hit counter script

خاص - ليبانون فايلز

الخلافات في تلفزيون لبنان... القصة الكاملة

الثلاثاء ١٥ شباط ٢٠١٧ - 06:24

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تستمر الخلافات بالتوسع في "تلفزيون لبنان" بعدما وصلت الأمور الى القضاء بين رئيس مجلس إدارة المحطة الدكتور طلال مقدسي ومدير قسم الاخبار والبرامج السياسية الاستاذ صائب دياب، وآخر فصول الخلاف كان في قضية المصورين وحضورهم وغيابهم وجدول عملهم، فللإطلاع على القضية هذه وبقية مفاصل الخلاف والإجحاف الحاصل بحق الموظفين كان لموقع "ليبانون فايلز" حديث مع مقدسي ودياب للإطلاع على تفاصيل ما يحصل.
فقد أكد رئيس مجلس ادارة تلفزيون لبنان المؤقت الدكتور طلال مقدسي لموقعنا، بالوقائع، أنه في يوم الخميس الماضي تغيب مصوريَن، ويوم الجمعة الماضي تغيب ثلاثة مصورين أحدهم طلب إذن خطي وأمّن من يعمل مكانه وكانت الموافقة مشروطة بتأمين البديل، وتبين للإدارة ان هناك تواطؤ غير قانوني بين رئيس دائرة العمليات والمدير الإداري لتغطية غياب مصوريَن للعمل بتصوير حلقات في تلفزيون منافس، وقانون تلفزيون لبنان يمنع اي عامل واي مصور في التلفزيون ان يعمل في اي مؤسسة منافسة وخصوصا من التلفزيونات.
وقال مقدسي: "ضمن القانون وضمن الدوام وضمن احترام القوانين، ستقوم الادارة باتخاذ الموقف المناسب، وطلب من محامي الشركة قراءة قانون الشركة للتعامل مع هذه الحالة، لكي نكون ضمن القوانين المرعية الاجراء واحترام قانون العمل في المحطة".
وقال مقدسي ردا على القول بأن هناك 7 مصورين كانوا على الدوام: "صائب دياب هو مدير للأخبار، وهذه الدوامات هي من صلاحية مديرية البرامج ولا علاقة للأخبار فيها لا من قريب ولا من بعيد، والمدير الإداري في الشركة طلب منه ان يؤمن الدوامات كافة مثل كل المديريات للمدير العام لكي تُحترم، وهناك 7 مديريات في تلفزيون لبنان، 5 مديريات امنت الدوامات بحسب الاصول، ولم يؤمن الدوامات ادارتين فقط هم المدير الإداري ومدير الاخبار، وهذا مخالف للقوانين".
واضاف مقدسي ردا على ما يقال انه يتدخل في عمل مديرية الاخبار: "الحديث مع صائب دياب بشأن مصورين تابعين لمديرية البرامج مخالف وغير منطقي، مثلما عندما اكون انا وزيرا للاشغال واتعاطى بالموظفين في وزارة العمل، وموضوع الاخبار هو موضوع آخر نفتحه لاحقا لان ادارة تلفزيون لبنان تعمل بشفافية تامة وفق الاصول".

