hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

إطلاق برنامج شهادة إدارة الإمتياز التجاري في الجامعة اللبنانية الأميركية‎

الإثنين ١٥ شباط ٢٠١٧ - 15:41

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ضمن افتتاح أقيم نهار الجمعة ١٠ شباط في الجامعة اللبنانية الاميركية، تم إطلاق أول برنامج تعليمي فريد من نوعه في الشرق الأوسط يخول المشاركين فيه نيل شهادة محترفة في إدارة الإمتيازات التجارية (الفرانشايز). تأسيس البرنامج (PCFM) أتىكاستجابة للحاجة المتزايدة للسوق اللبناني و في الشرق الأوسط لخبراء في إدارة الإمتيازات التي تعد اليوم من أنجح الإستراتيجيات المعتمدة في العالم لتطوير الأعمال التجارية.

وافتتح الحفل مدير برنامج التعليم المستدام في الجامعة اللبنانية الأميركية(CEP@LAU)، ميشال مجدلاني، الذي عبر عن فخره بإطلاق هذا البرنامج الإداري الفريد من نوعه في التعليم المستدام الذي يعالج التحديات الذي يواجهها حقل الإمتياز في لبنان والعالم عبر التركيز على اهتمامات مانحي وممنوحي الإمتيازات التجارية الحالية وأصحاب المصلحة، كذلك احتياجات رجال أعمال المستقبل الطامحين لتطوير أعمالهم.

وعبّر رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية دكتور جوزف جبرا عن أهمية إطلاق هذا البرنامج الذي يشهد على روح الإبتكار التي تدخل في صلب ما تمثله هذه الجامعة منذ تاسيسها عام 1835. هذه الروحية لم تفارق الجامعة قط كذلك شعورها ليس فقط بالمسؤولية بل بواجب الإهتمام بحاجات عناصر المجتمع المختلفة والمتنامية، ومواجهة تحديات الحاضر والغد، وهذه الشهادة المستحدثة تلبي متطلبات السوق الراهنة.

ورحب جبرا برئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الإمتياز شارل عربيد الذي بدوره في كلمته شرح أهمية الإمتياز كنموذج حيوي وحديث في عالم الأعمال اليوم حيث عدد الأعمال التي تعتمد على الإمتياز التجاري في العالم يبلغ المليونين. كما شدد عربيد على أهمية الإمتياز في لبنان الذي يعتبر المصدر الأكبر له في الشرق الأوسط. فحقل الإمتياز التجاري قد شهد نموا ملحوظا في لبنان في السنوات الأخيرة، والجمعية اللبنانية لتراخيص الإمتياز باتت تمثل اليوم حوالي الثلاثمئة وخمسين ماركات تجارية و مؤسسات. كما اشاد عربيد بالجامعة اللبنانية الأميركية وبمصداقيتها التي عبر هذه المبادرة توجه رسالة مفادها أن النمو الإقتصادي هو أمر مهم كذلك بناء جسر يصل ما بين التعليم الأكاديمي وعالم الأعمال.

أما في كلمته فشرح الدكتور باسم نصري، الحائز على دكتوراة في إدارة الأعمال (ريادة الأعمال ونظام الإمتياز) من المدرسة العليا للتجارة غرونوبل فرنسا وعضو الجمعية الدولية لحقوق الإمتياز، الصفوف الذي يضمها هذا البرنامج التعليمي الموجه لفئة واسعة من المستفيدين من بينهم أصحاب الأعمال و المدراء العامون والتنفيذيون في منظمات الإمتياز والإمتيازات الرئيسية، والشركات الصغيرة والمتوسطة كذلك للممولين والمستشارين والباحثين وطلاب الدراسات العليا. أما فريق البرنامج فيضم مجموعة من الأكاديميين والخبراء الأجانب واللبنانيين المختصين في هذا المجال. 

  • شارك الخبر