حاول الحكيم علاج المشكلة ورمي الكرة في ملعب الاخرين، لكنه بقي ملتزما بتشخيصه للازمة الكهربائية وسبل معالجتها، انطلاقا من شراكته التي يريدها فاعلة في الحكومة.

نجح جعجع بتسجيل هدف في مرمى التيار، طرح الخصخصة، دافع عن فكرة عامة لم يغص في تفاصيلها، استفز العونيين، ثم سارع وطوى صفحة التباين في الشكل من دون اي تراجع عن فكرته. الحكيم ابقى الكتاب مفتوحا لفرض شراكته بالقرار تحت طائلة الاستقالة من الحكومة في حال عدم تغيير الوضع القائم، كما قال.

ملف الكهرباء يدغدغ مطالب اللبنانيين في زمن صياغة قانون الانتخابات، اندفاعة سياسية لاستيلاد صيغة توافقية من دون ترجمة عملية حتى الساعة، انفتاح يسجل على صيغة المختلط رصد في اللقاءات والاتصالات، لكن العبرة هي في رسم التفاصيل الموزعة بين الدوائر واحجام النسبية، ومن هنا تبقى سيناريوهات الصيغة مفتوحة على كل الاتجاهات، انطلاقا من ثابتة اللاءات الثلاثة.

الثابت اقليميا، ان سوريا تنجح في ترجمة خطتها الميدانية، من تدمر التي عادت مجددا الى حضن الشرعية السورية بعد معارك عنيفة هزم فيها تنظيم داعش، الى شرق حلب التي يتفنن فيها الجيش السوري في قطع الطريق على المناطق العازلة، والتعاون مع الكرد ضد النوايا التركية للدخول الى منبج، الجيش السوري امسك شمالا بزمام المبادرة لاستكمال المضي شرقا بعدما بات الطريق بين الحسكة وحلب سالكا والعين على الرقة.

هزائم المتطرفين تتوالى بكل الاتجاهات، سوريا وعراقيا، والاميركيون يتخلصون من الرجل الثاني في تنظيم القاعدة ابو الخير المصري في غارة على ادلب، ما يعني ان كل القوى عقدت العزم على القضاء على رموز الارهاب.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

عادت عروس الصحراء من جديد لتلبس ثوب الحرية، وتفتح الميدان السوري الى ابعد من تدمر الاثرية.. المدينة التي لا تقهر كما اسماها الآراميون اعادت قهر الارهاب، وثبتت السيادة السورية على بوابة الصحراء..

تمت استعادة تدمر والمناطق الحاكمة المحيطة بها قال بيان القوات المسلحة السورية بالتعاون مع القوات الرديفة والحلفاء، ما يؤسس لتوسيع العملية العسكرية ضد داعش كما جاء في البيان الذي سمعت اصداؤه في اروقة جنيف المفعمة بالمحاولات لتحقيق اختراقات تمهد لاستانة جديد في الرابع عشر من الشهر الجاري..

في لبنان لقاءات شبه يومية تجري تحت الاضواء، تمهد لصيغ ومقترحات انتخابية قد تقتحم المشهد الاسبوع المقبل عبر نقاشات نيابية او حكومية وسط اختناق المهل الزمنية..

وفيما الحديث عن انفتاح البعض على النسبية، وتقديم آخرين للمختلط كصيغة وسطية، فان حزب الله احرق كل مراكب الهروب الى الستين او الفراغ وتوأمه اي التمديد، وجددت كتلة الوفاء للمقاومة التمسك بالنسبية الكاملة كصيغة منسجمة مع المعايير التي تحقق صحة التمثيل..

ماليا ان صحت التوقعات فان الموازنة ذاهبة الى الاقرار قريبا، وقريبا سيعود ملف التعيينات الأمنية الموضوع على نار حامية، حيث توقعت مصادر مطلعة للمنار أن يشهد الأسبوع المقبل انجازا لهذه التعيينات واعلانا لها..

ووسط انشغال اللبنانيين بالموازنة وايراداتها، ونسيانهم لثروتهم النفطية، كان الاعلان العبري عن بدء تصدير الغاز من حقل تامار المكتشف بالتزامن مع الحقول اللبنانية، أما البلد المستورد فالمملكة الاردنية..


