hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

إفتتاح قسم العناية الفائقة في مستشفى الجبل وتكريم مموله

الإثنين ١٥ شباط ٢٠١٧ - 15:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

افتتح مستشفى الجبل في المتن الأعلى وحدة العناية الفائقة ICU، التي أنجزت في سياق الخطة الإنمائية لهذا الصرح الصحي الذي يستكمل منشآته لتوسعة أقسامه وإضافة وحداتها تباعا ليعزز خدماته الصحية لأبناء الجبل على امتداد 45 بلدة وجوارها.

وكان اللقاء مناسبة لتكريم الشيخ جميل سعيد الذي قدم الهبة لإتمام "الأعمال الإنشائية" لهذا القسم، وقدم له مجلس امناء المستشفى ومؤسسة كمال جنبلاط الإجتماعية المالكة له درعا تقديرية، في حضور وزير الدولة لشؤون حقوق الانسان أيمن شقير، رئيس الأركان سابقا في الجيش اللواء شوقي المصري، رئيس اتحاد بلديات المتن الأعلى مروان صالحة، قاضي المذهب غاندي مكارم، مفوض الشؤون الداخلية في الحزب التقدمي الإشتراكي هادي أبو الحسن، وكيل داخلية المتن في الحزب عصام المصري، مدير مستشفى "عين وزين" ومستشفى الجبل الدكتور زهير العماد، رئيس مجلس أمناء مستشفى عين وزين القاضي عباس الحلبي، رئيس مجلس أمناء مستشفى الجبل عدنان الحلبي وأعضاء المجلس، رئيس المؤسسة الدرزية للرعاية الإجتماعية عصام مكارم، رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي لمؤسسة كمال جنبلاط الاجتماعية، عضو مجلس قيادة الحزب المحامي نشأت الحسنية، أعضاء المجلس المذهبي فاروق الأعور، الدكتور وجيه مفرج والمحامي نشأت هلال، إلى عائلة المكرم أطباء مستشفى الجبل، وفاعليات إجتماعية من البلدات المجاورة.

وشكر الوزير شقير "إبن بلدة صليما البار الشيخ المحسن جميل سعيد، رجل عصامي معطاء أراد وضع بصمة خير في مستشفى الجبل، هذه المؤسسة الصحية غير الربحية التي تبلسم ألم المرضى وتخفف معاناة أبناء المنطقة وتلبي حاجتهم بالطبابة والإستشفاء بأفضل الخدمات".

ولفت إلى "أن مؤسسة كمال جنبلاط الإجتماعية مالكة هذا الصرح الصحي، دأبت في حركتها بتوجيه ودعم من رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط وبالتعاون مع الإدارة الحكيمة لمستشفى عين عين وزين لتحقق نقلة نوعية بأحدث التجهيزات على مستوى المعدات الطبية الحديثة وتقدم خدماتها الصحية بأفضل الموارد البشرية".

وتوقف عند تقديمات حكومة دولة الكويت "السخية ورئيس وأعضاء مجلس الأمناء الذي يضم كوكبة من أصحاب الايادي البيضاء"، شاكرا المحسنين من أعضاء مجلس الأمناء وخارجه.

ورحب نائب رئيس مجلس الأمناء رافع أبو الحسن بالحضور، شاكرا اندفاعهم واحتضانهم لهذا الصرح الصحي. وقال: "ليست المرة التي نجتمع فيها لافتتاح قسم جديد في مستشفى الجبل العزيزة على قلوبنا جميعا، لكننا اليوم نشكر الهبة السخية التي قدمها لنا الشيخ جميل سعيد لإنجاز الأعمال الإنشائية في قسم العناية الفائقة ICU".

وأثنى على مآثر "رجل العطاء سعيد"، مشيدا "بنضاله واجتهاده منذ هجرته إلى البرازيل في سنة 1951، حيث أنه لم يتوان عن مساعدة الكثيرين من أهله وأبناء وطنه في الغربة وفي الوطن، وله مساهمات كثيرة في بناء عدة مراكز إجتماعية في لبنان". وشكره باسم إدارة مستشفى الجبل وعين وزين، مؤسسة كمال جنبلاط الإجتماعية ومجلس الأمناء متمنيا له الصحة وطول العمر.

وأكد "أن افتتاح قسم العناية المركزة بقسميه ICU و CCU قد لبى حاجة طبية ملحة لأبناء المنطقة بحيث أنه استقبل منذ افتتاحه فبل شهرين ونصف 45 مريضا بمعدل إقامة تخطت 5 أيام لكل مريض وبنسبة إشغال كاملة ولم تقل عن 80%، مشيرا إلى "أن الإقبال على هذا القسم أكد الحاجة لتوسعته في الفترة المقبلة بعد بناء الطابق الجديد الذي ستنقل إليه أيضا غرف العمليات الحالية".

وقال: "لقد تابع مجلس الأمناء وبشكل يومي مسيرة التطوير الحافلة في المستشفى بدءا من مرحلة التخطيط إلى تكوين فريق العمل ومن ثم المراقبة اليومية على التنفيذ وصولا إلى المراحل النهائية، وهو سيستمر، بحرص أعضائه، بالعمل الدؤوب للوصول إلى أرقى المستويات في كل الأقسام التي تم إنجازها وبفضل التعاون الكبير لإدارة المستشفى وبعد نظر المدير العام الدكتور زهير العماد وجهازه الطبي والإداري. لقد باشرت هذه الأقسام عملها في اليوم الذي انتهت فيها اعمال الصيانة والإنشاءات".

يذكر أن قسم العناية الفائقة قد افتتح في 30 نوفمبر الماضي بقسميه: عناية فائقة مركزة" (ICU) و"عناية قلبية مركزة" (CCU) اللذين تم تجهيزهما وفق المعايير العالمية المصادق عليها من قبل وزارة الصحة اللبنانية، وتم تمويل "الأعمال الإنشائية" لهذا القسم بهبة من "المكرم جميل سعيد"، فيما تم تجهيز القسم بـ"المعدات الطبية اللازمة" بهبة من دولة الكويت. مع الإشارة إلى أن وحدة العناية المركزة في القسمين مجهزة بالموارد البشرية المختصة وبمعدات طبية تؤمن التعقيم والمراقبة الحثيثة لحالة المرضى عبر التسجيلات الدقيقة التي تسهل عمل الفريق الطبي والتمريضي المختص والأجهزة التي تؤمن تزويد المريض بالدواء والغذاء والتنفس الإصطناعي.

وقد جال المكرم سعيد مع منظمي اللقاء والقيميين على المستشفى والفاعليات في أرجاء القسم، وأزاح الستار عن اللوحة التذكارية التي تحمل اسمه، وكان حفل كوكتيل.

  • شارك الخبر