2018 | 06:51 أيار 24 الخميس
مصادر مطلعة لـ"المستقبل": الاتصالات الجارية حول تشكيل الحكومة تشير الى رغبة الجميع في التسريع في عملية التأليف لأن الجميع مدرك لخطورة ما يحصل في المنطقة | "الانباء": طمأنة جنبلاط من جانب الحريري أن ليس هناك محاولات لمحاصرته قد تحل نصف عقدة التمثيل لكن النصف الآخر يبقى في طبيعة ما ينتظر أن يطرحه الحريري على المختارة لتمثيلها بالحكومة | مصادر ارسلان لـ"الانباء": مشاركته في الحكومة شبه محسومة لأنه لا يمكن حصر التمثيل الدرزي بالاشتراكي فقط ثم لأن ارسلان في كتلة العهد القوي وهو بات قريبا من الحريري | تعيين عبد الملك المخلافي مستشارا للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي | فقدان 6 أشخاص جراء إعصار ماكانو الذي يضرب سواحل جزيرة سقطرى اليمنية | تعيين خالد اليماني وزيرا للخارجية اليمنية وأحمد عوض بن مبارك مندوبا لدى الأمم المتحدة | الرئيس السوداني: سنواصل دورنا العربي حتى عودة الشرعية إلى اليمن | الولايات المتحدة تمهل 2 من الدبلوماسيين الفنزويليين 48 ساعة لمغادرة البلاد | "العربية": هروب 10 من أعضاء "مجلس النواب" في صنعاء إلى عدن | الدفاع الجوي السعودي يعترض صاروخا باليستيا أطلقه الحوثيون باتجاه جازان جنوبي السعودية | ارتفاع حصيلة تفجير منطقة الشعلة الانتحاري في بغداد إلى 3 قتلى و7 جرحى | "سكاي نيوز": تفجير انتحاري بحزام ناسف في منطقة الشعلة في بغداد |

إحذروا الجليد على الطرق

قرأنا لكم - الاثنين 20 شباط 2017 - 06:34 - شادي عواد

مع تزايد موجات الصقيع التي تضرب لبنان في الفترة الأخيرة، تنتشر على الطرقات البقع الجليدية بشكل غير مسبوق على أطراف الطريق أو على كامل الإسفلت، ما يفرض تغيير أسلوب القيادة لتجنّب فقدان السيطرة على السيارة والحوادث الكارثية.تضرب لبنان في الفترة الأخيرة موجات صقيع شديدة تؤدي الى تدنّي الحرارة الى ما تحت الصفر. وينتج عن ذلك تجمّد بقع المياه على الطرقات الجبلية خصوصاً.

وما يزيد الطين بلة، طبيعة تضاريس لبنان التي تفرض وجود طرقات متعرّجة ومنعطفات كثيرة على الطرق الجبلية، ما يمكن أن يشكل خطراً كبيراً في حال وجود بقع جليدية غير مرئية على هذه الطرق، لأنّ أيّ إنزلاق يمكن أن يؤدي الى فقدان السيطرة على السيارة وحصول إصطدام أو خروجها عن الطريق وإستقرارها في وادٍ.

فوجود الجليد على الطرق يستدعي توخّي الحذر الشديد لضمان سلامتكم وسلامة الآخرين على الطريق.

وهنا بعض النصائح للقيادة في الظروف الجليدية لزيادة سلامتكم:

- تقليل السرعة في القيادة الى أدنى مستوى لأنّ السيارة تحتاج الى مسافة أطول بكثير للتوقف، خصوصاً عند القيادة الليلية حيث لا يمكن تمييز بقع الماء عن الجليد.

- القيادة على الجليد أمر خطر جداً، لذلك وفي حال كانت الحرارة متدنّية جداً تجنبوا الخروج في رحلات وأتركوا ذلك الى الحالات الضرورية.

- تذكّروا أنّ المنعطفات والطرق المظلّلة والجسور والمعابر تتجمّد قبل أسطح الطرق الأخرى. وإحذرو من الجليد الأسود، لأنه يُفقد السيطرة تماماً على السيارة.

- كونوا أكثر يقظة لتصرّفات السائقين الآخرين وإنتبهوا من السيارات القادمة من الشوارع الجانبية.

- أتركوا مسافة إضافية بين سيارتكم والسيارات التي أمامكم، وكذلك إنتبهوا إذا كانت سيارة ما قريبة جداً تسير خلفكم لا تقلّلوا سرعتكم بشكل مفاجئ.

- حافظوا على لمسة خفيفة على المكابح. واعلموا أنه حتى مع أنظمة المكابح المانعة للانغلاق، يجب تطبيق الضغط الخفيف لتجنّب قفل الفرامل وتسبّب الإنزلاق. لذلك يجب الضغط على دواسة الفرامل على نحو سلس، وعدم الإعتماد فقط على تقنيات السيارة مهما كانت متطوّرة.

- إستخدموا السرعات البطيئة في علبة السرعات، لأنها تساهم في إبطاء المركبة ومن دون أن توقفها ومن دون الإستخدام الكثيف للفرامل.

- إبحثوا عن أيّ نقطة جافة في الطريق وحاولوا توجيه السيارة نحوها مع مراعاة وجود سيارات أخرى على الطريق.

- أثناء القيادة على طرق مغطاة بالجليد، ينصح بعدم تجاوز السيارات الأخرى، لأنه خلال التجاوز قد يضطر السائق إلى الخروج عن خط السير الذي يكون عادة أكثر إنزلاقاً، ما يمكن أن يعرّض حياتكم للخطر، بسبب فقدانكم السيطرة على السيارة.
شادي عواد - الجمهورية