hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

قتل جائر لحيوان الطبسون وجمعية حماية الطبيعة في لبنان تقدم إخباراً

الأحد ١٥ شباط ٢٠١٧ - 21:47

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعلنت جميعة حماية الطبيعة في لبنانSPNL ، انها اخذت علماً بصور نشرت على موقع فيسبوك اظهرت احد القواصين في لبنان، يتصور الى جانب ثديات الطبسون التي اصطادها في احد المناطق اللبنانية.

وقالت الجمعية في بيان انها احالت هذه الصورة الى وزير البيئة اللبناني طارق الخطيب، طالبة الادعاء امام النيابة العامة التمييزية ضد هذا الانتهاك الجائر لقانون الصيد، وللاتفاقيات الدولية المعنية بالتنوع البيولوجي، وطلبت من المحامي البيئي في جبل لبنان التحرك، واعتبار بيانها بمثابة اخبار.

وتظهر الصور التي نشرت عبر احد مجموعات الصيد "المغلقة" على فيسبوك، صياد لبناني يدعى ح.ح يعرض طبوسان مقتولان الى جانب سلاح صيد يحمله في احد مواقع الكسارات في محافظة جبل لبنان. ولقد تم رفع هذه الصور قبل اسبوع ولم يعرف تحديداً تاريخ قتلها.

وقالت جمعية حماية الطبيعة في لبنان SPNL انها تضم صوتها الى جانب مركز الشرق الاوسط للصيد المستدام وشركائها الدوليين Birdlife International و Birdfair UK ومختلف الجمعيات البيئية وجمعيات الرفق بالحيوان لوقف القتل غير القانوني للطيور والثديات في لبنان، والتشدد في انزال اشد العقوبات بحق المخالفين.

وتهاجر مئات الملايين من الطيور سنوياً عبر المناطق الواقعة على البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك أوروبا الجنوبية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتتعرض هذه الطيور خلال هجرتها لتهديدات كثيرة منها الصيد العشوائي. تشمل هذه الطيور المهاجرة العديد من الأنواع التي تتكاثر في أوروبا وتقضي فصل الشتاء في أفريقيا والعديد من الأنواع الأخرى المهددة بالانقراض التي تتحمل الدول الواقعة على مسارات هجرتها مسؤولية مشتركة إزاء سلامتها.

ولفتت الجمعية الى ان لبنان انضم الى عضوية الاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة (IUCN) في عام 1994، ووقع على اتفاقية التنوع البيولوجي، ومن الشروط الرئيسة التي طلبها هذا الاتحاد لبدء مشروع المحميات الطبيعية هو حظر الصيد الى حين تحديث قانون الصيد وتنظيم الصيد المسؤول ضمن موسم محدد، ولعدد محدد من الطرائد، وهذا للاسف ما لم يحدث رغم اقرار قانون الصيد الجديد عام ٢٠٠٤ وصدور جميع المراسيم التنظيمية.

ويعرف الطبسون علميا باسم Procaviacapensis، وهو من الثدييات الصغيرة التي تعيش ضمن مجموعات يترأسها ذكر بالغ، وهي حيوانات شديدة الحذر. وما يميز الطبسون عن سائر الثدييات أنه لا ينتمي الى فصيلة القوارض بل فصيلة الظلفيات. أقرب حيوان إليه هو الفيل من حيث التشريح وله نفس الرائحة تقريبا. ويعتقد العلماء أن الطبسون والفيل هما أبناء عمومة قديمة انحدرا من أصل واحد يرجع إلى 2 أو 7 ملايين عام مضى. هناك ثلاثة أنواع منها في العالم، هي: طبسون الصخر Rock Hyraxes (موجود في لبنان) وطبسون الغابات Heterohyraxbrucei وطبسون الشجر Dendrohyraxarboreus.

يحافظ الطبسون على التوازن البيئي لأنه يقتات على أنواع معينة من النباتات ويؤمن التوازن على مستوى الغطاء الأخضر، ويساهم في تجديد الغابة، وعندما يقتات على أغصان الأشجار يكون كمن يقوم بتقليمها. ويحظى الطبسون برعاية خاصة في محميّة جبل موسى في قضاء كسروان، حيث يتواجد بكثرة في المحمية.
 

  • شارك الخبر