hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

عمان تدعو لفتح معبر طريبيل الحدودي مع العراق

الأحد ١٥ شباط ٢٠١٧ - 07:38

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكد رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي أهمية إعادة فتح معبر (طريبيل) الحدودي مع العراق ل والبدء بإنشاء خط النفط بين البصرة والعقبة وتسهيل تبادل البضائع الأردنية والعراقية إلى البلدين والتسهيل في الإجراءات الجمركية والإدارية .
جاء ذلك خلال اجتماع جمع الملقي بوفد اقتصادي عراقي يزور الأردن برئاسة رئيس هيئة الاستثمار العراقي سامي الأعرجي بحث خلاله الجانبان علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين وسبل تعزيزها.

وأكد الأعرجي على الحاجة الماسة لإعادة إعمار المناطق المتضررة بعد انتهاء العملية العسكرية في مدينة الموصل خاصة في قطاعالبنية التحتية.

ونقل بيان رسمي عن السفيرة العراقية لدى الأردن صفية السهيل أن الإجراءات لإعادة افتتاح المعبر الحدودي بين البلدين في مراحلها الأخيرة كما أكدت أن "مشروع مد أنبوب النفط بين البلدين سيرى النور قريبا".

وكانت الحكومتان الأردنية والعراقية قد وقعتا في سبتمبر 2012 مذكرة تفاهم في مجالات النفط والغاز الطبيعي بما في ذلك مد أنبوب لتصدير النفط العراقي عبر الأردن يبدأ من البصرة مرورا بالأراضي الاردنية ومنها للخارج عبر ميناء العقبة الأردني على البحر الأحمر.

ويبلغ طول الأنبوب نحو 1700 كيلومتر وكلفته التقديرية 18 مليار دولار وسيتيح للجانب العراقي تصدير ما يقارب مليون برميل من النفط الخام يوميا يستفيد الأردن منها بتزويده بحاجته من النفط التي تقدر بحوالي 140 ألف برميل يوميا.

وتوقفت عمليات التبادل التجاري بين الأردن والعراق عبر معبر (طريبيل) الحدودي منذ يوليو 2015 بسبب إغلاق المعبر على خلفية الاوضاع الأمنية عند المعبر وعلى الطريق الدولي بين بغداد وطريبيل.
"سكاي نيوز"

  • شارك الخبر