من جهته، وفي حديث مع موقعنا، فقد نفى مدير الاخبار في "تلفزيون لبنان" الاستاذ صائب دياب لموقعنا ان يكون الشيف انطوان لم يطل في برنامجه لانه لا يوجد هناك مصورين، بل كان هناك 7 مصورين متواجدين، مشيرا الى ان طلال مقدسي كمَن كعادته للموظفين وهو يتعاطى مع بعضهم بكيدية لانهم متضامنين معي، وهو قام بإلغاء الحلقة للقول انه ليس هناك مصورين لمعاقبتهم ولكي يحسم من رواتبهم، وهو يحسم دائما من رواتب الموظفين في المحطة.
ورأى دياب ان الحكم النهائي في الدعوى القضائية لدى قاضية الامور المستعجلة زلفا الحسن سيصدر في 9 آذار، في الدعوى المقامة منه ضد المدير المؤقت للتلفزيون طلال مقدسي الذي هو بمثابة حارس قضائي وليس معينا من قبل مجلس الوزارء، وهو اخذ من صلاحيات مدير الاخبار والبرامج السياسية، ويقوم بانتاج برامج سياسية من دون تدخله، مع انه كمدير للبرامج السياسية فهو المسؤول امام الدولة والقضاء عن كل حرف يقال في السياسة.
وقال دياب: "تعليمات البث المباشر من المفترض ان تصدر عني اذا كان في الموضوع سياسة، وإذا كان لا سياسة فيمكنه ذلك، ومقدسي يقوم بالنقل المباشر بشكل استنسابي على هواه. كما انه يتدخل في امور مديرية الاخبار والبرامج السياسية وبصلاحياتي انا، ومن ناحية الدوامات والعمل وتوزيع العمل والمذيعين والمذيعات، ومن ان آخر اعماله هو انه اوقف برنامح "لبنان اليوم" على قاعدة "قطع الارزاق من قطع الأعناق"، وهو غمز من قناة انني اتقاضى الرشاوى في البرنامج، وانا هنا اطالب القضاء بفتح تحقيق في الموضوع لمعرفة من الذي يرتشى، وانا لدي الكثير لأقوله وابرزه ضده بأنه هو من يرتشى، ومن استقبلهم برنامج "لبنان اليوم" اليومي وهم اكثر من 60 شخصية من كل الاطراف اللبنانية وعلى مستوى عال جدا من محللين ودكاترة وباحثين ولدي جدول باسماء الجميع، فليتم التحقيق معهم جميعا".
ودعا صائب دياب القضاء الى التحقيق بكل المدخول المالي والمصروف المالي منذ 3 سنوات ونصف حتى اليوم، لانه كان يصرف من دون رقيب ومن دون حسيب، وبالتالي ارتكب الأخطاء القانونية لانه ممنوع التوظيف وهو ادخل نحو 60 شخصا في توظيف مقنع عبر عقود، وفي النهاية يصبح هؤلاء متعاقدون وعندها يطالبون بالتثبيت، سائلا:" كيف يمكن ان يحصل هذا الخرق بستين شخصا وبرواتب عالية جدا؟ وبعضهم معاشاتهم 10 آلاف دولار ومنهم 6 آلاف دولار ومنهم بالحد الأدنى وهنا يجب التحقيق معه في هذا الامر والتلفزيون فيه 220 موظفا وهو يكتفي بهم للعمل".
وأضاف دياب: "اطلب التحقيق المالي معي ومع مقدسي وان يكون التحقيق وطنيا، لأنه كيف يمكن ان ينقل جنازة شيمون بيريز مباشرة وعلى الشاشة يبرز على انه رجل السلام وانا كمدير للاخبار والبرامج السياسية لم أوافق على هذا الموضوع؟ وكيف ينقل مباريات رياضية عالمية فيها لاعبين اسرائيليين والعلم الإسرائيلي كان موجودا؟".
وكشف دياب أن مقدسي طالبه بحملة سياسية للمطالبة بمجلس الشيوخ في لبنان على مدى شهر في الماضي وان يكون من حق الطائفة الكاثوليكية لانه يريد ان يكون هو رئيسا لمجلس الشيوخ، معلنا انه رفض الامر وقال له في حينها "لا احد يتكلم في مجلس الشيوخ ولماذا علينا ان نقوم بحملة ونخض البلاد، وتاليا ماذا نفعل مع النائب وليد جنبلاط؟ وهل تريد ان تكون رئيس مجلس شيوخ؟".
وقال دياب: مقدسي يتصرف وكأن التلفزيون ملكه، وكأنه تلفزيون خاص، وهو يحسم معاشات ويطرد ويوظف، وهو لا يعرف شيئا بالإعلام، فالخطأ كان عندما طلب الرئيس السابق ميشال سليمان من القضاء تعيين حارس قضائي وتمت تسمية طلال مقدسي في حينها وانه مدير موقت لتلفزيون لبنان، وذهبت حكومة الرئيس نجيب ميقاتي ورحلت حكومة الرئيس تمام سلام، واليوم وزير الاعلام ملحم الرياشي يقول انه قبل 10 آذار المقبل سيكون هناك رئيس مجلس ادارة جديد لتلفزيون لبنان".
وفي وقت لاحق، رد المدير الإداري لتلفزيون لبنان كمال العاقل في حديث لموقعنا على حديث مقدسي، وأكد أنه "لا يريد الانحدار الى مستوى مقدسي في حديثه عنه وعن التلفزيون، مشيرا الى انه من المعيب الحديث عن موضوع الشهادات لانه يجب ان نسأل مقدسي من أين له شهادته التي يقال له عبرها "دكتور" ومن اين إشتراها وكم دفع ثمنها؟".
وقال العاقل:" عملي يشهد علي وأوراقي موجودة كلها، والمذكرات التي يصدرها مقدسي ويرسلها كلها خاطئة اقوم بإعادة صياغتها وتصحيحها لأكثر من مرة، وانا لي 40 سنة في التلفزيون ومن المعيب الحديث عني هكذا، وانا منذ العام 1998 في المديرية الإدارية، وفي الـ2008 اصبحت المدير الإداري، ولست مستعدا ان استمع في آخر ايامي لكلام معيب من مقدسي".
 

 

  • شارك الخبر