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

إذا لم يطرأ شيطان معرقل في تفاصيل ما تبقى من بنود، يتجه مشروع قانون الموازنة العامة إلى الإقرار غدا في مجلس الوزراء، لينضم بعد محطة مجلس النواب إلى سجل إنجازات العهد الجديد، بعد عقد وأكثر من الغياب. غير أن انضمام قانون الانتخاب العتيد إلى السجل عينه دونه عقبات لا تزال المحاولات الحثيثة جارية لتذليلها. فبعد التسريب الإعلامي عن قبول سعد الحريري النسبية الكاملة، وتصديقه في عين التينة، ثم اعتبار رئيس الحكومة اقرار القانون الجديد معيار نجاح حكومته او فشلها، يبقى الأكيد أن ثمة ما يتحرك على خط البحث في صيغة يتوافق عليها الأفرقاء، انطلاقا من المعطى الرئاسي الثابت غير القابل لأي بحث خارج نطاق الاتفاق على قانون جديد يصحح التمثيل ويوحد المعايير وينقل وثيقة الوفاق الوطني ثم الدستور من الحيز النظري إلى العملي... وفيما طفت على سطح النقاش في قانون الانتخاب نظريات غريبة، محورها أن ثمة تناقضا بين رئيس الجمهورية والتيار الوطني الحر، قطع رئيس حزب القوات اللبنانية دابر الشكوك حول كهربة تفاهم معراب بفعل التباين حول ملف الكهرباء، حيث قال: "إن العلاقة بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية من صلابة العماد عون وعناده، ومن صلابتي وعنادي أنا"...

غير أن بداية النشرة بعد ثوان لن تكون من السياسة، بل مع عبدو الذي مات بغصة الشقة، ثم فاطمة التي أسعفها مجلس الوزراء في مأساة لا يزال أمام تخطيها بالكامل درب طويل.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

الأجواء إيجابية في البلاد، بورصة قانون الانتخابات الجديد عادت لترتفع بعد سلسلة اتصالات ومشاورات ولقاءات محورها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، الذي استقبل ليل الأربعاء النائب وليد جنبلاط، فخرج البيك من السراي مؤكدا قبوله القانون المختلط.

الرئيس الحريري كذلك أعلن أن أجواء النقاش حول المختلط والتأهيلي إيجابية وأن نسبة التقدم بلغت 70 في المئة، مع وعد بثلاث جلسات جديدة الأسبوع المقبل في سباق مع الوقت للإسراع في إنجاز الموازنة.

الأجواء إيجابية، الموازنة اقتربت، كذلك الاتفاق على قانون جديد للانتخابات، ولم يبق إلا أن ننتظر السبوع المقبل، لعل آذار يحمل الانفراجات، ماليا وسياسيا وانتخابيا.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

مشروع قانون الانتخابات النيابية اثر بعد عين لعدم نضوجه. مشروع قانون الموازنة لعام 2017 اقترب من النضوج. ويحال مع تعقيداته وربما الغامه قريبا الى مجلس النواب. مشروع التعيينات الامنية والعسكرية في الجيش وقوى الامن الداخلي والامن العام وامن الدولة نضج. والسلة تصدر في سلة مجلس الوزراء الاربعاء المقبل بحسب معلومات خاصة للـ LBCI.

في غضون ذلك عادت الى الواجهة ازمة النفايات من مجرى نهر الدامور، حيث تبين ان مخالفات تحصل بالجملة هناك بتواطئ من مسؤولين في بلديات معينة، وفي اطار التعدي على البيئة، تطل من القبيات مرملة تستفيد من غطاء استصلاح الارض، ومن غطاء سياسي لا يمكن حجبه وان جرى نفيه.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

بورصة قانون الانتخاب بدأت تجنح نحو العقلانية متأثرة بالمواقف الجذرية التي اطلقها بعض القيادات والتزامها العلني بحتمية اجراء الانتخابات وفق قانون جديد، والموقفان الاكثر تعبيرا تمثلا امس بلاءات الرئيس بري الثلاث، وبإعلان الرئيس الحريري ان الحكومة تكون فاشلة ما لم تتوصل الى قانون انتخاب جديد، والسؤال البديهي الذي يطرح، وفق اي قانون؟ ويجيب المطلعون ان القانون المختلط هو الاقرب الى المنطق، والسؤال المكمل، وفق اي مختلط؟

السؤال يفترض ان يجيب عنه مجلس الوزراء الذي سيخصص جلساته الاسبوع المقبل للمفاضلة بين ثلاث او اربع صيغ قانونية مطروحة. هذا في الدستوري، اما في الاجرائي، فالموازنة الجديدة مرشحة هي الاخرى للخروج الى النور بعد احتباس دام اكثر من عشر سنوات، والاراء شبه متوافقة على ان مجلس الوزراء سيتمكن من انجاز مسودتها النهائية الجمعة. تبقى سلسلة الرواتب كالكأس المرة لا تجد من يتجرعها، وقد اعيدت الى المجلس النيابي في محاولة يائسة لشراء المزيد من الوقت.


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

أنطفأت الأنوار الانتخابية و"نورت" في المشاريع الكهربائية.. سلك من التيار تم استجراره من مفاعل معراب ومعامل حكيمه لتتبنى القوات اللبنانية أكبر مشروع إنارة في تاريخ لبنان بتفاهم وتواصل مع شريكها في السلطة التيار الوطني الحر صاحب الوصاية الوزارية على وزارة الطاقة.

