hit counter script

أخبار محليّة

الحريري التقى لوبان: المسلمون هم أول ضحايا الإرهاب المتستر بلباس الدين

الإثنين ١٥ شباط ٢٠١٧ - 13:52

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل رئيس مجلس الوزراء الرئيس سعد الحريري، عند الساعة الثانية عشرة والربع من بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي، المرشحة للرئاسة الفرنسية مارين لوبان، يرافقها النائب في البرلمان الفرنسي جيلبير كولار ومدير مكتبها نيكولا لو ساج في حضور السيد نادر الحريري.

وأكد الرئيس الحريري خلال الاجتماع "أن المسلمين هم أول ضحايا الإرهاب المتستر بلباس الدين بينما هو في الواقع لا دين له، وأن المسلمين المعتدلين الذي يشكلون الغالبية الساحقة من المسلمين في العالم، هم أول هدف للارهاب المتطرف باسم الدين، لأنهم في الواقع أول المواجهين له".

وتابع: وبالتالي، فإن الخطأ الأكبر في مقاربة هذا الموضوع هو الخلط الطائش الذي نشهده في بعض وسائل الإعلام والخطابات بين الإسلام والمسلمين من جهة وبين الإرهاب من جهة ثانية".

كما أكد الحريري "أن اللبنانيين والعرب كما بقية شعوب العالم ينظرون إلى فرنسا على أنها بلد المنبع لحقوق الإنسان وفكرة الدولة التي تساوي بين جميع أبنائها من دون أي تمييز عرقي أو ديني أو طبقي".

وشرح الرئيس الحريري "أن لبنان الذي لا يتجاوز عدد سكانه الاربعة ملايين نسمة بات يستقبل على أراضيه قرابة مليوني لاجئ سوري وفلسطيني، وهو الأمر الذي يعرض اقتصاده وبناه التحتية لضغط غير مسبوق، وهو الأمر الذي تعمل الحكومة اللبنانية على وضع خطة متكاملة لمواجهة أعبائه، لمطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته كاملة في هذا المجال".

بعد اللقاء، تحدثت المرشحة للرئاسة الفرنسية لوبان الى الصحافيين، فقالت: "بعد أن التقيت هذا الصباح الرئيس عون، اجتمعت مع رئيس الوزراء سعد الحريري، حيث تباحثنا في الأزمة السورية، وقد عبر كل منا عن موقفه تجاهها، وتبادلنا وجهات النظر حول عدة نقاط، وقد كانت لنا تحليلات مشتركة ولا سيما حول الضرورة القصوى لوضع كل الدول التي تسعى الى محاربة التطرف الإسلامي حول طاولة واحدة، وتحديدا تنظيم "داعش" الذي يتوسع بشكل كبير في العديد من الدول، بما فيها فرنسا ويقوم بتجنيد العديد من الأشخاص في الكثير من الدول ايضا، ولا سيما في المدن الفرنسية، وهذا التطرف الإسلامي لا زال يحوز على الأهمية والدعم في فرنسا".

اضافت: "بالتأكيد، هناك بعض الاختلاف في وجهات النظر، ولكن هذا لا يدعو إلى الاستغراب نظرا للوضع الجغرافي لبلدينا، وقد أوضحت للرئيس الحريري موقفي حيال الأزمة السورية والذي عبرت عنه منذ بدء هذه الازمة، وهو أنه لا يوجد أي حل قابل للحياة ومعقول خارج الاختيار ما بين الثنائي بشار الأسد من جهة والدولة الاسلامية من جهة أخرى".

وتابعت: "وقد قلت بشكل واضح أنه في إطار السياسة الأقل ضررا والأكثر واقعية، أرى أن بشار الأسد يشكل اليوم حلا يدعو إلى الإطمئنان أكثر بالنسبة إلى فرنسا من الدولة الإسلامية، اذا تسلم هذا التنظيم الحكم في سوريا، مثلما حصل في ليبيا حيث تسلم الحكم بشكل جزئي بعد غياب السيد القذافي".

اضافت: "كما سبق وقلت، لقد تبادلنا وجهات نظر مشتركة كما تناقشنا حول اختلافاتنا في تحليل المواضيع، وهذا أمر طبيعي، فلبنان ليس فرنسا وكل يدافع عن مصالحه وهذا امر طبيعي للغاية، فكلانا وطنيين كل يدافع عن مصلحة بلده وهي ليست نفسها".

وختمت: "لقد سعدت بلقائي الرئيس الحريري وعبرت له عن تهانينا للعمل الذي قام به والده وتحديدا اعادة إعمار هذه المدينة الجميلة بيروت".

وكانت لوبين قد وصلت والوفد المرافق الى السراي الحكومي حيث كان في استقبالها مدير المراسم في رئاسة الحكومة السيد لحود لحود.  

  • شارك الخبر