hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-37695304

دي ميستورا يدعو في افتتاح مفاوضات جنيف إلى استغلال فرصة "تاريخية""

الخميس ١٥ شباط ٢٠١٧ - 22:24

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قال ستافان دي ميستورا في افتتاح محادثات جنيف "4" إن الشعب السوري يريد طريقاً جديداً للخروج من "الكابوس" ويتطلع لمستقبل أفضل. وبالتزامن مع انطلاق محادثات جنيف، تواصل إطلاق النار في عدة محافظات سورية .

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، الخميس (23 شباط/فبراير 2017) افتتاح المفاوضات السورية في جنيف من قاعة اجتمعت فيها كل الوفود المدعوة إلى المفاوضات الهادفة إلى إيجاد حل لنزاع دام مستمر منذ حوالي ست سنوات.

وقال دي ميستورا: "أتطلع إلى المناقشات الليلة وغداً وفي الأيام المقبلة".

وأكد متوجهاً إلى المشاركين "لديكم فرصة ومسؤولية تاريخية لوضع حد للنزاع الدامي". وأضاف "لا أتوقع معجزات، لن تكون سهلة، لكن علينا أن نبدأ ونستطيع أن نقوم بعمل جيد".

كما حذر دى ميستورا من مغبة فشل المباحثات.

وقال دي ميستورا:" إننا نعلم حالياً ما سيحدث لو فشلنا مرة أخرى: المزيد من القتلى، المزيد من المعاناة، المزيد من الأعمال المروعة، المزيد من الإرهاب، المزيد من اللاجئين".

وأبلغ دي ميستورا المفاوضين أن الشعب السوري يريد طريقا جديدا للخروج من هذا "الكابوس" ومستقبلاً يحقق تطلعاته المشروعة.

من جانبه، قال أليكسي بورودافكين، سفير روسيا لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة، إن مطالب مقاتلي المعارضة المسلحة والدول الغربية والعربية الداعمة لهم بأن ينتحي الأسد "سخيفة".

وأبلغ الصحفيين عقب لقائه مبعوث الأسد إلى محادثات جنيف "وفد الحكومة (السورية) وصل إلى جنيف ومعه تعليمات بناءة للوصول إلى تقدم في هذه المحادثات."

وقال "جدول أعمال هذه المحادثات ليس جاهزاً بعد على حد علمي"، مضيفاً أنه يأمل بتحقيق تقدم في تشكيل حكومة وحدة وطنية وصياغة دستور ووضع جدول زمني للانتخابات وفقاً لما جاء في قرار لمجلس الأمن الدولي.

ميدانياً، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرات حربية سورية نفذت ضربات جوية على مناطق تحت سيطرة المعارضة في محافظات حلب ودرعا وحماة وأطلق مقاتلون من المعارضة صواريخ على أهداف حكومية اليوم الخميس مع استئناف محادثات السلام في جنيف بعد توقفها لعشرة أشهر.

وذكر المرصد ومقره بريطانيا أن قصفاً جوياً ومدفعياً مكثفاً على ضواح تسيطر عليها المعارضة على المشارف الغربية لحلب حيث تقدم الجيش وحلفاؤه يوم الأربعاء أودى بحياة 24 من مقاتلي المعارضة. وفي محافظة درعا بجنوب البلاد حيث تصاعدت الاشتباكات في الأسبوع الماضي قال المرصد إن مقاتلين إسلاميين فجروا سيارة ملغومة وأسقطت طائرات هليكوبتر حكومية براميل متفجرة.خ.س/ه. د (رويترز، د ب أ، أ ف ب)

  • شارك الخبر