فمن خلال دراستها الموازنة العامة وضعت القوات اللبنانية كل طاقتها عند بند سيوفر على الدولة مليارين ومئتي مليون دولار من العجز في ملف الكهرباء، وقال رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع نحن لا نتعدى على وزير الطاقة والمياه، وإذا كان لدى سيزار أبي خليل أي اقتراحات في وزارات الصحة والشؤون الاجتماعية والإعلام، فنحن جاهزون لها".

أضاف "إذا شعرنا بأننا موجودون في الحكومة دون تغيير الوضع القائم فسنقدم استقالتنا لاننا لا نهوى العمل الحكومي بل هدفنا تصحيح الوضع القائم.. وبخطة عمل زمنية قال جعجع إن على الحكومة الطلب إلى وزير الطاقة وضع دفتر الشروط لمناقصة الكهرباء في لبنان في مهلة أقصاها ثلاثة أشهر وعملا بمضمون هذا الاقتراح تتقدم القوات بنقطة ضوء تخترق عتمة فساد ودهاليز صفقات وبوابات عبور لشركات قابضة على أرواح الناس. وما يبعث الطمأنينة في خطة معراب أن القوات اللبنانية لا سجل أسود لها في سرقة الدولة وأن وزراءها اختيروا من ضمن شخصيات موثوق بها وبلا أيد طويلة وإذا كان في صفوف القوات كف نظيفة فإن لدى نواب في حزب الله عقلا يسائل بهدف المحاسبة وبينهم رئيس لجنة الإعلام والاتصالات النيابية حسن فضل الله الذي قدم اليوم مطالعة تنطوي على قيم أخلاقية ترسم الوطن كبلد تنوع .. وهذا الوطن يستحق منا المحافظة عليه سواء بالاستقرار الأمني أو الحريات أو نبذ وسائل العنف وفرض مظلة امان إجتماعي تتحرر من قيود قوانين الانتخاب المفصلة على مقاس السلطة والقانون العادل بالنسبة إلى فضل الله هو من سيعطي الشعب القدرة على محاسبة ممثليه فيعيد الانتظام الى عمل المؤسسات على قاعدة المساءلة والمحاسبة.. إذ إنه من دون المحاسبة القانونية بلا محاباة ولا محسوبيات ولا محميات سياسية وطائفية سيبقى الفساد متغلغلا في شرايين الإدارات الرسمية.. ومن دون محاسبة ستبقى هذه المساءلة مجرد حشرجات لمواطنين لا يجدون سبيلا الى العتبير سوى وسائل التواصل الاجتماعي وبهذا الموقف.. تصبح معراب على خطى حارة حريك.. والطرفان معا على طريق محاربة الفساد. 

ق، . .

مقدمات نشرات التلفزيون

19-11-2017 22:25 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 19/11/2017 18-11-2017 22:55 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 18/11/2017 17-11-2017 23:02 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 17/11/2917 16-11-2017 22:47 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 16/11/2017 15-11-2017 22:13 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 15/11/2017 14-11-2017 22:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 14/11/2017 13-11-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 13/11/2017 12-11-2017 22:44 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 12/11/2017 11-11-2017 23:27 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 11/11/2017 10-11-2017 22:51 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 10/11/2017
09-11-2017 23:01 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 9/11/2017 08-11-2017 22:09 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 8/11/2017 07-11-2017 22:41 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 7/11/2017 06-11-2017 23:21 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 6/11/2017 05-11-2017 22:49 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 5/11/2017 04-11-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 4/11/2017 03-11-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 3/11/2017 02-11-2017 22:31 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 2/11/2017 01-11-2017 22:11 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 1/11/2017 31-10-2017 22:54 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 31/10/2017 30-10-2017 23:04 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 30/10/2017 29-10-2017 21:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 29/10/2017 28-10-2017 21:33 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 28/10/2017 27-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 27/10/2017 26-10-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 26/10/2017 25-10-2017 22:59 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 25/10/2017 24-10-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 24/10/2017 23-10-2017 23:06 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 23/10/2017 22-10-2017 21:34 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 22/10/2017 21-10-2017 22:29 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 21/10/2017 20-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 20/10/2017 19-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 19/10/2017 18-10-2017 22:26 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 18/10/2017 17-10-2017 22:46 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 17/10/2017 16-10-2017 23:15 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 16/10/2017 15-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 15/10/2017 14-10-2017 22:20 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 14/10/2017 13-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة 13/10/2017 12-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 12/10/2017 11-10-2017 22:58 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 11/10/2017 10-10-2017 22:14 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 10/10/2017 09-10-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 9/10/2017 08-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 8/10/2017 07-10-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 7/10/2017 06-10-2017 22:42 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 6/10/2017 05-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس في 5/10/2017 04-10-2017 23:01 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 4/10/2017 03-10-2017 22:39 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 3/10/2017 02-10-2017 23:12 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 2/10/2017 01-10-2017 23:13 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 1/10/2017
الطقس