hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

بالتفاصيل: هذا ما تطرق إليه اللقاء الثنائي بين الرئيسين عون وعباس

الجمعة ١٥ شباط ٢٠١٧ - 06:18

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

سجلت زيارة رئيس دولة فلسطين محمد عباس إلى قصر بعبدا أمس أكثر من علامة يمكن التوقف عندها والبناء عليها في ملف العلاقات اللبنانية – الفلسطينية الشائك والساخن في آن، خصوصاً على صعيد وضع المخيمات الفلسطينية وتحديداً مخيم عين الحلوة وتحوله إلى بؤرة امنية وملاذاً للخارجين عن السلطة اللبنانية، إضافة إلى و ضع القضية الفلسطينية في المحافل الدولية في ظل الهجمة الاستيطانية الإسرائيلية على أراضي الضفة الغربية، وأشارت مصادر الوفد اللبناني المشارك في المحادثات لـ«المستقبل» الى ان زيارة الرئيس الفلسطيني «رفعت الغطاء عن أي إخلال بالأمن يقوم به أي طرف فلسطيني تحت حجّة مناصرة القضية الفلسطينية، وبالتالي يمكن للقوى الأمنية والجيش اللبناني اتخاذ أي إجراء ضد المخلين بالأمن اللبناني».

أضافت المصادر: «ان هذه الخطوة مهمة، لأنه تم التشديد من قِبَل الجانب اللبناني خلال المحادثات على أن لبنان لن يقبل أن يحتضن الوجود الفلسطيني في لبنان أي عمل تخريبي أو إرهابي، فكان موقف أبو مازن الواضح بأنه مع مواقف الدولة والشعب اللبناني لاتخاذ أي إجراءات تحفظ أمنهم الداخلي».

ولفتت المصادر الى انه «تم التطرق أيضاً إلى دعم لبنان للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية، والذي لم يتوقف خصوصاً في ما يتعلق بحق العودة ووقف الاستيطان، ولذلك سيحرص رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال مشاركته في القمة العربية المقبلة على اطلاق صرخة للمّ الشمل العربي حول القضية الفلسطينية وغيرها من القضايا التي تهم كل الأقطار العربية».

كما أوضحت مصادر قصر بعبدا لـ«المستقبل» ان اللقاء الثنائي الذي جمع الرئيسين «كان مثمراً ومهماً، فقد شكر عباس في البداية عون على الدعوة التي وجهت إليه، وأعرب عن سروره بأنه أول رئيس عربي يزور لبنان منذ انتخاب الرئيس».

وقالت المصادر: «ان النقاش تناول تاريخ العلاقات بين البلدين، ووضع المخيمات المتواجدة على الأراضي اللبنانية إضافة إلى وضع اللاجئين الفلسطينيين، كما الجهود المشتركة لمواجهة الإرهاب، وقد نوّه الرئيس عباس بالتعاون القائم بين الأجهزة اللبنانية والفلسطينية في مجال المحافظة على الأمن والاستقرار في المخيمات وفي محيطها».

ولفتت المصادر إلى ان الطرفين تطرقا خلال اللقاء بينهما إلى القمة العربية المقرر عقدها نهاية آذار المقبل في البحر الميت، وتناولا جدول الأعمال، وتم الاتفاق على «أهمية التضامن العربي، وأن تكون هذه القمة مناسبة لإبراز التضامن وتقوية أواصر الدول العربية ووحدتها».

كذلك عرض عباس وفق المصادر نفسها، نتائج الاتصالات التي يقوم بها مع الدول العربية والأجنبية والتي تتعاطف مع القضية الفلسطينية، وتبادل مع عون وجهات النظر في ما يتعلق بالوضع القائم في سوريا، والجهود الديبلوماسية المبذولة لإيجاد الحلول اللازمة.

أما بالنسبة إلى المحادثات الموسعة، فقد اشارت المصادر إلى أن الرئيسين عرضا الخطوط العريضة للنقاط التي تمت مناقشتها ثنائياً، وشرح الرئيس الفلسطيني موقفه من موضوع القدس الشرقية، وأكد ان القدس تبقى عاصمة لدولة فلسطين، وأي حل لن يكون حلاً دائماً إلا إذا كان عادلاً وشاملاً بحسب قرارات الشرعية الدولية.

كما أكد عباس ان السلطة الفلسطينية لن تقبل بنقل الولايات المتحدة سفارتها إلى القدس، وباستمرار أعمال الاستيطان الإسرائيلي، مجدداً التأكيد على عدم التدخل بالشؤون الداخلية العربية، وضرورة توحيد المواقف في مواجهة الإرهاب.

كذلك، شكر الرئيس عباس وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل على الجهود الديبلوماسية التي تبذل ووقوف لبنان إلى جانب القضية الفلسطينية خصوصاً خلال مؤتمر باريس الأخير. وقال: «ان لبنان كان دائماً إلى جانب فلسطين ولن ينسى الشعب الفلسطيني ما قدمه له راهناً وماضياً ومستقبلاً».

بدوره، أكد الرئيس عون في المحادثات الموسعة أن مواقف لبنان تنبع من إيمانه بعدالة القضية الفلسطينية، وأنه حريص على أن تتحقق عودة اللاجئين الفلسطينيين في أقرب وقت ممكن إلى ديارهم.

وأوضحت المصادر انه تم عرض مفصل لأوضاع المخيمات، وتحدث أعضاء الوفدين عن أوضاع المخيمات، وقدم الموفد الفلسطيني عزام الأحمد عرضاً عن الاتصالات والاجراءات التي تمت في المرحلة السابقة، وتبين ان بعضها حقق تقدماً في حين ان البعض الآخر يحتاج إلى مزيد من الجهود.

وكشفت المصادر ان عباس شدد خلال اللقاءات الموسعة على ضرورة التعاون الكامل مع القوى الأمنية والجيش في ما يتعلق بأمن المخيمات ورفع مستوى التنسيق بين الجانبين. وتقرر عقد اجتماعات بين الوفدين، على المستوى الأمني خلال فترة الزيارة.

وأشار ابو مازن خلال المحادثات إلى أن بعض ما يجري في المخيمات يؤذي القضية الفلسطينية المقدسة، وتقوم به جهات غير مرتبطة بالمنظمات الفلسطينية.

وعلم انه لم تتم التطرق خلال المحادثات الموسعة إلى قضية الجدار المبني في عين الحلوة.

تجدر الإشارة أيضاً إلى أن الزيارة شهدت الكثير من مظاهر الحفاوة والتكريم، بدءاً من اللافتات التي رفعتها بلدية بعبدا عند مفترق القصر الجمهوري ورحبت بالرئيس محمود عباس «في وطنه الثاني لبنان»، وصولاً إلى زينة الورود التي انتشرت في قاعات الاجتماعات، احتفاء بالرئيس الضيف، إضافة إلى العشاء التكريمي الذي أقامه على شرفه رئيس الجمهورية في قصر بعبدا وحضره كبار المسؤولين اللبنانيين والفلسطينيين.

وكان الرئيس الفلسطيني وصل الى مطار رفيق الحريري الدولي عند الرابعة من بعد ظهر أمس، واستقبله رئيس بعثة الشرف وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول، محافظ بيروت زياد شبيب، قائد منطقة جبل لبنان العسكرية في الجيش العميد جورج خميس، مساعد قائد جهاز امن المطار العميد عزام الحسن، المدير العام للطيران المدني محمد شهاب الدين واعضاء سفارة دولة فلسطين في لبنان وفصائل منظمة التحرير والتحالف.
"المستقبل"

  • شارك الخبر