hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ورشة عمل لمؤسسة اديان عن خدمة المجتمع

الأربعاء ١٥ شباط ٢٠١٧ - 13:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت مؤسسة أديان ورشة عمل لتدريب المدربين على دليل خدمة المجتمع، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي والمركز التربوي للبحوث والإنماء ومشاركة 48 تربويا من القطاعين الرسمي والخاص، وذلك في إطار برنامج الاستراتيجية الوطنية للتربية على المواطنة والعيش معا والذي ينفذ بدعم من السفارة البريطانية في بيروت.

هدفت الورشة "إلى تمكين قدرات المدربين على تدريب التربويين المنشطين لبرامج خدمة المجتمع في المدارس الثانوية الرسمية والخاصة كافة، أي ما يقارب 900 معلم حتى يقوموا بدورهم بمتابعة أنشطة الطلاب في هذا الإطار، وذلك بحسب ما جاء في دليل خدمة المجتمع في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي لتلامذة المرحلة الثانوية الذي تم اطلاقه في قصر الأونيسكو في أيلول 2016".

وتضمنت تدريبات حول خدمة المجتمع وعلاقتها بالتربية على المواطنة الحاضنة للتنوع في لبنان، وتعرفوا إلى مكونات وأهداف وشروط نجاح خدمة المجتمع والمهارات التي يكتسبها المتعلمين، اضافة الى أعمال تطبيقية حول كيفية إعداد المشاريع بدءا من مرحلة تحديد وتحليل الحالة وصولا إلى مرحلة التخطيط والتنفيذ والتقييم".

وألقى منسق المشروع في المركز التربوي جوزف يونس كلمة، شدد خلالها "على ايمان المركز التربوي ببرنامج الاستراتيجية الوطنية للتربية على المواطنة والعيش معا الذي ينفذ بالشراكة مع مؤسسة أديان ووزارة التربية، إذ تحول إلى قضية نناضل من أجلها بهدف خلق مواطن فاعل ومواجهة التحديات الراهنة التي تأخذ طابعا مناطقيا وطائفيا".

ثم تحدث رئيس المؤسسة الاب فادي ضو، مشيرا إلى أن "مشاريع خدمة المجتمع التي تنفذ في المدارس الرسمية والخاصة إلى تزايد، وتخطى عددها حتى اليوم الألف مشروع وهو ما يعد إنجازا يستحق التهنئة"، وقال:"الهدف من هذه الورشة تعزيز قدرات الأساتذة والمنسقين الذين يديرون هذه المشاريع حتى نصل في السنة المقبلة إلى 2000 مشروع"، مؤكدا "ان ثقافة المواطنة الفاعلة تبدأ بخدمة المجتمع".

اشارة الى أن احصاءات وزارة التربية والتعليم العالي تشير إلى أن نسبة المشاركة في برنامج خدمة المجتمع في المدارس الرسمية حتى اليوم هي 75,37 %، وأما نسبة المشاركة في المدارس الخاصة فهي 30,17 %.

  • شارك الخبر